قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

ليست علاوة يوليو.. زيادة كبيرة لأصحاب المعاشات في هذا الموعد

أموال المعاشات
أموال المعاشات

زيادة المعاشات.. كشفت مصادر حكومية مطلعة عن قرار قريب من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بزيادة كبيرة في معاشات التأمينات الاجتماعية.

زيادة المعاشات

وأوضحت المصادر أنّ هذه الزيادة ستطبق وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، والذي ينص على رفع الحد الأدنى للمعاش. ووفقًا للقانون، سيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الزيادة خلال شهر ديسمبر المقبل.

ووفقًا للمصادر، فإن الحد الأدنى للمعاش حاليًا هو 1300 جنيه، وسيتم رفعه بنسبة كبيرة ومرضية لأصحاب المعاشات، لمواكبة الظروف الاقتصادية الراهنة. كما سيتم رفع الحد الأقصى للمعاش الذي يبلغ حاليًا 10 آلاف و80 جنيهًا.

وتأتي هذه الزيادة في إطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة لتحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات ومواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة في الفترة الأخيرة.

أكبر زيادة اجتماعية لأصحاب المعاشات

وفقًا للقانون رقم 148 لسنة 2019، تتم مراجعة وزيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاشات بشكل سنوي. ويتم تطبيق هذه الزيادة في شهر يناير من كل عام، بالإضافة إلى رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني.

وفي سياق متصل، استحق 11 مليون شخص منذ شهر مارس الماضي، أكبر حزمة اجتماعية لأصحاب المعاشات، والتي تم صرفها مبكرًا بنحو 4 أشهر. وجاء ذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم صرف الزيادة البالغة 15% في شهر مارس بدلاً من شهر يوليو 2024.

2024 وزيادة المعاشات

شهد عام 2024 أكبر زيادات في معاشات المواطنين، والتي تمثلت في عدة خطوات:

- منح زيادة استثنائية بقيمة 300 جنيه في نهاية العام الماضي، واستمرت هذه الزيادة حتى الآن.
- زيادة الحد الأدنى والأقصى للمعاش في يناير 2024.
- تطبيق زيادة بنسبة 15% ضمن حزمة الحماية الاجتماعية في شهر مارس الماضي.
- ترقب تطبيق زيادة جديدة في الحدين الأدنى والأقصى للمعاش في يناير المقبل.

وعلى مدار السنتين الماضيتين، شهد المتقاعدون تطورات متتالية في زيادة معاشاتهم:
- في عام 2022، تم تبكير صرف الزيادة لتصبح من إبريل بدلاً من يوليو، بنسبة 13% وبتكلفة 38 مليار جنيه، كما تم إقرار منحة استثنائية في نوفمبر بقيمة 300 جنيه.
- وفي عام 2023، تم تبكير صرف الزيادة بنسبة 15% وبتكلفة 55 مليار جنيه، إضافة إلى منحة استثنائية في أكتوبر بقيمة 300 جنيه.

وقبل عامين، تحديدا في عام 2022، تم تبكير الصرف ليصبح من إبريل بدلا من يوليو، ووصلت نسبة الزيادة إلى 13%، بقيمة 38 مليار جنيه، بالإضافة إلى منحة نوفمبر الاستثنائية بقيمة 300 جنيه.

-