الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لمرضى السكرى.. أفضل ريجيم يساعدك فى إنقاص وزنك

نظام غذائي
نظام غذائي

يعد الحفاظ على وزن صحي أمرًا مهمًا للجميع ، ولكن إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقد يؤدي الوزن الزائد إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم وقد يزيد من خطر تعرضك لبعض المضاعفات، يمكن أن يمثل فقدان الوزن تحديًا إضافيًا لمرضى السكري.

الأكل الصحي أثناء محاولتك إنقاص الوزن مهم للجميع ، ولكن إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإن اختيار النظام الغذائي الخاطئ قد يضر بصحتك ،يجب تجنب حبوب إنقاص الوزن وأنظمة الجوع ، ولكن هناك العديد من الأنظمة الغذائية الشائعة التي قد تكون مفيدة.

داء السكري والنظام الغذائي: ما الصلة بينهما؟

 

ما يجب أن تأكل؟
إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فعليك التركيز على تناول البروتينات الخالية من الدهون والألياف والكربوهيدرات المعالجة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدهون النباتية الصحية مثل الأفوكادو أو المكسرات أو زيت الكانولا أو زيت الزيتون. يجب عليك أيضًا التحكم في تناول الكربوهيدرات. اطلب من طبيبك أو اختصاصي التغذية تزويدك برقم الكربوهيدرات المستهدف للوجبات والوجبات الخفيفة. بشكل عام ، يجب أن تستهدف النساء حوالي 45 جرامًا من الكربوهيدرات لكل وجبة بينما يجب أن يهدف الرجال إلى 60 جرامًا. من الناحية المثالية ، يمكن أن تأتي هذه من الكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات.

تقدم جمعية السكري الأمريكية قائمة شاملة بأفضل الأطعمة لمرضى السكري. تشمل توصياتهم ما يلي:

 

بروتين فواكه وخضراوات ألبان بقوليات


فاصوليا التوت حليب قليل الدسم أو خالي الدسم الحبوب الكاملة ، مثل الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل
المكسرات البطاطا الحلوة زبادي قليل الدسم أو خالي الدسم 
دواجن الخضروات غير النشوية مثل الهليون والبروكلي والكرنب واللفت والبامية  
بيض   
الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين   
البقاء رطبًا مهم أيضًا عندما يتعلق الأمر بالصحة العامة. اختر خيارات لا تحتوي على سعرات حرارية مثل الماء والشاي كلما أمكن ذلك.

الأطعمة لتقليل
بالنسبة لمرضى السكري ، هناك بعض الأطعمة التي يجب الحد منها. يمكن أن تسبب هذه الأطعمة ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم أو تحتوي على دهون غير صحية.

الحبوب المصنعة ، مثل الأرز الأبيض أو المعكرونة البيضاء
الفواكه مع المحليات المضافة ، بما في ذلك صلصة التفاح والمربى وبعض الفواكه المعلبة
منتجات الألبان كاملة الدسم
الأطعمة المقلية أو الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة أو الدهون المشبعة
الأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر
أي طعام يحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم
احصل على نصائح حول نظام غذائي جيد لمقاومة الأنسولين »


النهج الغذائي لوقف خطة ارتفاع ضغط الدم (DASH)
تم تطوير خطة DASH في الأصل للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) أو الوقاية منه ، ولكنها قد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض أخرى ، بما في ذلك مرض السكري.

 قد يكون لها فائدة إضافية تتمثل في مساعدتك على إنقاص الوزن. يتم تشجيع الأشخاص الذين يتبعون خطة DASH على تقليل أحجام الحصص وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر المغذية لخفض ضغط الدم ، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

تتضمن خطة تناول DASH:

البروتين الخالية من الدهون:الأسماك والدواجن
الأطعمة النباتية:الخضار والفواكه والفول والمكسرات والبذور
ألبان:منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم
الحبوب: الحبوب الكاملة
الدهون الصحية: الزيوت النباتية
الأشخاص المصابون بمرض السكري في هذه الخطة هم نصحمصدر موثوقلتقليل تناول الصوديوم إلى 1500 ملليغرام في اليوم. كما تحد الخطة من الحلويات والمشروبات السكرية واللحوم الحمراء.

