الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف الإمارات..الحكم بسجن وزير عدل ياباني.. فلسطين تلغي تسلم مليون جرعة من لقاح فايزر.. والصحة العالمية تؤكد: وضع كوفيد 19 في أفريقيا مقلق جدا

الصحف
الصحف

هولندا ترفع الإجراءات المتعلقة بفيروس كورونا 26 يونيو

إحالة مسئولي الأوبرا المصرية إلى التحقيق في واقعة قتل قطة

15% خفضا على أسعار التذاكر على رحلات ويز اير أبوظبي

سلطت الصحف الإماراتية، اليوم السبت، الضوء على عدد من المواضيع والأحداث الهامة

فقد سلطت صحيفة البيان الضوء علي عدد من الأخبار المحلية والدولية والإقليمية.

دوليا، فقد اشارت الصحيفة الي إعترام هولندا رفع جميع إجراءاتها المتعلقة بفيروس كورونا تقريباً اعتباراً من 26 يونيو الجاري، مع بقاء قاعدة الحفاظ على مسافة 5ر1 متر بين الأشخاص في إطار التوجيهات الإرشادية.

وقال رئيس الوزراء مارك روته إن "نهاية الأزمة وشيكة"، ويمكن للمطاعم والمتاحف والمسارح استقبال عدد أكبر من الأشخاص، دون قيود، في حين ستتمكن النوادي الليلية أيضا من فتح أبوابها مرة أخرى.

كما يمكن إقامة الفعاليات التي لا يمكن فيها تطبيق التباعد، مثل المهرجانات أو المسابقات الرياضية، إذا كان بإمكان المشاركين إظهار دليل على ظهور نتيجة سلبية لفحصهم أو تلقيهم التطعيم. ولا يتعين ارتداء الأقنعة الواقية إلا إذا تعذر الحفاظ على المسافة المناسبة، مثل ركاب الحافلة أو القطار.

 

وتشهد هولندا حاليًا حوالي 45 إصابة جديدة بين كل 100 ألف مقيم في الأسبوع.


وتلقى أكثر من 50 % من السكان جرعة واحدة على الأقل ضد كوفيد -19، في حين تم تلقيح حوالي 28 % منهم بالكامل حاليا.

وإقليميا ، فقد اشارت الصحيفة الي قيام الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، بإحالة مسؤولي الأوبرا إلى التحقيق في واقعة قتل قطة.

ووجهت إيناس بإجراء التحقيق بصورة عاجلة في الواقعة التي جرى تداولها على وسائل الإعلام، ومتابعة نتيجة التحقيقات أولاً بأول.

وأكدت أن وزارة الثقافة تلتزم بمبادئ الرفق بالحيوان والمواثيق والأعراف الدولية في هذا الشأن.

وأوضحت أن من ستثبت إدانته أو تورطه سينال العقاب طبقاً للقانون، وستتم محاسبته وردع المخطئ فوراً حتى لا يتكرر هذا الأمر.

يُذكر أنه انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر تسميم قطة مهرجان القاهرة السينمائي التي شاركت النجوم في الظهور على السجادة الحمراء خلال الدورة الأخيرة، وهو ما أثار ضجة وغضباً كبيرا.

ومحليا، أعلنت «ويز إير أبوظبي» عن 15% خفضاً على أسعار التذاكر لمجموعة مختارة من الرحلات والتي يتم شراؤها عبر تطبيقها للهواتف الذكية والمتوافر باللغة العربية.

 يسري هذا العرض حتى تاريخ 18 يونيو ويمكن استعمال هذه التذاكر حتى تاريخ 31 أكتوبر 2021.

كما توفر «ويز إير أبوظبي» أسعاراً مخفضة على فحوص «بي سي آر» في المراكز الصحية بأبوظبي، إذ تؤكد الشركة ضمان إجراء هذه الفحوص لجميع المسافرين على متن رحلاتها وبما يتوافق مع معايير الصحة والسلامة الخاصة بمطارات أبوظبي.

ويضم أسطول طائرات «ويز إير أبوظبي» 4 طائرات من طراز «إيرباص A321neo» الجديدة كلياً، والتي تتيح للشركة أقل بصمة بيئية ممكنة مقارنة بمنافسيها في المنطقة.

بينما صحيفة الإمارات اليوم ، فقد اهتمت بعدد من الأخبار المحلية والإقليمية والدولية.

فدوليا ، سلطت الصحيفة الضوء علي اصدار محكمة يابانية حكما بسجن وزير عدل ياباني سابق لثلاث سنوات بعد إدانته بشراء أصوات في محاولة لضمان نجاح انتخاب زوجته في منصب رسمي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام يابانية.

