الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اللواء محمد البابلي : لا قيود على دراسة العبرية في معهد لغات القوات المسلحة.. دورات لصغار السن ويوجد معلمين أجانب

صدى البلد

كشف اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، خلال لقاء له لبرنامج “أخر النهار”، عبر فضائية “النهار”، عن العديد من التفاصيل الخاصة، حول كيف جاءت فكرة إنشاء المعهد، بعد انتهاء حرب أكتوبر حتى تم افتتاحه عام 1981.

وقد أكد مدير معهد اللغات للقوات المسلحة أن اللغة العبرية مثل اي لغة ولا توجد قيود على دراستها في المعهد.

 

وإليكم أبرز التصريحات..

 

اللواء محمد البابلي: فكرة إنشاء معهد اللغات للقوات المسلحة جاءت بعد حرب أكتوبر 73..فيديو
أكد اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أن  المعهد أحد الصروح العلمية للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن فكرة انشاءه جاءت عقب حرب أكتوبر 1973، لتنويع مصادر السلاح، وتأهيل الضباط.

وقال اللواء محمد البابلي، خلال لقاء له لبرنامج “أخر النهار”، عبر فضائية “النهار”، أنه تم انشاء المعهد  في عام 1981 وكان يدرس 4 لغات في ذلك الوقت، بينما الأن وصل لـ 16 لغة.

وتابع مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أنه بعد دخول المدنيين للمعهد، جاء ايمانا من الأمانة العامة للقوات المسلحة دوره في خدمة المجتمع المدني.

التأهيل الثقافي

وأشار اللواء محمد البابلي إلى أن  تأهيل الضباط يشمل التأهيل الثقافي ومعرفة ثقافات الدولة المبعوث لها لعدم تعرضه لأي مشكلات.

 

اللواء محمد البابلي: معهد لغات القوات المسلحة حاصل على معظم شهادات الجودة.. فيديو

أكد اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أن المعهد غير هادف للربح، ولكن الخدمة تكون محسوبة على حسب التكلفة الفعلية.

وقال اللواء محمد البابلي، أن المعهد حاصل على معظم شهادات الجودة وعلى رأسهم جودة التعليم.

وتابع  مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أن مستوى كل اللغات، رسومها تبدأ من 600 جنيه للدورة  بالنسبة للمدنيين، مؤكدا أن أعضاء هيئة التدريس على أعلى مستوى من التأهيل.

وأشار اللواء محمد البابلي إلى أن يتم ارسال الضباط ومعلمي اللغات في بعثات ببعض الدول الخاصة باللغة التي يدرسونها لإجادتها.
 

 

اللواء محمد البابلي: لا قيود على دراسة العبرية في معهد لغات القوات المسلحة.. فيديو
أكد اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أنه نستهدف توسيع أفرع المعهد في المحافظات وكذلك عقد دورات للتسهيل على الطلاب، مشيرا إلى أنه سيتم ذلك مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
 
وقال اللواء محمد البابلي، أنه يتم تحديد اللغات الجديدة واضافتها طبقا لاحتياجات القوات المسلحة، مؤكدا أنه تم إضافة اللغة الصينة وفقا للاحتياج لها.

وتابع ، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أن الاهتمام باللغة الإنجليزية في مقدمة اللغات، ويأتي بعدها اللغة الفرنسية والألمانية.

 مثل اي لغة

وأشار اللواء محمد البابلي إلى أن اللغة العبرية مثل اي لغة ولا توجد قيود على دراستها في المعهد.

 

معهد اللغات للقوات المسلحة: دورات لصغار السن من 8 حتى 12 سنة..فيديو

أكد اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أنه لا يوجد اى اشتراطات خاصة للتقديم في المعهد،  ولكن التقديم يكون ببطاقة الرقم القومي، وبالنسبة لصغار يكون بشهادة الميلاد.

وقال محمد البابلي، أنه  لدينا دورات لصغار السن من 8 سنوات حتى 12 سنة، ونستهدف برنامج خاص بالبراعم من عمر 5 سنوات.

وتابع  مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أن حرصين على أن تكون المناهج للناطقين باللغات المختلفة.

خدمة التعليم عن بعد

وأشار محمد البابلي إلى أنه نحن بصدد تفعيل خدمة التعليم عن بعد وتقديم خدمات الترجمة لمعظم اللغات سواء بالنسبة للشهادات والابحاث العلمية.


مدير معهد اللغات للقوات المسلحة: قطاع كبير من الأجانب يدرسون العربية لدينا.. فيديو
أكد اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أنه يتم  تدريس اللغة العربية للأجانب ، لأن قطاعا كبيرا منهم في المعهد، يهتمون بها.
 

وقال اللواء محمد البابلي، إننا نقدم منهجين للغة العربية، وهي الفصحى والعامية، مؤكدا أن توافد الأجانب لتعلم اللغة العربية العامية أكثر من الفصحي.

وتابع  مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أنه يتم تدريس دورة التصويب اللغوي ودراسة القواعد النحوية لتصويب الأخطاء الشائعة في الكتابة.

 تطوير المناهج

وأشار اللواء محمد البابلي إلى انه طبقا لتوجيهات الرئيس ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الخاصة بتطوير التدريب؛ يوجد كل يوم تطوير، وكل يوم فيه جديد، مؤكدا أنه تم تطوير المناهج لتتواكب مع المعيار الأوروبي وتم تطبيقه على اكل اللغات التى يتم دراستها في المعهد.

 

مدير معهد اللغات للقوات المسلحة: سنحاول تغطية جميع اللغات بالمعهد.. فيديو
أكد اللواء محمد البابلي، مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، أن المعهد به مدرسين أجانب من دول خارجية لتدريس كافة اللغات، مشيرا إلى أن المخطط القادم سنحاول أن نغطي جميع اللغات.

وقال اللواء محمد البابلي، أنه يوجد مدرسين أمريكان وفرنسيين ويونانيين، مؤكدا أن هناك متابعة دائمة من أعضاء هيئة التدريس.

 

وتابع مدير معهد اللغات للقوات المسلحة، نعمل على تقوية المدرسين والمناهج والعمل على حل المشكلات التى تواجه المدرسين في المناهج ، لتفادي النقاط السلبية.

 

 الانضباط أساس النجاح

وأشار  اللواء محمد البابلي إلى أن الانضباط أساس النجاح، مؤكدا أن الدارس والمدرس يلتزم بالقواعد  في العملية التعليمية ، ولدينا حرص على أن يكون الدارس يحقق نسبة الحضور المطلوبة.