قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

الصيف لسه مبدأش| مفاجأة في درجات الحرارة غداً.. استعدوا

رطوبة وارتفاع في
رطوبة وارتفاع في درجات الحرارة| فصل الصيف سيبدأ من الغد

في غضون ساعات قليلة وبعد استمراره 92 يوميًا و 17 ساعة سينتهى فصل الربيع ويحل فصل الصيف وهو الفصل الأعلى في درجات الحرارة ليستمر قرابة الثلاثة أشهر. 

انتهاء فصل الربيع وبداية فصل الصيف

بدأ فصل الربيع يوم الأربعاء الموافق 20 مارس عام 2024 واستمر قرابة الثلاثة أشهر، وسيبدأ فصل الصيف رسيمًا يوم غد الخميس الموافق 20 يونيو عام 2024 حيث ستتعامد الشمس على مدار السرطان.

سيستمر فصل الصيف لمدة 93 يومًا و 15 ساعة، وستصل الشمس في بداية فصل الصيف إلى أقصى نقطة لها في الشمال وسيكون عدد ساعات النهار أطول من عدد ساعات الليل شمال خط الاستواء حيث ستكون بداية الصيف هي أطول فترة لساعات ضوء الشمس لتصل إلى أكثر من 12 ساعة.

وذلك على أن يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي (جنوب خط الاستواء) حيث يكون فترة ساعات ضوء الشمس أقل من 12 ساعة. 

رطوبة وارتفاع حرارة

وقد قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز للهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات تليفزيونية أنه على الرغم من كون فصل الصيف هو أعلى قيم في درجات الحرارة إلا أن فصل الربيع تأثر بقدوم مصادر الكتل الهوائية من الصحراء مما جعله يسجل هذا العام أعلى قيم في درجات الحرارة على مدار العام بأكمله.

وأشارت الدكتورة منار غانم إلى أن البلاد تشهد امتداد منخفض الهند الموسمي والذى يغطى مساحات كبيرة من شبه الجزيرة العربية ويمر على البحر المتوسط مما يعمل على اعتدال درجات الحرارة.  ولكنه يكون محملًا بكميات كبيرة من بخار المياه الذي يزيد من نسبة الرطوبة لتصل إلى 90% في المناطق الساحلية وتصل في القاهرة الكبرى إلى 80%. وهو الأمر الذي يجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة على الرغم من انخفاض معدلاتها خلال الفترة الماضية.

وأكدت غانم على أن درجات الحرارة في المناطق الساحلية أقل من غيرها من المناطق حيث تتراوح قيم درجات الحرارة من 30 إلى 31 درجة مئوية، متوقعة انخفاض درجات الحرارة أثناء الليل.

كما تسجل حركة الرياح سرعة تتراوح بين 30 إلى 35 كيلو متر في الساعة، مع وجود اعتدال في حركة الملاحة مما يتيح الاستمتاع بالصيد والتنزه والملاحة حيث أن ارتفاع الأمواج في البحر الأحمر لا يزيد عن 2 متر وربع بينما ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط لا يتجاوز 2 متر.

-