الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بدء موسم الخريف.. إليك 6 نصائح للقيادة الآمنة في الفصل المتقلب

فصل الخريف
فصل الخريف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن موسم الخريف لعام 2021يبدأ فلكيًا اليوم الأربعاء الموافق 22 من سبتمبر ويستمر على مدار الأشهر الثلاث التالية.

 

ومن المعروف خلال فصل الخريف يواجه الكثير من سائقي السيارات صعوبة في القيادة بسبب التغيرات الجوية المصاحبة لهذه الفترة، مثل تساقط الأمطار ونشاط الرياح وتكاثف الشبورة المائية، ما يزيد من صعوبة التحكم بالسيارة.

 

وخلال السطور التالية سنتعرف على عدد من النصائح الواجب مراعاتها اثناء السير بالسيارة .

 

1- سقوط الامطار

خلال فصل الخريف تتساقط الامطار ، ومن المعروف ان القيادة على الطريق المبلل صعبة بسبب هطول الأمطار. لذلك، يجب أن تكون منتبهاً تماماً أثناء القيادة على طريق مبلل.

 

2- مراعات المسافات 

يجب على السائق مضاعفة المسافة بينه وبين السيارات التي أمامه، و قيادة السيارة بأدنى سرعة، و بهذه الطريقة سيكون قادراً على اتخاذ إجراء سريع في حالة حدوث أي اصطدام متوقع. 

 

3- الشبورة المائية

تعاني بعض المناطق من طقس رطب ضبابي وتظهر الشبورة المائية، وتكون دائما فى المناطق الزراعية او الطرق الصحراوية لذلك لابد من السير بحرص اثناء مشاهدتها وبسرعات منخفضة ، وانارة الانتظار اثناء السير .

 

4- مصابيح السيارة 

تلعب المصابيح الأمامية للسيارة دائماً دوراً مهماً في إنارة الطريق أمامك، أثناء الطقس غير الملائم، تأكد من تشغيل المصابيح الأمامية لجعل الطريق مرئياً بالنسبة لك. احترس من المشاة ، تحتاج إلى إجراء فحص شامل للمصابيح الأمامية والمؤشرات بمجرد أن يبدأ الطقس في التحول. 

 

5- الأوراق المبتلة

قد تبدو القيادة على الطريق المليء بالأوراق الملونة مغرية بالنسبة لك، ولكن عليك توخي الحذر بوجود هذه الأوراق ، فخلال فصل الخريف، تصبح الأوراق مبتلة وتسبب الانزلاق. إن القيادة على أوراق مبتلة تشبه إلى حد ما القيادة على الجليد، إذا تحركت بشكل أسرع قليلاً، من الممكن أن تفقد السيطرة .

 

6- أشعة الشمس 

لدى فصل الخريف القدرة التأثير على الشمس بطريقة مختلفة ، مع تغير المناخ وتبديل الفصول، تتسبب الشمس في الضوء اللامع الذي يمكن أن يؤثر عليك أثناء القيادة، إن مدة 15-45 دقيقة قبل غروب الشمس وبعد شروق الشمس هو وقت توهج الشمس. خذ معك أفضل نظارتك الشمسية كلما ذهبت في رحلة بالسيارة، يمكن أن تساعدك النظارات الشمسية على تجنب الوهج أثناء النهار.