 

حمية البحر الأبيض المتوسط


حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مستوحاة من الأطعمة التقليدية من البحر الأبيض المتوسط. هذا النظام الغذائي غني بحمض الأوليك ، وهو حمض دهني يوجد بشكل طبيعي في الدهون والزيوت الحيوانية والنباتية. تشمل البلدان المعروفة بتناولها وفقًا لنمط النظام الغذائي هذا اليونان وإيطاليا والمغرب.

قد يكون النظام الغذائي من النوع المتوسطي ناجحًا في خفض مستويات الجلوكوز أثناء الصيام ، وتقليل وزن الجسم ، وتقليل مخاطر الاضطرابات الأيضية ، وفقًا لدراسة في مرض السكري .

تشمل الأطعمة التي يتم تناولها في هذا النظام الغذائي:

البروتين: الدواجن والسلمون والأسماك الدهنية الأخرى والبيض
الأطعمة النباتية: الفواكه والخضروات مثل الأرضي شوكي والخيار والفول والمكسرات والبذور
الدهون الصحية: زيت الزيتون والمكسرات مثل اللوز
يمكن تناول اللحوم الحمراء مرة واحدة في الشهر. يمكن تناول النبيذ باعتدال ، لأنه قد يعزز صحة القلب. تذكر ألا تشرب على معدة فارغة أبدًا إذا كنت تتناول أدوية ترفع مستوى الأنسولين في الجسم.

حمية العصر الحجري القديم (باليو)
يرتكز نظام باليو الغذائي على الاعتقاد بأن الزراعة الحديثة هي المسؤولة عن الأمراض المزمنة. لا يأكل أتباع حمية باليو إلا ما كان أسلافنا القدامى قادرين على صيده وجمعه.

تشمل الأطعمة التي يتم تناولها في نظام باليو الغذائي:

بروتين:اللحوم والدواجن والأسماك
الأطعمة النباتية: الخضروات غير النشوية والفواكه والبذور والمكسرات (باستثناء الفول السوداني)
الدهون الصحية:زيت الزيتون،زيت الأفوكادو ، زيت جوز الهند ، زيت بذور الكتان ، زيت الجوز
قد يكون نظام باليو الغذائي خيارًا جيدًا لمرضى السكري طالما أن الشخص لا يعاني من أمراض الكلى. وفقًا لدراسة استمرت ثلاثة أشهر فيمجلة علوم وتكنولوجيا السكريمصدر موثوق، قد يؤدي اتباع نظام غذائي باليو إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى القصير للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.


النظام الغذائي الخالي من الغلوتين


أصبحت الأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين شائعة ، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية ، فإن التخلص من الغلوتين من النظام الغذائي ضروري لتجنب تلف القولون والجسم. الداء البطني هو اضطراب في المناعة الذاتية يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي لأمعائك وجهازك العصبي. كما أنه يعزز الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة.

الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والجاودار والشعير وجميع الأطعمة المصنوعة من هذه الحبوب. وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ، فإن 10 بالمائة من المصابين بداء السكري من النوع 1 يعانون أيضًا من مرض الاضطرابات الهضمية.

اطلب من طبيبك إجراء فحص دم لمرض الاضطرابات الهضمية. حتى لو كانت النتيجة سلبية ، فقد تظل غير متسامح مع الغلوتين. تحدث مع طبيبك حول ما إذا كان النظام الغذائي الخالي من الغلوتين مناسبًا لك.

