الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فشل الاتحاد الإفريقي.. أحمد موسى: تقدم في الموقف الأمريكي بشأن سد النهضة

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الاتحاد الإفريقي فشل في أزمة سد النهضة، مضيفا أن الخطوة المتبقية لمصر الذهاب إلى مجلس الأمن.


وأضاف الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه على مسئوليتي، المذاع عبر شاشة صدى البلد، مساء اليوم السبت،:"قلت من قبل إن الاتحاد الإفريقي لن يفعل شيئا، ولن يحدث أي تقدم"، متابعا: "محدش هيقدر يعمل حاجة لإثيوبيا والنتيجة صفر، ونروح مجلس الأمن المرحلة اللي جايه".


وتابع الإعلامي أحمد موسى، أن الموقف الأمريكي متقدم خلال الفترة الأخيرة بعد تصريحات قيادات أمريكية بشأن أزمة سد النهضة، مؤكدا أنه على الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدول ردع آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا ووقف الملء الثاني لسد النهضة.


فيما علق الإعلامي أحمد موسى، على تصريح جنرال في الجيش الأثيوبي، بشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، قائلا :"الكلام معلوش جمارك".


وأكد الإعلامي أحمد موسى، أن تصريحات الجنرال الإثيوبي تكشف بشكل واضح للجميع ما الذي تنويه إثيوبيا ، وهو تقسيم حصص المياه، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا تقبله مصر بأي طريقة من الطرق وبأي شكل من الأشكال.


وانفعل الإعلامي أحمد موسى، على تصريحات الجنرال الإثيوبي بشأن أن مصر تحصل على 90% من مياه نهر النيل، لافتا إلى أن هذه التصريحات غير صحيحة على الإطلاق.

وفي سياق آخر، أكد وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني المهندس خالد عمر يوسف، خلال مؤتمر صحفي، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة بشكل أحادي يشكل تهديدًا لأمن واستقرار السودان.

ومن جانبه، قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن إثيوبيا تواصل تصريحاتها المستفزة بشأن سد النهضة، لكن الدولة المصرية تدرك حقوق الشعب المصري وكيفية الدفاع عنها.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج "الحكاية" والمذاع عبر قناة "إم بي سي مصر"، أن ادعاءات إثيوبيا بأن دولتي المصب تعملان على تدويل قضية سد النهضة خارج إطار الاتحاد الإفريقي؛ هي محاولة من الجانب الإثيوبي للتهرب والتنصل مع أي آليات دولية من شأنها المساهمة في حل قضية سد النهضة.

 

وأشار وزير الخارجية، إلي أن مصر تقدمت اليوم بخطاب لمجلس الأمن دعمًا لطلب السودان لعقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات أزمة سد النهضة والوصول لقرار أممي يضمن حلول سلمية لحقوق دولتي المصب.

 

وأردف وزير الخارجية:" مصر لديها القدرة والإصرار على عدم الإضرار بمصلحة الشعب المصري ومصالحه المائية، لافتا إلي أنه “في حالة وقوع الضرر لن تتهاون الدولة المصرية في الدفاع عن مصالح شعبها”.

 

وقالت مصادر مطلعة، إن اجتماع هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي - الذي عُقد في ٢٤ يونيو الجاري عبر الفيديو كونفرانس - لم يناقش، ضمن أعماله، تفاصيل موضوع ملف سد النهضة وإنما اقتصر الأمر فقط على إحاطة مقتضبة من جانب الرئيس فيليكس تشسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي حول ما آلت اليه مفاوضات سد النهضة.

 

كما أفادت المصادر بأن السودان قد قاطع الاجتماع لعدم اقتناعه بجدوى مثل ذلك الاجتماع في الوقت الذي اقتربت فيه إثيوبيا من تنفيذ ما أعلنته من ملء ثان لخزان سد النهضة.

 

فيما جاءت مشاركة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد صامتة، حيث لم يقدم أية مداخلات أو أي إسهام خلال الاجتماع حول ملف سد النهضة.

 

كذلك، وفقاً للمصادر، فإن الاجتماع لم يتبن أي خلاصات أو توصيات ذات صلة باستئناف التفاوض حول سد النهضة في الإطار الأفريقي.