الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جامعة عين شمس في أسبوع ..نجاح أول عملية جراحية روبوتية بمصر بمستشفى عين شمس التخصصي..جامعة عين شمس تحصد نصف جوائز مهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي

رئيس جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس

جامعة عين شمس في أسبوع ..

رئيس جامعة عين شمس: الجراحة الروبوتية طفرة في القطاع الطبي المصري
 نجاح أول عملية جراحية روبوتية بمصر بمستشفى عين شمس التخصصي
 جامعة عين شمس تحصد نصف جوائز مهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي
 تأهيل أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة عين شمس في ورشة عمل جديدة
 

شهدت جامعة عين شمس، الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث المهمة التي كان أبرزها نجاح أول عملية جراحية روبوتية بمصر بمستشفى عين شمس التخصصي ،تأهيل أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة عين شمس في ورشة عمل جديدة .

 

 أجرى الدكتور طارق يوسف مدير مستشفى الدمرداش الجراحي، بنجاح،  أول جراحة روبوتية في مصر لاستئصال المرارة .

 

تحت رعاية الدكتور. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و إشراف الدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و الدكتور علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية و الدكتور وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي  و الدكتور هشام أنور نائب مدير المستشفى التخصصي.


و أوضح الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة حرصت على إدخال تقنية الجراحة الروبوتية في مستشفياتها الجامعية نظراً لأن إدخال هذه الآلية في المنظومة الصحية بمصر يعزز الدقة والمرونة والتحكم خلال إجراء  العمليات الجراحية؛ حيث يسمح للجراح برؤية الموقع الذي ستجرى فيه الجراحة بشكل أفضل، مقارنةً بالتقنيات التقليدية الأخرى. كما تساعد الجراحة الروبوتية في إجراء عمليات دقيقة ومعقدة قد تكون صعبة أو مستحيلة باستخدام الطرق التقليدية  الأخرى . و بذلك تتميز مستشفيات جامعة عين شمس  بتطبيق نظام الجراحة الروبوتية  Robotic Surgery .


وأضاف الدكتور محمود المتيني أن إدخال نظم الجراحة الروبوتية ضمن المنظومة الصحية في مصر يتماشى مع الطفرة التي شهدها القطاع الطبي في السنوات الأخيرة ، بما يسهم في تعزيز تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر ٢٠٣٠.

و أشار إلى أن جامعة عين شمس لم تشرع في إجراء الجراحة الروبوتية على مريض حي إلا بعد  الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بالعملية، حيث  تم تدريب الأطقم الطبية على عدة مراحل بدءاً من virtual training ، ثم   pure training حتى تم التأكد من دقة كافة الخطوات التي تمر بها الجراحة.

تستضيف كلية الألسن جامعة عين شمس ورشة العمل الثانية للتأهيل لاختبار الأيلتس IELTS، وهي الورشة التي يشرف على تنظيمها مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة،  و أ.د.محمد أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف أ.د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن، و أ.د. أشرف عطية، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، و د.عبدالله سامي، المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بالجامعة، وذلك في تمام الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق ١٦ من نوفمبر الجاري، بقاعة مؤتمرات الكلية.

و أكدت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، أن ورشة العمل تهدف  إلى تأهيل أعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة وطلاب الدراسات العليا لاجتياز اختبارات الأيلتس وإتاحة الفرصة أمامهم للتقدم لبرامج البعثات والمنح الدراسية المختلفة وذلك في إطار خطة الجامعة لزيادة عدد المبتعثين من طلابها و الهيئة المعاونة بكلياتها بالإضافة إلى توسيع دائرة المهمات العلمية لأعضاء هيئة التدريس إلى الجامعات الأجنبية الشريكة.

وأشار أ.د.أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن ورشة العمل المزمعة تشمل  شرحا للمصادر المختلفة التي يمكن الاستعانة بها في التحضير للاختبار والمقدمة خصيصًا لجامعة عين شمس وعرضا لاستراتيجيات التحضير التي من الممكن أن تساعد الممتحنين في استغلال امكاناتهم عند أداء الاختبار مع شرح لطبيعة ومدة كل قسم من اقسام الاختبار الأربعة وهي الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث. كما سييتم تطبيق ممارسات عملية أثناء الورشة باستخدام المادة العلمية المصاحبة والتي ستوزع خلال الورشة على المشاركين.

وأكد أن المشاركة في ورشة العمل مفتوحة لكل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا بكليات الجامعة وذلك بعد التسجيل على الرابط التالي:

https://forms.office.com/r/tyDkzjT8zG

 

حصد فريق التمثيل المسرحي لجامعة عين شمس المشارك في الدورة الرابعة عشر لمهرجان المسرح الجامعي بمدينة طنجة المغربية، بالعرض المسرحي (سالب صفر)،   أربعة جوائز من إجمالي ٨ جوائز.

حصل الطالب إسلام خالد  على جائزة أفضل  ممثل وحصلت الطالبة ليالي خلف علي جائزة أفضل ممثلة في سابقة هي الأولى من نوعها في هذا المهرجان وهي الحصول على جائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة   لممثلين من نفس العرض.


كما حصد العرض المسرحي ( سالب صفر)  جائزة أفضل عرض يعبر عن حقوق الإنسان ، بالإضافة إلى جائزة أفضل تأليف مسرحي للمؤلف مصطفي طلعت.


كما تم ترشيح العرض لجائزة أفضل مخرج بالمنافسة مع العرض البرتغالي  وأيضا تم ترشيحه للجائزة الكبري مع العرض البرتغالي بالإضافة إلى ترشيحات جوائز افضل ممثل تنافس عليها ثلاث طلاب من جامعة عين شمس  في ظاهرة فريدة لم تحدث من قبل  أن يكون المرشحين لأفضل ممثل ثلاثة من نفس العرض.


يذكر أن  جامعة عين شمس شاركت في منافسات المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بمدينه طنجة في المملكه المغربية مع ١٤ عرض مسرحي من ١٢ دولة عربية و أجنبية، والعرض المسرحي من إنتاج الإدارة العامة لرعاية الشباب التابعة لقطاع التعليم و الطلاب.


وفي اتصال هاتفي مباشر بعد حفل ختام المهرجان الذي أقيم مساء أمس ، هنأ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة الطلاب بهذا الإنجاز ووعد سيادته بتكريم جميع أعضاء الوفد التكريم اللائق والمناسب نظرا للإنجاز الكبير في مهرجان دولي عالمي   والجدير بالذكر أن المهرجان شارك به ١٢ دولة وهي المملكة المغربية الدولة المضيفة وبلجيكا والبرتغال وإيطاليا وليتوانيا  والصين وتونس والسعودية والأردن وفلسطين والكويت إضافة  إلى جمهورية مصر العربية ويمثلها جامعة عين شمس ويرأس بعثة الوفد المصري أ.د تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة الأنشطة الطلابية وأ.محمد الشرقاوي  مدير عام رعاية الشباب وأ. مصطفي عيسي مدير إدارة النشاط الفني وأ.أحمد عادل مشرف المسرح.


هذا وتعود البعثة المصرية بسلامة الله إلى الأراضي المصرية مساء يوم الإثنين الموافق ١ نوفمبر ٢٠٢١.