قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

من بينها مصر.. روسيا تدرس إلغاء أو تسهيل تأشيرتها مع دول البريكس

البريكس
البريكس

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إنه يتعين على موسكو أن تحاول تسهيل حصول الأشخاص من دول البريكس على تأشيرات لزيارة روسيا.

وقال ريابكوف في تصريحات لوكالة تاس الروسية، ردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تخطط لإلغاء التأشيرات أو تقديم تسهيلات للحصول على التأشيرة لدول البريكس: "يجب أن نمضي قدما في هذا حتى في ظل وجود تفاصيل في علاقاتنا مع كل عضو في البريكس".

وأوضح ريابكوف: "فيما يتعلق بالمرشحين المحتملين للانضمام إلى مجموعة البريكس، فقد استمتعنا منذ فترة طويلة بمثل هذا النظام مع فنزويلا". 

ووفقا له، في حين أن روسيا لديها إجراء مماثل مع غالبية حلفاء البريكس، فإن "الوضع مختلف تماما مع بعضهم، لأسباب فردية".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي، أن تقديم سياسة موحدة للهجرة والتأشيرات داخل البريكس يعد "فكرة قابلة للتطبيق" تستحق الدراسة الدقيقة.

اجتماع وزراء خارجية البريكس

ويأتي هذا الاقتراح ضمن العديد من المقترحات التي يتم دراستها بين مجموعة البريكس، حيث اجتمع وزراء الخارجية والعلاقات الدولية لدول البريكس في 10 يونيو 2024 في نيجني نوفجورود في روسيا، وفي ختام الاجتماع أصدرت المجموعة بيانا ختاميا.

ومن ضمن المقترحات التي تم طرحها خلال الاجتماع، قال البيان المشترك: "ترى دول البريكس أنه من المهم توسيع استخدام العملات الوطنية للمدفوعات التجارية داخل الرابطة".

وبحسب البيان الذي نشرته وزارة الشؤون الخارجية الهندية، "شدد الوزراء على أهمية تعزيز استخدام العملات المحلية في المعاملات التجارية والمالية بين دول البريكس".

كما قال البيان المشترك إن دول البريكس تعتزم تطوير التعاون في قطاع الطاقة، حيث تعتبر الحصول على طاقة ميسورة التكلفة وموثوقة أساس التنمية الاقتصادية.

وأضاف البيان: "وأعرب الوزراء عن عزمهم تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين دول البريكس، وشددوا على أن ضمان حصول الجميع على طاقة ميسورة التكلفة وموثوقة وضمان أمن الطاقة يشكل أساساً حاسماً للتنمية الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي والأمن القومي ورفاهية جميع دول العالم".

-