قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بعد العقوبات الأمريكية.. المركزي الروسي يمنع تداول الدولار واليورو في البورصة |تفاصيل

الدولار واليورو
الدولار واليورو

أعلن البنك المركزي الروسي، أنه سيوقف التداول بـ الدولار واليورو ودولار هونج كونج في بورصة موسكو بداية من اليوم 13 يونيو.

وأوضح البنك المركزي الروسي في بيان له، أن قرار وقف تداول الدولار واليورو ودولار هونج كونج في بورصة موسكو جاء بهدف لتقليل المخاطر في السوق المالية الروسية.

وقال البنك المركزي الروسي، إن دولار هونج كونج مرتبط بـ الدولار الأمريكي وعادة تطبق البنوك التي تجري التسويات بهذه العملة امتثالا صارما للقيود، ومن أجل تقليل المخاطر ولذا تقرر تعليق التداول بدولار هونج كونج".

وأكد المركزي الروسي في بيانه، أنه سيستمر تداول الدولار واليورو في السوق الروسية خارج نطاق البورصة، مشيرا إلى أن اليوان الصيني بات العملة الرئيسية في البورصة الروسية.

وتأتي هذه الخطوة من البنك المركزي الروسي كرد من موسكو على العقوبات الأمريكية على البورصة الروسية والتي تستهدف بالأساس الاقتصاد الروسي.

حيث فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على البنية التحتية المالية الروسية، التي منها بورصة موسكو ومركز المقاصة الوطني ومستودع التسويات الوطني وشركة إعادة التأمين الوطنية الروسية وشركة التأمين "سوغاز".

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها، إنه تم إدراج عدد من المنظمات في قائمة العقوبات ضد روسيا، والتي يشار إليها باسم البنية التحتية المالية الروسية.

وأوضح البنك المركزي الروسي، أن العقوبات الأمريكية الجديدة لن تؤثر على سعر صرف العملة الروسية، لافتا إلى أن "سوق الصرف الأجنبي الدولي وأسواق الصرف الأجنبي المحلية في معظم دول العالم هي خارج البورصة".

وأشار المركزي الروسي إلى أن اليوان الصيني بات العملة الرئيسية في بورصة موسكو، مشيرا إلى أن "دور الدولار الأمريكي واليورو في السوق الروسية انخفض على مدى العامين الماضيين بشكل مستمر، وكان ذلك نتيجة لإعادة توجيه التدفقات التجارية إلى الشرق وتغيير عملة الحسابات إلى الروبل واليوان والعملات الأخرى للدول الصديقة.

وأشار إلى أن حصة اليوان الصيني في تداولات بورصة موسكو في مايو بلغت 54%، كما أكد أنه سيستمر تداول الدولار واليورو في السوق خارج البورصة.

خفض قيمة العملة الروسية

حدد البنك المركزي الروسي أسعار العملات الرئيسية أمام الدولار، أمس، حيث رفع سعر صرف الدولار الأمريكي بواقع 2.70 كوبيك، مقارنة بقيمته عند آخر إغلاق، ليسجل 89.0214 روبلاً.

ورفع البنك المركزي الروسي، سعر صرف اليورو بمقدار 10.24 كوبيكات ليصل إلى 95.7391 روبل، فيما رفع سعر صرف اليوان الصيني إلى مستوى 12.231 روبل، بزيادة مقدارها 0.97 كوبيك.

-