الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لا فائز في الحرب النووية.. أول تعليق لـ الصين على قمة بوتين وبايدن

الصين
الصين

علقت الصين عن الإعلان المشترك الذي أصدره الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، بعد قمتهما أمس الأربعاء، إذ اتفقا على إطلاق حوار ثنائي شامل بين بلديهما بشأن الأمن الاستراتيجي.

وحسب قناة "روسيا اليوم"، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، للصحفيين، اليوم الخميس، إن بكين ترحب بالاتفاق المبرم خلال القمة بين بوتين وبايدن في جنيف والخاص بمواصلة الحوار بشأن الاستقرار الاستراتيجي.

وأضاف أنه يتعين على روسيا والولايات المتحدة بصفتهما أكبر قوتين نوويتين في العالم الالتزام بالتوافق الدولي في الآراء وتحمل القدر الخاص من المسؤولية عن نزع الأسلحة النووية.

وأعرب عن اهتمامه الخاص بتأكيد بوتين وبايدن في بيان مشترك أمس إلى أنه لا فائز في الحرب النووية ويجب عدم السماح بنشوبها.

وأكد أن الصين بدورها تصر على ضرورة أن تتمسك جميع القوى النووية بهذا المفهوم من أجل خفض مخاطر اندلاع الحرب النووية وضمان الاستقرار الاستراتيجي في العالم.

واستغرفت المحادثات بين بوتين وبايدن، أمس الأربعاء، 4,5 ساعة، مع استراحة، وصدر إعلان مشترك حول إطلاق موسكو وواشنطن "الحوار الثنائي الشامل حول الاستقرار الاستراتيجي".

وقال البيان إن قمة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أثبتت القدرة على الحوار حتى في فترات التوتر.

وأضاف البيان: "قادرون على الحوار للحد من مخاطر النزاعات المسلحة والحرب النووية، وتمديد معاهدة ستارت يجدد الالتزام بالحد من الأسلحة النووية".