الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكاية سيارة عزت أبو عوف فى طيور الظلام..كانت بداية رحلة فتحي نوفل.. صور

حكاية سيارة عزت أبو
حكاية سيارة عزت أبو عوف فى طيور الظلام

" يا واش يا واش يا مرجيحة " كعادة المبدع والمؤلف وحيد حامد، سابق عصره دائمًا، يكتب سيناريوهات لأعمال فنية تقرأ الواقع والمستقبل بدقة شديدة، فنتفاجأ بعد عرضها حدوث مثل هذه القصة في الحقيقة بكل تفصيله بها، حيث كان أول من تنبأ بالمشكلات التي ستحدثها الجماعة الإرهابية فور تحكمها في زمام الأمور في الدولة، فقد قرأ فيلم " طيور الظلام " سيناريو تفصيلي لأحداث واقعية حدثت بالفعل على مدار سنوات تواجدت بها الجماعة الإرهابية داخل المجتمع المصري. 

فيلم طيور الظلام

دارت أحداث فيلم " طيور الظلام " حول قصة ثلاثة أصدقاء منذ الصغر، درسوا معا في كلية واحدة وهي الحقوق، فتخرج كلًا منهم بميول تختلف بشكل تام عن الآخر، أولهم محسن الذي جسد دوره الفنان أحمد راتب، يبحث عن سلامه النفسي فقط بعيد عن أية مشكلات وجد أن المحاماة لن تجدي بالنفع فعمل كمحاسبًا في أحد مصانع الحلويات، أما الثاني علي الزناتي وقد قام بأداء دوره الفنان رياض الخولي، كان شاب مشتت تارة تجده شيوعي يساري وتارة تجده يميل إلى الفن وعزفه على آلة العود تاركًا هموم الدنيا، لينتهي به المطاف كأحد أفراد الجماعة الإرهابية حيث اتخذها كوسيلة سهلة لتحقيق أمنياته، من مكتب للمحاماة والكثير من المال يمدونه به للدفاع عن شباب الجماعة.

فيلم طيور الظلام

أما الشاب الثالث فهو المحور الرئيسي لبناء أحداث الفيلم، فتحي نوفل والذي قام بأداء شخصيته الزعيم عادل إمام، افتتح مكتبًا بسيطًا للمحاماة بالأرياف، ظل يعمل بالقضايا الصغيرة التي يأخذ أتعابه منها مجرد " كيلو كباب "،وظل هكذا إلى أن جاء إليه صديقه فاروق حسونة " عزت أبو عوف " كمندوبًا عن المحام الكبير شوكت عطية " نظيم شعراوي"، ليفحص له قضية رأي عام تخص مجموعة من كبار رجال الأعمال، ويستخرج منها ثغرة تؤدي إلى براءتهم مقابل مبلغ كبير من المال، وبالفعل حدث ذلك وحصل فتحي على المبلغ.

فيلم طيور الظلام

من قوتها وقد زادت أطماع نوفل في الحصول على الكثير من المال، فظل يعمل بطرق غير مشروعة ويكبر اعماله التي يتستر خلفها، إلى أن أكتشف أمره وتم القبض عليه، وفي المقابل تم القبض على صديقه علي الزناتي الذي تورط في أعمال إرهابية، وتقابلا في السجن في المشهد الأشهر في تاريخ السينما المصرية.

فيلم طيور الظلام

بدأ فيلم طيور الظلام بمشهد ذهاب فاروق حسونة إلى نوفل ليعرض عليه الصفقة التي غيرت مجرى حياته وبنيت على أساسها احداث الفيلم، حيث ظهر فاروق في المشهد وهو يستقل سيارته التي كانت بطلة هذا المشهد وقد أنتجتها شركة صناعة السيارات الإيطالية فيات FIAT، التي أنشأها أحد أهم رائدي صناعة السيارات الإيطالية جيوفاني أنييللي في العام 1899.

فيلم طيور الظلام

تمكنت الشركة الإيطالية فيات FIAT من تحقيق نجاحًا وانتشارًا واسعًا أثناء منافستها في سوق السيارات العالمي، حيث تميزت في إنتاجها لطرازات ذات إمكانات كبيرة وفي ذات الوقت اقتصادية في الشراء والاستهلاك، وقد بدأت في طرح أول طراز لها خلال السوق العالمي للسيارات في العام 1903.

فيلم طيور الظلام

وكانت قد ظهرت السيارة فيات FIAT برفقة الفنان عزت أبو عوف خلال أحداث فيلم طيور الظالم، من الطراز من الطراز الأشهر فترة الثمانينات  FIAT 131، هذا الطراز الشهير في عالم سباق السيارات  حيث حصد على عدة جوائز في سباق السيارات العالمي "  رالي داكار " منذ عام 1978 وحتى عام 1981، وهذا ما جعل منه قاعدة أساسية للسيارة الشهيرة في الشوارع المصرية " شاهين " التي أنتجتها شركة النصر المصرية لصناعة السيارات. ".

FIAT 131

زودت السيارة فيات FIAT 131 بعدة خيارات من المحركات بصناعات مختلفة منها الألماني والإيطالي والتركي، أولها يأتي بسعة 1300 سي سي، والثاني بسعة 1400 سي سي، والثالث 1500 سي سي، كما يأتي الرابع بسعة 1600 سي سي، وجميع محركاتها تتصل بناقل حركة يدوي الأداء.

FIAT 131

ومازالت السيارة FIAT 131، تنافس و بقوة في السوق المصري للسيارات المستعملة، بسعر يتراوح بين 18 ألف جنيه وحتى 35 ألف جنيه، ويتوقف سعرها حسب موديل السيارة وحالتها في السوق المستعملة.

فيلم طيور الظلام

جدير بالذكر أن فيلم طيور الظلام بطولة كلًا من " عادل إمام، عزت أبو عوف، رياض الخولي، احمد راتب، يسرا، جميل راتب، نظيم شعراوي، نهال عنبر، جلال توفيق، كوثر رمزي، سعيد طرابيك، لطفي عبد الحميد، محمود البزاوي، فتحي عبد الوهاب، سليمان عيد، علاء زينهم " ومن تأليف وحيد حامد، و إخراج شريف عرفة، و تم عرض هذا الفيلم لأول مرة في 14 أغسطس من العام 1995.