الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أمريكا تتبرع بملايين من لقاحات كورونا إلى الدول الفقيرة

بادرة طيبة من الولايات
بادرة طيبة من الولايات المتحدة بشأن لقاحات كورونا في الدول

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، بدء شراء ملايين اللقاحات من أجل التبرع بها للدول الفقيرة.

ووفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية ستقدم شركتا فايزر وبايونتك للأدوية 500 مليون جرعة إضافية من لقاح كوفيد-19 إلى حكومة الولايات المتحدة ليتم التبرع بها للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وتمثل هذه الخطوة، التي تم الإعلان عنها اليوم الأربعاء، توسيعًا لاتفاقية الشركات القائمة مع حكومة الولايات المتحدة لتوفير جرعات لقاح إضافية بسعر غير هادف للربح للدول الأقل حظًا، ورفع العدد الإجمالي للجرعات التي سيتم توفيرها للتبرع بها لهذه الدول إلى مليار.

وقالت شركة فايزر، في بيان صحفي الأربعاء، إنه تماشياً مع الاتفاقية الأولية ستخصص الحكومة الأمريكية جرعات من لقاح فايزر-بيونتك ضد كوفيد-19 إلى 92 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل إلى جانب الدول الأعضاء الـ 55 في الاتحاد الأفريقي.

وأضافت الشركة أن عمليات تسليم 500 مليون جرعة أولية بدأت في أغسطس، ومن المتوقع تسليم إجمالي مليار جرعة بموجب الاتفاقية الموسعة بحلول نهاية سبتمبر 2022.

ووصلت الجرعات الأولى المخصصة من خلال هذا البرنامج إلى رواندا في منتصف أغسطس، ومنذ ذلك الحين، تم شحن أكثر من 30 مليون جرعة إلى 22 دولة.

لدى شركتي فايزر وبايونتك اتفاقية قائمة لتوريد جرعات اللقاح لمرفق "كوفاكس"، وهي آلية أنشأها  التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (جافي)، ومنظمة الصحة العالمية التي تهدف إلى تزويد البلدان الفقيرة بإمكانية الوصول المبكر للقاحات كوفيد-19.