وتوصلت المحكمة إلى أن كاتسويوكي كاواي البالغ 58 عاما مذنب بتوزيع 29 مليون ين (260 ألف دولار) على مئة شخص عام 2019 للمساعدة في انتخاب زوجته آنري عضوا في مجلس الشيوخ، بحسب إذاعة «أن أتش كاي» الرسمية.

وأضافت الإذاعة أن المحكمة غرمت كاواي 1.3 مليون ين (11.800 دولار) بالإضافة إلى الحكم بالسجن.
ولم يؤكد مسؤولون في محكمة طوكيو هذا التقرير الإعلامي على الفور.

وكاواي الذي تمتع بعلاقة وثيقة مع رئيس الوزراء السابق شينزو آبي تمسك ببراءته في البداية قبل أن يقر بالتهم المنسوبة إليه.

واعتبرت المحكمة أن زوجته آنري التي فازت بالمقعد في يوليو 2019 مذنبة أيضا لدورها في هذا المخطط، وحكم عليها بالسجن 16 شهرا مع وقف التنفيذ.

وذكرت صحيفة يوميوري شيمبوم اليومية أن كاواي استأنف الحكم الصادر ضده.

وعين كاواي وزيرا للعدل من قبل آبي عام 2019، لكنه ترك منصبه بعد أسابيع عدة من كشف هذه الفضيحة.

وسرت أنباء أن الحزب الديموقراطي الليبرالي الحاكم خصص 150 مليون ين لحملة آنري الانتخابية، وهو مبلغ يفوق العادة في اليابان لدعم مرشح.

 

وإقليميا ، فقد اشارت الصحيفة الي  الغاء السلطة الفلسطينية اتفاقا مع إسرائيل لتسلم مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، بعدما تبين لها أن هذه الجرعات «غير مطابقة للمواصفات».

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم في مؤتمر صحفي إنه «بعد فحص الطواقم الفنية في وزارة الصحة للدفعة الأولى من لقاحات فايزر التي تم استلامها مساء اليوم من إسرائيل، فقد تبين لنّا أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة بالاتفاق»، مضيفا أن «الحكومة ترفض تلقي لقاحات تشارف صلاحيتها على الانتهاء».

وأضاف ملحم «أكد رئيس الوزراء رفض الحكومة تلقي لقاحات تشارف صلاحيتها على الانتهاء»، مضيفا أن «الحكومة تنتظر توريد اللقاحات من الشركة الأم على دفعات وفق الاتفاق المبرم معها، والذي تم تسديد ثمنه مسبقا للشركة».

من جهتها، قالت وزير الصحة الفلسطينية مي الكيلة «الطواقم المختصة في وزارة الصحة وجدت أن اللقاحات، التي تسلمناها اليوم من الجانب الإسرائيلي لم تكن مطابقة للمواصفات، لذلك قررت الحكومة إعادتها».

وأوضحت الوزيرة الفلسطينية أن هذه الجرعات كانت للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى فيروس كورونا، والطواقم العاملة في أقسام الطوارئ.

ومحليا ، فقد لفتت الصحيفة الي  تقرير منصة «كورسيرا» للمهارات العالمية لسنة 2021، عن حصول دولة الإمارات على المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والثانية عالمياً في مهارات الإدارة وريادة الأعمال، وذلك وفقاً لتحليلات معمقة لمستوى المهارات في جميع أنحاء العالم باستخدام بيانات الأداء بين أكثر من 77 مليون متعلم، في أكثر من 100 دولة منذ بداية تفشي جائحة (كوفيد -19).

وتعد منصة «كورسيرا» إحدى أكبر المنصات المتخصصة في مهارات الأعمال عالمياً، إذ تضم 82 مليون متعلّم، وتتعاون مع أكثر من 200 جهة وجامعة رائدة لتوفير خيارات واسعة من المحتوى والشهادات مثل المشاريع الموجهة والدورات والمواد المتخصصة والشهادات المتعددة إضافة الى درجات البكالوريوس والماجستير.

ووفقاً للتقرير، تفوقت المهارات الإماراتية في مجالات الاتصال وريادة الأعمال والقيادة والإدارة والاستراتيجية والعمليات، على منافسيها في أنحاء العالم بنسبة تفوق 97%، لتأتي في طليعة العناصر الأساسية لتقييم الفرص ومواجهة التحديات، وتؤدي دوراً رئيسا في تعزيز نجاح المؤسسات والشركات.وذكر التقرير أنه في الوقت الذي حلّت فيه مهارات الأعمال في دولة الإمارات، في أعلى القائمة على مستوى العالم، تجلّت فرصة تطوير مهارات التكنولوجيا وعلوم البيانات، خصوصاً في ظل تركيز حكومة الإمارات على أهمية التحوّل الرقمي كمحرك للتنمية الوطنية والتقدم الاقتصادي.

