الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حفاوة كبيرة في بغداد تقديراً للرئيس السيسي

بسام راضي: التعاون في مجال الطاقة تصدر مباحثات القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق

القمة المصرية العراقية
القمة المصرية العراقية الأردنية

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن تعتبر القمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية هي قمة التعاون والبناء والتنمية لصالح الدول الثلاثة مصر والعراق والأردن. 

 

ونوه بسام راضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "من مصر" المُذاع على فضائية "سي بي سي"، أن زيارة الرئيس السيسي إلى العراق الشقيق هي زيارة تاريخية والأولى من نوعها، أي منذ 30 عاماً.

 

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن كان هناك حفاوة كبيرة في بغداد تقديراً للرئيس السيسي، مشيراً إلى وجود مسيرة تعاون بين القمة الثلاثية والتي بدأت منذ عام 2019 بـ قمة القاهرة، وجاءت بعدها قمة أُخرى في نيويورك، ثم في الأردن، ثم القمة الرابعة.

 

وتابع بسام راضي أن خلال هذه القمم كان يوجد جلسات عمل، وزيارات بين مصر والأردن والعراق على أعلى مستوى، وذلك من خلال وزراء الخارجية، ورئيس الوزراء المصري.

 

وأردف المتحدث باسم رئيس الجمهورية قائلاً: "كان هناك تركيز اليوم من الرئيس السيسي على وجود مشروعات ملموسة على أرض الواقع بين الدول الثلاثة خاصة في مجالات معينة، أولاً قطاع الطاقة حيث يوجد هناك مشروع ربط كهرباء بين مصر والأردن ثم يمتد إلى العراق"

 

وأكمل بسام راضي أن ثانياً قطاع الصناعة والمراكز الصناعية في الدول الثلاثة، وثالثاً مشروع مد أنبوب المصل من العراق ثم إلى الأردن ثم إلى مصر، ورابعاً هو مشروع فكرة اليوميات الذي يقوم على أساس وجود منطقة صناعية عند مدخل الأنبوب بين مصر والأردن، وخامساً هو قطاع التشييد والبناء الخاص بالبنية التحتية، حيث إن العراق تحتاج لهذا المشروع كثيراً، مؤكداً على خبرة مصر في هذا المجال.