الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أمريكا قد توجه تهمة القتل لحارس أمن سابق بخصوص مذبحة في العراق

صدى البلد

قال ممثل ادعاء اتحادي اليوم الأربعاء إن وزارة العدل الأمريكية تبحث توجيه تهمة القتل لحارس أمن سابق بشركة بلاكووتر ورلدوايد بسبب دوره المزعوم في مذبحة تعرض لها مدنيون عزل في بغداد عام 2007.
وقال أنتوني أسونسيون مساعد المحامي العام الاتحادي الأمريكي خلال جلسة لمحكمة اتحادية في واشنطن إن وزارة العدل تدرس "كل الخيارات المتاحة" ضد نيكولاس سلاتين بما في ذلك تهمة القتل من الدرجة الأولى.
ويواجه ثلاثة حراس سابقين آخرين بشركة بلاكووتر اتهامات بالقتل غير العمد فيما يتصل بحادث اطلاق النار في ساحة النسور ببغداد يوم 16 سبتمبر 2007 والذي قتل فيه 17 مدنيا وأصيب أكثر من 12 آخرين.
ووجهت للحراس الثلاثة وهم داستن هيرد وايفان ليبرتي وبول سلو تهم بقتل 14 من السبعة عشر ومن المقرر مثولهم للمحاكمة في يونيو حزيران أمام محكمة بمقاطعة كولومبيا.
وواجه سلاتين اتهامات مماثلة لكن محكمة استئناف اتحادية أنهت القضية ضده فعليا في وقت سابق هذا الشهر ما أثار شكوكا حول ما إذا كان ممثلو الإدعاء سيواصلون ملاحقته ام لا.
وقال ممثلو الإدعاء في الأوراق التي قدمت للمحكمة في مارس إنهم يعتزمون أن يظهروا في المحاكمة أن سلاتين أطلق الأعيرة النارية الأولى في ساحة النسور وإنه كان يضمر "عداوة شديدة" للمدنيين العراقيين.
وأضاف ممثلو الإدعاء أنه أبلغ أشخاصا بأنه يريد "قتل أكبر عدد ممكن من العراقيين (انتقاما لهجمات 11 سبتمبر)" وتباهى بقتل عجوز عراقية كانت تحمل سكينا في يدها لتقطيع الخضراوات.
وأثارت المذبحة التي وقعت في العام الرابع من حرب العراق غضب العراقيين وزادت من توتر العلاقات الأمريكية العراقية.