وكشف التقرير كذلك عن زيادة الإقبال النسائي في دولة الإمارات على الالتحاق بدورات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتي تمثل خلفية ضرورية لتطوير المهارات الرقمية من 33٪ عام 2019، إلى 41٪ العام الماضي.

ولفت إلى أنه من العوامل الأخرى البارزة في أداء المهارات التكنولوجية لدولة الإمارات، قدرتها التنافسية في الهندسة الأمنية، حيث احتلت نسبة 77%، ومع زيادة الهجمات الإلكترونية خلال فترة الجائحة بنسبة 250٪، كان هناك تركيزاً قوياً على جذب وتطوير مهارات الأمن السيبراني داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ما ساهم في تبوّء الامارات لهذه المرتبة العالية على المستوى العالم.

بينما اشارت صحيفة الخليج الي نبأ منظمة الصحة العالمية، ، إن مسار الإصابات بكوفيد-19 في إفريقيا «مقلق جداً جداً»، مع انتشار نسخ متحوّرة معدية أكثر، ومعدّل تلقيح منخفض بشكل خطر.

وأشار مدير برنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، إلى أنه بالنظر إلى الوضع الإجمالي في إفريقيا، لا تبدو القارة السمراء في حال سيئة للغاية، إذ إن عدد الإصابات فيها لم يمثل أكثر من 5% بقليل من عدد الإصابات الجديدة المسجّلة على مستوى العالم الأسبوع الماضي، وكذلك فإن عدد الوفيات فيها لا يشكل سوى 2,2% من الوفيات على الصعيد العالمي. لكن في بعض الدول تضاعف عدد الإصابات فيما سجّل ارتفاعاً بأكثر من 50% في دول أخرى.

بحسب المعطيات التي جمعتها المنظمة، سُجّلت في إفريقيا 116,500 إصابة جديدة في الأسبوع المنتهي بـ13 يونيو/ حزيران الجاري، أي أكثر بـ25500 إصابة من العدد المسجّل الأسبوع السابق.

ولفت راين إلى أن القارة أكثر عرضةً للخطر لأنها تلقت عدداً قليلاً جداً من اللقاحات المضادة لكوفيد، فيما حصلت أوروبا والولايات المتحدة على أعداد لقاحات تمكنهما من العودة إلى الحياة الطبيعية، مع انخفاض مذهل لأعداد الإصابات والوفيات.

وقال راين:«الحقيقة القاسية أنه في منطقة تشهد تفشي نسخ متحوّرة معدية أكثر، ولديها على الأرجح تأثير أكبر، تركنا أعداداً كبيرة من السكان والشعوب الضعيفة في إفريقيا محرومة من حماية اللقاحات، علماً أن أنظمة الصحة هشّة أصلاً».وأضاف: «إنها نتيجة توزيع ظالم للقاحات».

وأكد الطبيب أنه «من المبكر جداً التفكير في أن الموجة المقبلة في إفريقيا ستكون مجرّد مطر قصير وليس عاصفة»، مضيفاً «أعتقد أن علينا أخذ ما يحصل في إفريقيا بجدية كبيرة جداً». وفي إفريقيا، لم يتمّ تلقيح سوى 1% من السكان بشكل كامل.

وسبق أن نبّهت المنظمة العالمية من أن الموجة الوبائية الثالثة «تتفاقم وتتسارع» في القارة مع انتشار النسخ المتحوّرة من الفيروس، مطالبة بزيادة الإمدادات باللقاحات المضادة لكوفيد.

 

وسلطت الصحيفة ايضا الضوء علي ، التهنئة التي تقدمت بها الإمارات الي  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ، لإعادة انتخابه لولاية ثانية، مؤكدة استمرارها بالتعاون لدعم السلام الدولي.


وقال حساب بعثة الإمارات للأمم المتحدة، في تغريدة عبر «تويتر»: «تهانينا لجوتيريس على إعادة انتخابه كأمين عام للأمم المتحدة لولاية ثانية.. وتتطلع الإمارات إلى الاستمرار في أن تكون شريكًا لك في تعزيز السلام والأمن والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان حول العالم».

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت، الجمعة، قراراً بتعيين الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريس، لولاية ثانية في المنصب.