الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العراق يكشف سبب انقطاع الكهرباء عن محافظات جنوب ووسط البلاد

صدى البلد

أعلنت السلطات العراقية أن حادث انقطاع الكهرباء بشكل كامل عن جميع محافظات جنوب ووسط البلاد، مساء أمس الاثنين، كان بسبب خلل فني، ولا علاقة له بارتفاع درجات الحرارة.

 

وبحسب وسائل إعلام عراقية، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى إن حادثاً عرضياً في محطة الأمين 400 جنوب شرقي العاصمة بغداد، تسبب بانقطاع الكهرباء، وانفصال خطوط رئيسة، موضحا أن الأمر لا علاقة له بارتفاع درجات الحرارة في البلاد.

بدوره، قال مدير توزيع كهرباء واسط علي كاطع: “أدى خلل فني إلى خروج محطة الزبيدية الحرارية عن الخدمة وكذلك خط الأمين – شرق بغداد 400 KV وكذلك خط بسماية – الأمين 400 KV، ما تسبب في فقدان 13 ألف ميغاوات من المنظومة الكهربائية وإطفاء عام لجميع محافظات الجنوب والوسط، وانقطاع الكهرباء”.

 

وأضاف كاطع: “تمت الآن إعادة محطة الزبيدية إلى العمل وتزويد محطات الماء والمجاري والمستشفيات في المحافظة بالكهرباء، والعمل جارٍ على إعادة الكهرباء أيضا إلى المناطق السكنية”.

 

ويستورد العراق 1200 ميجاوات من الطاقة الكهربائية من إيران، في حين يحتاج إلى 27 ألف ميجاوات لتوفير الطاقة الكهربائية 24 ساعة يومياً، ويشهد عادة انقطاع الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.