الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ابن أسوان يحصد جائزة الدولة للابتكار والإبداع لاختراع روبورت للتنبيه والإبلاغ بالحرائق

 ابن أسوان  المخترع
" ابن أسوان " المخترع الصغير محمد قاسم

يوماً بعد يوم تشهد محافظة أسوان عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية ظهور أصحاب الاختراعات والابتكارات الإبداعية باعتبارهم يمثلون القوى البشرية التى تمتلكها عروس المشاتى، وزهرة الجنوب

وفى هذا الإطار نلقى الضوء عبر عدسة " صدى البلد " على أحد المبدعين والمبتكرين من أصحاب الاختراعات الحديثة وهو الشاب محمد قاسم عبد اللطيف، الطالب بالصف الثالث الثانوى الصناعى قسم " كهرباء إلكترونيات "، والحاصل على جائزة الدولة فى مجال الابتكار والإبداع للعام الحالى 2022.

واقرأ أيضاً: 

وأشار محمد قاسم بأن اختراعه عبارة عن جهاز روبورت اختبار موقع، للتنبوء المسبق بحدوث أى حريق فى مكان ما، وأن الجائزة التى حصل عليها كانت بإشراف من السيدة إنتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية. 

وعن فكرة الإختراع قال " المخترع الصغير " بأنها جاءت له عندما حدث حريق فى المنطقة المقيم فيها، وأنه بسبب عدم التدخل السريع فقد أدى إلى زيادة إنتشار الحريق فى أكثر من مكان بالمنطقة، وكانت لدية أكثر من فكرة، ولكنه استقر على فكرة إختراع روبوت يقوم بالتنبيه أو التنبؤ بالحريق، وكيفية التصرف عند حدوثه للتعامل السريع والأمن معه. 

وأوضح ابن أسوان بأن " الروبورت " يتكون من كذا سونسور، فهناك سونسر خاص بالغاز، وسونسر أخر خاص بالرطوبة، وسونسر ثالث خاص بالحرارة، وسونسر رابع خاص بسطوع الشمس والذى يقوم برصد نسبة سطوع الشمس، وإذا كانت مرتفعة فيعطى تنبية وإشارة بالمواد التى يمكن أن تتعرض للتلف من جراء ذلك. 

وأضاف " محمد قاسم " بأن الروبورت يتم التحكم فيه فى أى مكان بالعالم وذلك عن طريق التليفون بمحور " 360 درجة "، وتم وضع كاميرا ويب عليه، كما أن الروبورت لو حدث أى إصابة أو حالات إغماء حيث يعطى إشارة لمركز الإسعاف لإرسال سيارة أو أكثر لموقع الحريق للتعامل معها وذلك على حسب الحالات المصابة فى المكان. 

وأكمل " محمد قاسم " بأن الحريق لو انتشر بنسبة 75 ٪ يرسل لمركز المطافئ لإرسال سيارة إطفاء أو أكثر على حسب مساحة المكان، ويتم ذلك بالتحديد عن طريق نظام ومنظومة الـ GPS، ويرسل إشارة أيضاً لمركز المطافئ بعدد الأفراد الذين يستطيعون إخماد هذا الحريق. 

وتابع " المخترع السريع " بأن شروط شحن جهاز " الروبورت " يتم عن طريق الطاقة الشمسية من خلال البطارية المخصصة لذلك والتى تم تركيبها بالجهاز، أو عن طريق الكارت الذكى الخاص بها عندما تصل إلى 30 ٪، وتعطي إشارة بعنوان " sleep  " أى خمول، والاستشعارات تكون شغالة باستمرار كما هى. 

https://m.facebook.com/watch/?v=1047486562553036&extid=CL-UNK-UNK-UNK-AN_GK0T-GK1C-GK2C&ref=sharing