الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

توقعات صادمة لـ ساكسو بنك.. العملة الأمريكية ستنهار والذهب سيقفز لـ3000 دولار

الدولار والذهب
الدولار والذهب

رغم التحول المفاجئ في أسعار الذهب عقب صدور البيانات الأمريكية، يبدو أن بنوك الاستثمار العالمية تراهن على وصول أسعار الذهب لـ 3000 دولار.

ووصف تقرير ماركيت ووتش أحدث توقعات ساكسو بنك بالتوقعات الفاحشة، حيث إنها تتوقع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر باكثر من 1200 دولار خلال عام 2023.

وفقًا للتقرير لاحظ أن فريق ساكسو، بقيادة كبير مسؤولي الاستثمار ستين جاكوبسن، قد توصلوا إلى بعض النبوءات الجامحة في العقد الماضي، وهي: “توقع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2015، وانخفاض بنسبة 25 ٪ لمؤشر S&P 500 من أعلى مستوى له في عام 2007 في عام 2008”.

وينصب التركيز في توقعات عام 2023 على أن "العودة إلى ديناميكية مكافحة التضخم السابقة للوباء أمر مستحيل لأننا دخلنا في اقتصاد حرب عالمية"، وفقًا لتقرير ساكسو بنك.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار ستين جاكوبسن: "تتدافع الآن كل القوى العظمى في جميع أنحاء العالم لتعزيز أمنها القومي على جميع الجبهات".

وأضاف: " لقد انعكس الحس العسكري على أزمة سلسلة التوريد العميقة، والطاقة، وحتى انعدام الأمن المالي الذي كشفته تجربة الوباء والغزو الروسي لأوكرانيا".

ارتفاع كبير في أسعار الذهب

ويتوقع جاكوبسن وصول الذهب لـ2075 دولارًا، ثم يقفز بمقدار 3000 دولار في ظل تضخم لا يمكن وقفه.

وأضاف: "أن تشديد السياسة والتشديد الكمي لبنك الاحتياطي الفيدرالي يؤديان إلى مأزق جديد في أسواق الخزانة الأمريكية، مما يجبره على اتخاذ إجراءات مخادعة جديدة للحد من تقلبات سوق الخزانة".

وقال إن تلك الإجراءات ترقى حقًا إلى التيسير الكمي الجديد بحكم الواقع، والتي ستأتي مع إنهاء الصين لسياسة الصفر، ما يؤدي إلى ارتفاع الطلب وتكاليف السلع والتضخم.

الدولار يسقط 25%

وفقًا لتقرير ساكسو بنك فقد أشارت ماركيت ووتش إلى أبرز التوقعات التي رصدها ساكسو بنك خلال 2023، وهي  أن ينخفض الدولار بنسبة 25٪ مقابل سلة من العملات المتداولة.

بالإضافة إلي خفض البنوك المركزية غير المنحازة لواشنطن احتياطيات الدولار الأمريكي.