الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

استشاري أمراض جلدية: التقشير الكيميائي..وسيلة آمنة وغير مكلفة لعلاج حب الشباب


كثير من الفتيات تعانين من حب الشباب فى فترة المراهقة والتى قد تترك آثارًا وندبات وهى تمثل مشكلة لدى كثير من الفتيات.
وتنصح د. إيمان أحمد استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر بعدم العبث فى الحبوب فقد ينتج حفر أو ندبات نتيجة العبث بها فهناك حالات تترك ندبات دون العبث بها ففى هذه الحالة يجب استخدام كبسولات من مشتقات فيتامين (أ) وهذه الكبسولات لا تستخدم إلا تحت اشراف طبى.
ومع الأبحاث الجديدة والمتقدمة فى مجال الأمراض الجلدية أثبت استخدام آلة «desma rolles» مع ىالتقشير الكيميائي تحسنًا ملحوظًا فى هذه الندبات التى بالوجه والتى يمكن علاجها بالليزر وبما أن جلسات الليزر باهظه الثمن فهذه الآلة منخفضة الثمن مقارنة بالليزر ويحتاج المريض حوالى 4 جلسات بين كل جلسة وجلسة ثلاثه أسابيع والنتيجة قد تصل إلى 60 إلى 70% وعن بعض السيدات اللاتى تعانين من ظهور شعر كثيف فى منطقة الشارب والذقن.
تنصح د. إيمان بمعرفة السبب الحقيقى وراء ظهور هذا الشعر لأنه قد يكون السبب تكيسات بالمبيض أو خلل هرمونى أو وراثة،
أو بعض الأورام مثل أورام الغدة فوق الكلوية فى هذه الحالة يجب عمل فحوصات لمعرفة السبب، مشيرة إلى أن بعض الحالات لايوجد لها سبب ولكن تكون بصلة الشعر عند المرأة حساسة لهرمون الذكورة الضئيل عند كل سيدة وهذه الحالات يتم معالجتها باستخدام الليزر رغم أنه ليس وسيلة لإزالتها نهائية من الشعر ولكنه وسيلة لتخفيف دائم للشعر.
ولفتت إلى أن السيدة تحتاج من 3 : 5 جلسات وتلاحظ المرأة أن هناك تحسنًا فى كثافة الشعر وبطئًا بمعدل نموه حيث تتحول المنطقة إلى ملساء وناعمة ونلاحظ التحسن بنسة 15% بعد كل جلسة وأقصى نتيجة نهائية تصل إلى 70 إلى 80%.
وبعد ان تنتهى المرأة من عمل الجلسات الأولية تحتاج إلى جلسة تثبيت للحفاظ على النتيجة التى وصلت إليها بعد العلاج بالليزر وتكون كل 6 أشهر أو سنة حسب كل حالة وبعد الجلسات تشعر المرأة ببشرة ناعمة وخالية من أى عيوب وتمنحها ثقة دائمة.