الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الشباب والسكتة الدماغية.. كل ما تريد أن تعرفه عن المرض

صدى البلد

قد يعاني المرء من سكتة دماغية عندما يؤدي انسداد أو نزيف الأوعية الدموية إلى انقطاع أو انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.

 السكتة الدماغية يعاني منها الملايين  دون معرفة أي شيء عنها،كما يتزايد عدد مرضى السكتة الدماغية بمعدل سريع ، ولا يزال هناك نقص في الوعي بشأن هذه الحالة.


يحدث عدد كبير من السكتات الدماغية عند الصغار والمراهقين، و يمكن أن يكون للسكتة الدماغية في سن أصغر تأثير سلبي على حياة المرء.

 قال الدكتور فيشواناثان إيير ، جراح الأعصاب في مستشفى كوهينور ، "بالمقارنة مع السكتة الدماغية لدى كبار السن ، فإن السكتة الدماغية لدى المرضى الصغار تتركهم معاقين قبل سنواتهم الأكثر إنتاجية".

الاسباب

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم ، وعسر شحميات الدم ، والتدخين ، ومرض السكري ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وتعاطي المخدرات غير المشروع ، والإفراط في شرب الخمر ، والشراهة ، والتدخين ، وزيادة الوزن إلى السكتة الدماغية.

 اقترحت دراسات مختلفة أيضًا أن العديد من عوامل الخطر هذه تؤدي أيضًا إلى حدوث سكتة دماغية في وقت لاحق من الحياة، لاحظ أيضًا أن هذه هي عوامل الخطر ليس فقط للشباب ولكن حتى كبار السن أيضًا.

 

 تحتاج السكتة الدماغية إلى العلاج في الوقت المناسب خلال فترات النافذة التي تبلغ خمس ساعات. "هناك العديد من الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية غير القادرين على استئناف حياتهم الطبيعية وقد ينتهي بهم الأمر بمشاكل دائمة أثناء المشي. ومن ثم ، فإن الحاجة إلى ساعة لإدارة السكتة الدماغية في الوقت المناسب ، "قال الدكتور أيير.

 

أشياء يجب معرفتها

يتمتع الشاب المصاب بسكتة دماغية بفرصة أكبر للشفاء منها عند مقارنته بمريض السكتة الدماغية الأكبر سنًا بسبب مرونة الدماغ الأفضل ، وهي قدرة الدماغ على التكيف وتعلم مهارات جديدة. هناك العديد من العوامل التي تساعد في تحديد كيفية عودة المرء إلى المسار الصحيح بعد إصابته بسكتة دماغية. 

 

تشمل هذه العوامل كيفية تأثر الدماغ ، والدعم من مقدم الرعاية ، وصحة الفرد قبل حدوث السكتة الدماغية ، ومستوى تحفيز المريض.

 


هناك أشياء قليلة يجب الاهتمام بها، قد يعاني العديد من مرضى السكتة الدماغية من الاكتئاب خلال الأشهر القليلة الأولى من الحالة. من الضروري طلب المساعدة من خلال اختيار الاستشارة خلال ذلك الوقت.

 يمكن لمقدمي الرعاية أيضًا أن يأخذوا المساعدة من مجموعات الدعم وأن يكونوا على أهبة الاستعداد لمساعدة المرء في إدارة السكتة الدماغية.

تذكر أن تتبع بروتوكول كوفيد خلال هذه الأوقات غير المسبوقة لمنع مضاعفات ما بعد كوفيد مثل السكتة الدماغية. 

ويرجع السبب في ذلك إلى أن السكتة الدماغية شائعة في مرضى ما بعد كوفيد،حاول اتباع الإرشادات مثل ارتداء قناع ، والتباعد الاجتماعي ، وتعقيم اليدين من وقت لآخر.

 

 احصل على التطعيم في أقرب وقت ممكن للحصول على الحماية التي تشتد الحاجة إليها ضد كوفيد. علاوة على ذلك ، إذا أصبت بسكتة دماغية ، فلا تؤخر العلاج بسبب كوفيد ".