الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مشروبات تنظيف الكلى.. التوت والليمون أبرزها

صدى البلد

قال الدكتور أحمد مساعد، استشاري الباطنة و الكلى  أن  تنظيف الكلى من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص فهي تعتبر  عملية بسيطة لا تحتاج لمكونات أو وصفات معقدة، ويمكن تطبيقها من خلال  شرب الماء هو الخطوة الأولى لذلك، لكن توجد أيضا مشروبات تساعد على تنظيف الكلى بشكل أفضل لتقوم بوظائفها بشكل أفضل.

 

كشف استشاري الباطنة و الكلى، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الأجتماعي الفيسبوك عن عدة مشروبات طبيعية تساعد على تنظيف الكلى ...

 

مشروبات تنظيف الكلى 

 

-عصير التوت البري

 يوصف كداعم للمسالك البولية فهو يساعد على مكافحة التهابات المسالك البولية، وذلك عن طريق التقليل من التصاق البكتيريا في المثانة ومجرى البول، أيضا يعتبر عصير التوت البري مفيد في التخلص من النسبة الزائدة من أكسالات الكالسيوم والتي تعتبر من المكونات الأساسية التي تشكل الحصوات في الكلى.

 احرص على أن تقوم بشراء عصير التوت البري العضوي والخالي من السكريات المضافة أو المواد الحافظة أو المنكهات الصناعية، أو قم بصنعه بنفسك.

-عصير البنجر 

 يعتبر البنجر أو عصيره من الأطعمة التي تحتوي على مادة البيتين، وهي من المواد الكيميائية المفيدة التي توجد في النباتات، كما أن البنجر يحتوي على مضادات الأكسدة ويزيد من حموضة البول، مما يساعد على تنظيف فوسفات الكالسيوم، والتخلص من تراكم الستروفايت من الكلى، مما يعزز من وظائف الكلى والتقليل من احتمالية الإصابة بحصوات الكلى. 

 

 - عصير الليمون 

هو مشروب حمضي طبيعي  يعمل على زيادة مستويات السيترات في البول مما يساعد على الحماية من تكوين حصوات الكلى. 

عصائر الديتوكس 

 تعتبر العصائر المطهرة أو الديتوكس من الوسائل الشائعة والسهلة الاستخدام لسبب وجيه، فهي تجمع بين القيمة الغذائية للفواكه والخضروات في مشروب واحد، حيث يحتوي الديتوكس من الخضروات والفواكه على مضادات الأكسدة التي تسهل من عملية التخلص من السموم سواء من الكبد، أو القولون، أو الكلى.

يمكنك استخدام خضروات مثل الكرفس، والخيار، والكوسا، والخس، والجزر، واللفت، والسبانخ، فكلها أنواع رائعة للعصر، أما الفواكه فيمكنك أن تقوم بعصر التفاح، أو البرتقال، والكمثرى، والأنانس، والخوخ.

-مشروبات مطهرة للكلى منزلية الصنع 

يمكنك صنع مشروبات مطهرة للكلى في منزلك بمكونات بسيطة، كل ماتحتاجه ليمون طازج، وخل التفاح (عضوي وخام)، وماء مفلتر أو نقي مع مكمل عشبي للكلى، قم بخلط كل تلك المكونات معا، وقم بشربها في فترة الـ 4 أيام التي تقوم فيها بالتطهير.