الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزيرة البيئة فى أولى جولاتها: تطوير منظومة المخلفات على رأس أولوياتى


أكدت وزيرة الدولة لشئون البيئة الدكتورة ليلى اسكندر أن تطوير منظومة المخلفات على رأس أولوياتها ، وذلك فى أولى جولاتها التفقدية بعد توليها المنصب ، حيث قامت زارت اليوم الأحد مصانع تدوير المخلفات الصلبة وإنتاج السماد العضوى بمدينة 15 مايو والتابعة لهيئة نظافة وتجميل القاهرة .
ويأتي ذلك فى إطار تفعيل الخطط المستقبلية لوضع أسس التعامل مع منظومة التدوير والمعالجة والتخلص من مخلفات البلدية واستخدام المخلفات فى إعادة التدوير ثم إنتاج الطاقة البديلة بالتنسيق مع المختصين وخبراء هذا المجال وبالتعاون مع الأجهزة المعنية .
وقامت وزيرة البيئة خلال الزيارة بتفقد خطوات العمل بتلك المصانع وكذلك المدفن الصحى واستمعت إلى شرح كامل من المسئولين عن المنظومة ، كما عقدت فى نهاية جولتها جلسة نقاشية مع بعض الخبراء المصريين والأجانب فى مجال التدوير والمعالجة والتخلص من المخلفات واستخدامها فى إنتاج الطاقة البديلة.
وتم تقديم بعض المقترحات الخاصة بتطوير المنظومة لتعظيم الاستفادة من عمليات تدوير المخلفات وتقليل نسب الدفن وذلك لإمكانية الاستفادة من كافة أنواع المخلفات فى إنتاج السماد العضوي ( كمبوست ) أو مفروزات يمكن إعادة تدويرها ، وكذلك تم عرض اقتراحات لتوليد الطاقة البديلة بنظام ( RDF).
وخلال اللقاء استمعت اسكندر إلى شرح من ممثلى إحدى شركات الأسمنت التى تقوم باستخدام المخلفات فى توليد الطاقة بنظام (RDF ) حيث يمثل نقلة كبيرة ليصبح بديلا عن الوقود الأحفورى ، وكذلك فى توفير جزء كبير من الأراضي المستخدمة كمدافن للمخلفات.
كما ناقشت اسكندر خلال الاجتماع مشكلة منظومة المخلفات بمحافظة الإسكندرية وكيفية النهوض بمستوى النظافة خلال موسم الصيف الحالي.
وذلك فى إطار النهوض بمستوى الشركات الوطنية التى تعمل فى مجال إدارة المخلفات بالإضافة إلى العمل على تدريب ورفع كفاءة الكوادر الشبابية ومشاركتهم بشكل عام فى إدارة تلك المنظومة لتكوين نواه لتأسيس شركات مصرية وطنية بتكنولوجيا ملائمة فى هذا المجال.
وتم التنسيق مع الخبراء على تدريب الكوادر الشبابية للعمل بتلك المنظومة والاتفاق فى نهاية اللقاء على أن تكون هذه الاجتماعات بصفة مستمرة لتقديم كافة الحلول للتخلص من مشكلة انتشار المخلفات بالشوارع .