الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أعراض مرض الأميبات وطرق علاجه

الأميبات
الأميبات

مرض الأميبات  هو عدوى طفيلية للأمعاء الناجمة عن الأوالي المتحولة للنسج، وتشمل أعراض داء الأمبيات البراز الرخو وتشنجات البطن وآلام المعدة، ومع ذلك ، فإن معظم المصابين بداء الأميبات لا يعانون من أعراض كبيرة.

داء الأميبات شائع في البلدان الاستوائية ذات الصرف الصحي الغير جيد، وإنه أكثر شيوعًا في شبه القارة الهندية وأجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية وأجزاء من إفريقيا، كما إنه نادر نسبيًا في الولايات المتحدة.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بداء الأميبات هم:

الأشخاص الذين سافروا إلى المناطق الاستوائية حيث يوجد الصرف الصحي السيئ
المهاجرين من البلدان الاستوائية ذات الظروف الصحية السيئة
الأشخاص الذين يعيشون في مؤسسات ذات ظروف صحية سيئة ، مثل السجون
الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وحالات صحية أخرى

أسباب داء الأميبات

داء الأميبات هي طفيليات وحيدة الخلية تدخل عادة جسم الإنسان عندما يبتلع الشخص الخراجات من خلال الطعام أو الماء، ويمكنه أيضًا دخول الجسم من خلال الاتصال المباشر بالبراز.

ويمكن أن تعيش الأميبات لعدة أشهر في التربة أو البيئة حيث يتم ترسيبها في البراز، وقد ينقل متداولو الطعام الأميبات أثناء تحضير الطعام أو مناولته. 

وعندما تدخل الأميبات الجسم ، فإنها تستقر في الجهاز الهضمي، ثم يطلقون بعد ذلك شكلاً غازيًا نشطًا من الطفيلي يسمى trophozite، تتكاثر الأميبات في الجهاز الهضمي وتهاجر إلى الأمعاء الغليظة ، كما يمكنهم اختراق جدار الأمعاء أو القولون، هذا يسبب الإسهال الدموي ، التهاب القولون ، وتدمير الأنسجة.

 

 

أعراض داء الأميبات


عندما تظهر الأعراض ، فإنها تميل إلى الظهور بعد أسبوع إلى أربعة أسابيع، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فقط حوالي 10 إلى 20 بالمائة من الأشخاص المصابين بداء الأميبات ويصابون به، تميل الأعراض في هذه المرحلة إلى أن تكون خفيفة وتشمل برازًا رخوًا وتقلصات في المعدة .

بمجرد أن تخترق الأميبات جدران الأمعاء ، يمكنها دخول مجرى الدم والانتقال إلى أعضاء داخلية مختلفة، يمكن أن ينتهي بهم الأمر في الكبد أو القلب أو الرئتين أو الدماغ أو الأعضاء الأخرى. 
الالتهابات
مرض شديد
الموت
إذا انتشرت الميبات في بطانة الأمعاء يمكن أن يسبب تقلصات شديدة في المعدةن ويعتبر الكبد وجهة متكررة للطفيلي، وتشمل أعراض مرض الكبد الأميبي الحمى والألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

ويتكون علاج الحالات غير المعقدة من داء الأميبات عمومًا من دورة علاجية لمدة 10 أيام حسب الأدوية التي قام الطبيب بوصفها لك.

إذا كان الطفيل موجودًا في أنسجة الأمعاء ، يجب ألا يعالج الكائن الحي فحسب ، بل يجب أن يعالج أيضًا أي ضرر يلحق بأعضائك المصابة، قد تكون الجراحة ضرورية إذا كان القولون أو الأنسجة البريتونية بها ثقوب.

 

 

طرق الوقاية من داء الأميبات


الصرف الصحي السليم هو المفتاح لتجنب داء الأميبات كقاعدة عامة ، اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.

إذا كنت مسافرًا إلى أماكن تنتشر فيها العدوى ، فاتبع هذا النظام عند تحضير الطعام وتناوله:

اغسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.
تجنب تناول الفاكهة أو الخضار إلا إذا قمت بغسلها وتقشيرها بنفسك.
التزم بالمياه المعبأة والمشروبات الغازية.
إذا كان لا بد من شرب الماء ، قم بغليه أو معالجته باليود.
تجنب مكعبات الثلج أو مشروبات النوافير.
تجنب الحليب أو الجبن أو غيرها من منتجات الألبان غير المبسترة.
تجنب الطعام الذي يبيعه الباعة الجائلين.
 

المصدر healthline