الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عجز سياسي.. حكومة تصريف الأعمال في لبنان تطالب بسرعة تشكيل أخرى جديدة

علم لبنان
علم لبنان

أكدت حكومة تصريف الأعمال في لبنان، اليوم الاثنين، أن البلاد تشهد مرحلة تتصف بـ"العجز السياسي"، مطالبة القوى السياسية بتحمل مسؤولياتها في الإسراع بتشكيل حكومة جديدة.

وحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، قالت حكومة تصريف الأعمال، في بيان صادر اليوم الاثنين، إنه: "لا يمكن لعاقل الاقتناع والتسليم بهذا العجز السياسي وانقطاع الحوار المجدي بين المعنيين وتعطيل كل المخارج التي تؤدي إلى إيجاد تسوية لتشكيل حكومة فاعلة لديها صلاحيات التعامل مع الأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية الحادة".

وأضافت الحكومة في بيانها، أن "الأزمة الخطيرة التي بلغها لبنان، تستوجب من الجميع وقفة ضمير تستدرك الانهيار الشامل الذي يزيد من عذاب اللبنانيين ويقطع الطريق على أي خطة إنقاذ".

انقسام سياسي

ودعت الحكومة إلى تشكيل حكومة جديدة تنهي الانقسام السياسي الذي يدفع البلد نحو الاصطدام المدمر على كل المستويات، مؤكدة أنها مسؤولية وطنية، تكتسب في ظل الظروف الراهنة صفة المهمة المقدسة التي يفترض أن يتجند لها جميع المعنيين.

ولفتت إلى أن الدعوات لـ"تعويم" و"تفعيل" الحكومة المستقيلة، تشكل اعترافا بالفشل، ومحاولة للإلتفاف على الهدف الأساس المتمثل بتشكيل حكومة جديدة، مما يعني التسليم بالفراغ الذي لا يجب الاستسلام له مطلقا.

وأوضح البيان أن حكومة تصريف الأعمال أنجزت مشروع البطاقة التمويلية، وكذلك برنامج قرض البنك الدولي لمساعدة العائلات المحتاجة، ووضعت صيغا عديدة لترشيد الدعم تنتظر إقرار البطاقة التمويلية في مجلس النواب لتحديد الصيغة المناسبة، مؤكدة أنها لن تتقاعس عن القيام بأقصى جهدها في تخفيف وطأة الأزمة، وتسيير أعمال الدولة.