بينما يمكن لأي شخص مصاب بداء السكري اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، إلا أنه قد يضيف قيودًا غير ضرورية لمن لا يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية. من المهم أيضًا أن تتذكر أن الخالي من الغلوتين ليس مرادفًا لانخفاض الكربوهيدرات. هناك الكثير من الأطعمة المصنعة عالية السكر والخالية من الغلوتين. عادة لا توجد حاجة لتعقيد تخطيط الوجبات عن طريق التخلص من الغلوتين إلا إذا كنت بحاجة لذلك.

 

حمية نباتية 


يركز بعض مرضى السكري على اتباع نظام غذائي نباتي أو نباتي. تشير الأنظمة الغذائية النباتية عادةً إلى الأنظمة الغذائية التي لا يتم فيها تناول اللحوم ، ولكن يمكن استهلاك المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبدة. لن يأكل النباتيون اللحوم أو أي نوع آخر من المنتجات الحيوانية ، بما في ذلك العسل أو الحليب أو الجيلاتين.

تشمل الأطعمة الصحية للنباتيين والنباتيين المصابين بداء السكري ما يلي:

فاصوليا
الصويا
الخضار الورقية الداكنة
المكسرات
البقوليات
الفاكهة
كل الحبوب
في حين أن الأنظمة الغذائية النباتية والنباتية يمكن أن تكون أنظمة غذائية صحية يجب اتباعها ، فإن أولئك الذين يتبعونها قد يفقدون العناصر الغذائية الحيوية إذا لم يكونوا حذرين.

قد يحتاج بعض النباتيين أو النباتيين إلى الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية:

الكالسيوم. يوجد الكالسيوم بشكل كبير في المنتجات الحيوانية مثل منتجات الألبان ، وهو عنصر غذائي مهم يساهم في صحة العظام والأسنان. يمكن أن يساعد البروكلي واللفت في توفير الكالسيوم الضروري ، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى المكملات الغذائية في النظام الغذائي النباتي.
اليود. مطلوب لاستقلاب الطعام إلى طاقة ، يوجد اليود في الغالب في المأكولات البحرية. بدون هذه المنتجات الحيوانية في نظامهم الغذائي ، قد يواجه النباتيون والنباتيون صعوبة في الحصول على ما يكفي من اليود الضروري. يمكن أن تكون المكملات مفيدة.
B-12: نظرًا لأن المنتجات الحيوانية فقط تحتوي على فيتامين B-12 ، فقد يكون المكمل ضروريًا لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا.
الزنك: المصدر الرئيسي للزنك يأتي من المنتجات الحيوانية الغنية بالبروتين ، وقد يُنصح بمكمل غذائي لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

 

الوجبات الجاهزة


بالإضافة إلى اختيار النظام الغذائي الصحيح ، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر بالغ الأهمية لصحة مرضى السكري. يمكن أن تساعد التمارين في خفض نسبة السكر في الدم ومستويات A1C ، مما قد يساعدك على تجنب المضاعفات.

حتى إذا كنت تلاحظ تحسنًا مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، فلا تغير نظام الأنسولين الموصوف لك دون استشارة طبيبك. اختبر قبل التمرين وأثناءه وبعده إذا كنت تتناول الأنسولين وتضيف أو تُجري تغييرات على برنامج التمرين. هذا صحيح حتى لو كنت تعتقد أن الأنسولين يسبب لك زيادة الوزن. قد يكون لتغيير خطة الأنسولين تأثير خطير على مستويات السكر في الدم. يمكن أن تسبب هذه التغييرات مضاعفات تهدد الحياة.

إذا كنت قلقًا بشأن وزنك ، فتحدث إلى طبيب أو أخصائي تغذية. يمكنهم مساعدتك في العثور على النظام الغذائي المناسب لاحتياجاتك الغذائية المحددة وأهداف إنقاص الوزن. سوف يساعدون أيضًا في منع المضاعفات الناجمة عن الحميات الغذائية والحبوب التي قد تتفاعل مع الأدوية الموصوفة.