الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة الإماراتية : تقديم 130,478 جرعة من لقاح كوفيد 19 خلال الـ 24 ساعة

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية ، عن تقديم 130,478 جرعة من لقاح كوفيد19 خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي الحاصلين علي لقاح كورونا في الدولة منذ بداية الجائحة وحتي الأن الي  14,428,916.

 

وأعلنت الإمارات إجراء 253,077 فحص جديد خلال الساعات الـ24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

 

‌‎وبحسب وسائل إعلام إماراتية ، فقد ساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في دولة الإمارات وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة، في الكشف عن 2,109 حالات إصابة جديدة بـ فيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 610,179 حالة.

وأعلنت الوزارة، عن شفاء 2,075 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 589,235 حالة.

 

كما أعلنت الوزارة عن وفاة 5 حالات مصابة وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 1,752 حالة.

 

وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مهيبة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضماناً لصحة وسلامة الجميع.

 

ويُشار الي ان دولة الإمارات اتاحت حصول المطعمين بلقاح "سينوفارم"، المضاد لفيروس كورونا على لقاح "فايزر-بيونتيك"، بعد مرور 6 أشهر على أخذ الجرعة الثانية من اللقاح الأول، بهدف تعزيز الجهاز المناعي في مواجهة المرض، بعد قرار مماثل من مملكة البحرين.

 

وأصبحت الإمارات ثاني دولة عربية بعد البحرين تعتزم إعطاء تحصين إضافي للمواطنين الذين تم تطعيمهم بالكامل بالفعل بلقاح سينوفارم الصيني.

 

من جانبها، أكدت الدكتورة فريدة الحوسني المتحدثة باسم القطاع الصحي في الإمارات عدم وجود أفضلية بين اللقاحات المعتمدة في البلاد، مشيرة إلى أنها جميعها آمنة وفعالة في الوقاية من مضاعفات المرض.

 

وقال الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية والصحة العامة، الدكتور حسين الرند، إن الوزارة أتاحت خيارين أمام الحاصلين على لقاح "سينوفارم"، يتمثل الأول في الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية من اللقاح نفسه، والثاني الحصول على جرعتين من لقاح "فايزر-بيونتيك".

 

وحسب المسؤول الإماراتي، فإن الهدف من الحصول على الجرعة الثالثة هو تعزيز الجهاز المناعي لدى أصحاب الأمراض المزمنة، ومن يعانون ضعف المناعة، مؤكداً أن "الحصول على جرعة "فايزر" بعد مرور ستة أشهر على أخذ الجرعة الثانية من "سينوفارم" لا ينطوي على أي مخاطر صحية".

 

وأتاحت الإمارات 4 أنواع للتطعيم ضد فيروس "كوفيد-19" هي: لقاح "سينوفارم"، ولقاح "فايزر-بيونتك"، ولقاح "سبوتنيك في" ولقاح "أكسفورد-أسترازينيكا"، وسمحت بالتطعيم مجاناً للراغبين في تحصين أنفسهم من المرض.