الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

البحوث الفلكية: سجلنا تابعين لزلزال اليوم وننتظر الثالث .. فيديو

زلزال
زلزال

قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن زلزال اليوم الذى شعر به المصريين سجل له تابعين آخرين واحد في الساعة العاشرة والنصف صباحا والثاني في الساعة الثانية ظهرا، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحدث تابع ثالث للزلزال ولكنها كلها أقل بكثير من الهزة الأساسية التي حدثت صباح اليوم.

 

 

وأضاف جاد القاضى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض على قناة القاهرة والناس، أن توابع الزلزال أقل بكثير من الزلزال نفسه، قائلا: "الطاقة اللي كانت مختزنة طلعت في الهزة الرئيسية والتوابع لن تكون محسوسة في الأراضى المصرية أو بالقرب من مراكز الزلزال.. سجلنا تابعين لزلزال اليوم ولكن لم يكن محسوس".

 

منطقة نشاط للزلازل

وتابع: "لا يوجد تنبؤ بزلازل أخرى في مصر، ولكن منطقة البحر الأبيض المتوسط منطقة نشاط للزلازل في هذا التوقيت من كل عام"، موضحا أنه جولوجيا منطقة البحر المتوسط، وبالتحديد من غرب تركيا لكريت لليونان لجنوب إيطاليا تشهد هزات أرضية.

 

 

 

البحوث الفلكية يكشف مفاجأة عن زلزال اليوم

 

قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه تم رصد تابعين لزلزال اليوم، موضحًا أن المواطنين شعرو به لـ 3 ثواني، مؤكدًا أنه لم يتجاوز 2.4 ريختر.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج، الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، تقديم الإعلامي محمد مصطفى شردي، أن الزلزال الذى شعر به المواطنين اليوم بالقاهرة الكبري مصدره جزيرة كريت، وأن مصر لم تدخل حزام الزلزال بالمنطقة.
 

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن  منطقة شرق البحر المتوسط معروف عنها أنها منطقة نشاط زلزالي، موضحا أن زلزال كريت اليوم شعر به بعض السكان عدد من المحافظات المصرية.


وأكد جاد القاضي، أن زلزال كريت اليوم كان على عمق 65 كيلو مترا ما أدى إلى الإحساس به في بعض المحافظات المصرية.


وأوضح، أنه كان هناك تابعين بقوة 3.4 ريختر ما جعلهما غير محسوسين في مصر، مضيفا أن درجة إحساس المواطن بالزلزال تعتمد على بعده من المركز وعمق الزلزال نفسه، موضحا إنه لو كان زلزال اليوم سطحيا ما شعر به أحد في مصر.

وتابع جاد القاضي، أنه عند الإحساس بالزلزال يجب على الإنسان أن يثبت مكانه ويتبع تعليمات السلطات المحلية، وعدم التواجد إلى جوار الاكسسوارات أو أشياء ممكن أن تسقط بفعل الهزة التي يحدثها الزلزال.


واختتم جاد القاضي، أن توابع زلزال كريت لا زالت مستمرة ولكنها لن تكون محسوسة.