الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وداعًا كوفيد-19.. هذه اللقاحات تقي من فيروس كورونا لسنوات طويلة

صدى البلد

تعتبر اللقاحات هي طوق النجاة للبشر من الكثير من الأوبئة والفيروسات، وخاصًة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" المنتشر حديثًا، ولكن يبقى السؤال :إلى أي مدى تظل فاعلية تلك اللقاحات؟".

دراسة جديدة توصلت إلى أن لقاحي “فايزر” و"موديرنا" قد يوفران حماية مدى الحياة ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تلقوا أيًا من الجرعتين من لقاح فايزر أو لقاح موديرنا، والتي تستخدم تقنية الـ"رنا" المرسال الجديدة (mRNA) ، كانت لديهم استجابات مناعية قوية ومستمرة.

علاوة على ذلك، أنتجت اللقاحات مستويات عالية من الأجسام المضادة المعادلة لنوعين من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"،بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

مناعة طويلة الأمد

وقد يعني هذا أن متلقي لقاح فايزر وموديرنا Pfizer و Moderna يمكن أن يتمتعوا بمناعة طويلة الأمد،  لسنوات أو ربما لبقية حياتهم  وقد لا يحتاجون حتى إلى معززات ، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور "علي اليبيدي" اختصاصي المناعة في جامعة واشنطن في سانت لويس للصحيفة: "إنها علامة جيدة على مدى قوة مناعتنا من هذا اللقاح".

وقام الباحثون والقائمون على الدراسة بدراسة العقد الليمفاوية للمتعافين من فيروس كورونا ، التي تنتج نوعًا من خلايا الجهاز المناعي تُعرف باسم "خلية الذاكرة ب"، حيث تحبس خلايا الذاكرة B، سطح مسببات الأمراض الغازية، وتميزها؛ لتدميرها بواسطة الخلايا المناعية الأخرى، كما يمكن أن تنتشر في مجرى الدم لسنوات  حتى عقود، ويمكن لجهاز المناعة أن يستدعيها إذا كانت هناك عدوى أخرى سنوات.