الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصطفى الفقي: قناة السويس تجسيد لتاريخ مصر الحديث

 مصطفى الفقي والفريق
مصطفى الفقي والفريق أسامة ربيع في افتتاح سفارات المعرفة

أعرب الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، عن فخره بتواجده في قناة السويس أحد أبرز معالم مصر، مؤكدًا أنه كان من الطبيعي والبديهي أن تكون أولى تحركات مكتبة الإسكندرية خارج قواعدها التقليدية وهي الجامعات المصرية في هيئة قناة السويس، لما تمثله قناة السويس من تجسيد لتاريخ مصر الحديث، منذ أن كانت فكرة، مرورا بمراحل الحفر، ووصولاً إلى دورها في المحطات والحروب الرئيسية التي مرت بها مصر.

 

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية على أن حادث جنوح سفينة الحاويات البنيمة EVER GIVEN، أعاد قناة السويس لبؤرة الاهتمام العالمي، كما كان سبباً رئيسياً لإبراز أهمية القناة للعالم أجمع وليس مصر فحسب، كما سلطت عملية الإنقاذ والتعويم الناجحة للسفينة الضوء على قدرة الهيئة وإمكانيتها والجهود الجبارة التي تقوم بها دوماً للحفاظ على المكانة الرائدة لقناة السويس. 

 

أقرأ أيضًا:

نيابة شرق الإسكندرية تكشف تفاصيل جديدة في حادث قطار محطة مصر

فكرة ربط البحرين الأحمر والمتوسط 

وأضاف أن فكرة ربط البحرين الأحمر والمتوسط هي فكرة تاريخية تعود إلى العصر الفرعوني، تلاها بزوغ العديد من الدراسات ومشروعات الربط في حقب زمنية متعاقبة، والتي توقف بعضها للاعتقاد الخاطئ باختلاف مستوى البحرين بما لا يسمح لربطهما بقناة، إلى أن جاء الدبلوماسي الفرنسي فرديناند ديلسيبس واستطاع إثبات إمكانية ربط البحرين وتمكن من إقناع الوالي سعيد آنذاك بالمشروع.

 

وأضاف مصطفى الفقي أن هيئة قناة السويس ومكتبة الإسكندرية هما بحق معالم مصرية تتعانق بتاريخ البلاد، فكلاً منهما تمتلك تاريخاً حافلاً ومؤثراً، كاشفاً في هذا الصدد عن امتلاك مكتبة الإسكندرية وثائق تاريخية مهمة تتعلق بقناة السويس.

 

يشار إلى أن الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، افتتح "سفارة المعرفة" بهيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، وذلك بحضور عدد من قيادات الهيئة ومكتبة الإسكندرية بمقر المكتبة الرئيسية للهيئة.

 

وتمثل سفارات المعرفة التابعة لمكتبة الإسكندرية محاكاة لجميع الأدوات والامتيازات الرقمية المقدمة لزوار مكتبة الاسكندرية، ويحظى جمهور هذه المكتبات بنفس الخدمات التي تقدمها مكتبة الإسكندرية لجمهورها داخل مقرها الرئيسي، مثل إتاحة الكتب الرقمية مجاناً على مستودع الأصول الرقمية (DAR) وهو أكبر مكتبة رقمية عربية على الإطلاق، بالإضافة إلى إتاحة استخدام مشروع وصف مصر، والفن العربي، والأرشيف الرقمي لمجلة الهلال، وموقع "اكتشف بنفسك"، ومشروع "محاضرات في العلوم"، والملتقى الإلكتروني، وبوابة التنمية.

 

وتتكون سفارة المعرفة بهيئة قناة السويس من قاعتين، إحداهما تضم مجموعة أجهزة حاسب آلي مرتبطة بنظام آلي مباشرة بمكتبة الإسكندرية ومن خلالها يستطيع العاملون بالهيئة قراءة الكتب والرسائل العلمية والدوريات والمجلات المتاحة في مكتبة الإسكندرية ولكن بصورة رقميه من خلال مستودع الأصول الرقمية الخاص بالمكتبة.

 

فيما تتسع القاعة الأخرى لـ 32 فرد لتنظيم الندوات وورش العمل وإلقاء الضوء على الأحداث والفعاليات المحلية والدولية. 

 

وفي ختام الزيارة، قدّم الفريق أسامة ربيع درع قناة السويس الجديدة إلى الدكتور مصطفى الفقي تقديرًا لمجهوداته الدبلوماسية ودوره في نشر الثقافة والتوعية. وفي المقابل قدم الدكتور مصطفى الفقي درع مكتبة الإسكندرية للفريق أسامة ربيع.