قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

موعد انطلاق أول سيارة طائرة صينية من Xpeng

Xpeng
Xpeng

أعلنت شركة Xpeng AeroHT، التابعة لشركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية Xpeng، عن خططها لإطلاق سياراتها الطائرة للعملاء بحلول عام 2026. جاء ذلك في تصريح لرئيس الشركة «بريان جو» لشبكة CNBC.

نموذج جديد للسيارات الطائرة

في العام الماضي، كشفت Xpeng AeroHT عن "حاملة الطائرات البرية"، وهي شاحنة كبيرة مجهزة بطائرة كهربائية بدون طيار تتسع لراكبين. يمكن للطائرة الطائرة الانفصال عن الشاحنة، مما يسمح للركاب بالتحليق بها بشكل مستقل.

صرح بريان جو أن السيارة ستكون متاحة للطلب المسبق هذا العام، مشيرًا إلى أن الشركة تهدف إلى بدء التسليم في عام 2026.

وأوضح أن السيارة الطائرة صُممت للاستخدام في الضواحي والمناطق ذات المناظر الخلابة، حيث تعتزم الشركة التعاون مع البلديات لإنشاء "حدائق الطيران" ومناطق مخصصة للطيران، مما يسهل على المستخدمين الاستمتاع بالطيران دون تعقيدات الإجراءات الروتينية.

حاليًا، تخضع السيارة الطائرة لعملية اعتماد من هيئة تنظيم الطيران الصينية. على الرغم من أن Xpeng كانت قد حددت سابقًا هدف التسليم في الربع الرابع من عام 2025، فإن الجدول الزمني الجديد يشير إلى تأخير بسيط. 

أكد جو أن الركاب لن يحتاجوا إلى ترخيص خاص لاستخدام الطائرة بدون طيار في البداية، نظرًا لأن الاستخدام الأولي سيكون لأغراض الترفيه والرياضة. 

ومع ذلك، سيتطلب التحليق في المراكز الحضرية تراخيص خاصة، ما يجعل الحصول على الموافقات أكثر تعقيدًا.

توجه نحو التنقل الكهربائي

تسعى Xpeng إلى التوسع في مجالات أخرى من التنقل الكهربائي. وقد صرح الرئيس التنفيذي للشركة، He Xiaopeng، سابقًا لشبكة CNBC بأن الروبوتات والسيارات الطائرة جزء من الأهداف طويلة المدى للشركة.

بهذا الإعلان، تؤكد Xpeng AeroHT التزامها بتقديم حلول مبتكرة للنقل، مما يعزز رؤيتها المستقبلية لجعل التنقل الكهربائي أكثر شمولية وفعالية. مع اقتراب موعد تسليم السيارات الطائرة، يبقى السؤال حول كيفية استقبال السوق لهذه التكنولوجيا الثورية.


-