ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

بالفيديو.. مسجد "المصطفى" بشرم الشيخ قبلة العاملين بالسياحة

السبت 25/يونيو/2016 - 07:00 م
نضال المصرى
يعتبر مسجد المصطفى بشرم الشيخ ملاذ العاملين بالفنادق والمنتجعات السياحية للشعور برمضان ولعيش أجوائه وروحانياته خلال الشهر الكريم، فعلاوة على أن المسجد مكيف الهواء وتوجد به المياه المثلجة وأكواب بلاستيكية تستخدم لمرة واحدة، فهو المسجد الوحيد الذى يختم القرآن الكريم ويؤدى أهالى شرم الشيخ اعتكاف العشر الأواخر به وتقام به صلاة التهجد فى العشر الأواخر من رمضان.

ويضاف إلى ذلك أنه ملحق به خيمة كبيرة لصلاة السيدات اللاتى يوجد معهن أطفال لعدم مضايقة وإزعاج المصلين بعد زيادة أعداد السيدات التى تؤدى الصلاة به.

يقول نصار أحمد، أحد العاملين بفندق سياحى، إن العاملين يحرصون على أداء صلاة التراويح فى مسجد المصطفى بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن الفنادق التى لا يوجد بها مساجد تخصص أتوبيسات لنقل العاملين لتأدية صلاة العشاء والتراويح بمسجد المصطفى.

مسجد المصطفى أسس وأقيم وافتتح فى عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فى 26 أكتوبر 2007 م بعيد الفطر، ولكنه ظل قبلة السائحين من كل الجنسيات التى تزور شرم الشيخ لمعرفة الإسلام و117 أجنبيا أعلنوا إسلامهم بهذا المسجد حسب إحصائيات جمعية أحباب المصطفى الذى أسست وترعى المسجد.

كما أنه مبنى على الطراز الفاطمى تكلف 17 مليون جنيه من التبرعات وبه ثلاث مآذن ترتفع لـ71 مترا مفروشا بسجاد لباد صنع خصيصا للمسجد بالنساجون الشرقيون ومحفور على خشب الأسقف الآيات القرآنية وأسماء الله الحسنى بالخط الكوفى باليد.

يقول الحاج جلال إسماعيل، رئيس جمعية أحباب المصطفى، إن المسجد أسس على التقوى وإن الجمعية جمعت تبرعات هذا المسجد من البسطاء وأهالى شرم الشيخ ولم يشارك به رجال الأعمال والمستثمرون الكبار، مشيرا إلى أن عمال المسجد كان من بينهم من يتبرع بأجره من أجل المسجد.

وأضاف إسماعيل أنه كان تصادف مرور الرئيس الأسبق مبارك اثناء بناء المسجد قبل موعد افتتاحه بشهر ونصف الشهر، وطالب المحافظ فى ذلك الوقت باستكمال المسجد وسوف يؤدى صلاة عيد الفطر به عام 2007.

وأشار إلى أنه بعد أوامر مبارك قامت المحافظة بصرف ثلاثة ملايين ونصف المليون واستكمل المسجد.

وأوضح إسماعيل أن المسجد ترعاه الجمعية ويحوى مكتبة به كتيبات عن للتعريف عن الإسلام تأتى من جمعية تبليغ الإسلام بالإسكندرية، مشيرا إلى أنها توزع مجانا للسائحين القادمين لزيارة المسجد، حتى إنها ساهمت فى إعلان 117 أجنبيا إسلامه.

من جانبه، أكد الشيخ إسماعيل الراوى، وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء، أن المسجد يحظى باهتمام كبير وإقبال المصلين عليه سواء من سكان شرم الشيخ أو العاملين بالسياحة.

وقال الراوي إن المسجد مساحته 27 ألف متر ومزروع فى حديقته 143 نخلة و85 شجرة سدر"نبق" وترتفع قبته لـ31 مترا ومآذنه لـ71 مترا.

وأضاف: "توجد بمكتبة المسجد كتيبات عن الإسلام مترجمة لـ28 لغة أجنبية، علاوة على أنه يوجد به ألف و43 مصحفا بأحجام مختلفة".

وقال أحد العاملين بالمسجد إنه قبل أزمة السياحة كان يزور المسجد من السياح الأجانب طبقا لآخر إحصائية 42 ألفا و307 سائحين سنويا.

وقد قامت إدارة اوقاف شرم الشيخ بإلحاق خيمة كبيرة فى ساحة المسجد الخارجية حتى تؤدى السيدات اللاتى تصطحبن أطفالهن الصلاة بدون أن تسبب إزعاجا للمصلين.
loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح فرض رسم تنمية مقابل إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية ؟

هل تؤيد مقترح فرض رسم تنمية مقابل إلغاء التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية ؟