ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

علماء فرنسيون يطورون ماسحا ضوئيا محمولا لدراسة اضطرابات المخ

الجمعة 13/أكتوبر/2017 - 10:22 ص
صدى البلد
أ ش أ
تمكن مجموعة من الباحثين في مؤسسات طبية بفرنسا من تطوير نوع جديد من الماسح الضوئي المحمول للمخ ليتم استخدامه في مسح مخ الرضع لدراسة الاضطرابات التي قد يعانون منها.

واستعرض الباحثون الجهاز الجديد – في سياق نتائجهم في عدد أكتوبر من مجلة "علوم الطب الإنتقائى" - والتجارب الأولية التى أجريت على الجهاز وأثبتت فعاليته.

وعادة ما يستخدم الباحثون، عند دراسة اضطرابات المخ أشعة الرنين المغناطيسى الوظيفى لدراسة الإشارات الكهربائية التى يتم إنشاؤها من قبل مراكز فى المخ والتى تتأثر بالاضطرابات، ولكن لمعرفة المزيد، سعى الباحثون لكى يصبحوا قادرين على تتبع تطور الاضطرابات من سن مبكرة ، إلى تطوير الجهاز الجديد، حيث تعتمد أشعة الرنين المغناطيسي الوظيفي على الإلتصاق بالجمجمة، فضلا عن إصدارها أصواتا عالية قد تفزع الرضيع مما يحول دون إجراء الفحص الدقيق لهم.

واستطاع الباحثون الفرنسيون، مع هذا الجهاز الجديد الذى لا يتعدى وزنه 40 جراما ، استخدامه مع الأطفال الرضع، وقد أطلق على الجهاز الجديد أسم "فوسى" (التصوير بالموجات الوظيفية فوق الصوتية)، ويمتاز الجهاز صغير الحجم بإمكانية تثبيته على فراش الرضيع، حيث أنه يرتبط بغطاء يشبه إلى حد كبير قبعات غالبا ما تستخدم فى المستشفيات للحفاظ على دفء الرضيع، ويجمع الجهاز بين تصوير كهربائي للمخ والموجات فوق الصوتية لتحديد تدفق الدم المرتبط بالتغيرات فى الإشارات الكهربائية فى المخ، ويقدم في الواقع دقة أعلى من الآلات التقليدية.

وأفاد الباحثون أن الجهاز قد تم اختباره على الرضع الأصحاء (ممن لا يعانون من وجود إضطراب فى المخ ) وعلى اثنين من الرضع يعانون من إضطرابات مقاومة للعقاقير الطبية .. ووجد الباحثون أن الجهاز كان قادرا على الكشف عن التغيرات العصبية الوعائية أثناء فحص القشرة المخية ليتم تتبع مصادرها .. كما يلتقط الجهاز صورا للمخ بصورة مستمرة، حيث لاحظ الفريق البحثى الأنشطة غير الطبيعية في المخ في اللحظات التى لم يكن سهلا التنبؤ بها.

وتعتقد المجموعة أن آلة جديدة سوف تصبح قريبا جدا في مقدمة المعدات القياسية لمراقبة السرير من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الدماغ، وستوفر أداة جديدة للباحثين الذين يتطلعون إلى فهم الأسباب الجذرية لاضطرابات الدماغ ومنعها في نهاية المطاف.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد استمرار «نيبوشا» في تدريب الزمالك؟

هل تؤيد استمرار «نيبوشا» في تدريب الزمالك؟