ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

قصة أغان لحنها بليغ حمدي لوردة وغنتها أم كلثوم.. نبتدي منين الحكاية

الأربعاء 12/سبتمبر/2018 - 10:03 م
صدى البلد
محمد أبو ليلة

بألحانه تغنت سيدة الغناء العربى أم كلثوم والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ووردة وشادية وصباح، إنه موسيقار الأغنية العاطفية والوطنية والشعبية بليغ حمدي، الذي يوافق اليوم 12 من سبتمبر ذكرى وفاته عام 1992.


لبليغ حمدي حكايات كثيرة تروى وتتناقلها الأجيال، فهو الذي لحن أشهر أغاني الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، "حب إيه.. ألف ليلة وليلة.. على حسب وداد .. زى الهوا ..حكايتى مع الزمان .. وحشتوني.. أنا بعشقك.. ومولاى إنى ببابك"، في كل أغنية كان هناك حكاية لـ بليغ.


بليغ الذي احترف التلحين وُلد في حي شبرا بالقاهرة في أكتوبر من عام 1931، بدأ دراسة الموسيقى وأصولها في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، وتتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية، والتحق بليغ بكلية الحقوق، وفي نفس الوقت، التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي وهو معهد الموسيقى العربية الآن.


قصة أغان لحنها بليغ

بدايته

أقنع محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات، لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل  تبعتهما أغنية أخرى لفايزة أحمد.


إلى أن توطدت علاقته بالموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة مصر فون التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ في أغنيته تحت اسم تخونوه.


قصة أغان لحنها بليغ

حكايته مع أم كلثوم

استطاع الفنان محمد فوزي أن يُقدم بليغ حمدي لأم كلثوم فقد كانت أم كلثوم تريد أن تخرج أو تتحرر قليلاً من اللون السنباطي، لذا فقد طلبت من محمد فوزي أن يلحن لها إلا انه اعتذر بكل أدب ولباقة وقال لها: عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني ألحانه اكتر من 60 سنه قدام.

 

بعدها التقى بليغ وأم كلثوم لأول مرة في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الأطباء المعالجين لأم كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبليه الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من أم كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه أن يكمل اللحن ولكنه قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر وتغني أم كلثوم أغنية حب إيه في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحاً ساحقاً.


قصة أغان لحنها بليغ


بليغ وعبد الحليم

قدم بليغ لـ عبد الحليم حافظ، مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينيات، ومما أشيع عن أعمال بليغ حمدي مع الفنان عبد الحليم حافظ مثلاً، أن أغنية عاش اللي قال، قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.

                                                                          

ومما أشيع أيضاً أن أغنية حبيبتي من تكون لم يكتب لها أن تعرض على خشبة المسرح، حيث مات حليم قبل غناء هذه الأغنيه فقام بليغ حمدي بإضافة المقدمة الموسيقية للأغنية وتم تسجيلها وإذاعتها بعد رحيل عبد الحليم.

قصة أغان لحنها بليغ

 

بليغ ووردة

كان بليغ قد تزوج السيدة أمنية طحيمر لكن لم يستمر الزواج سوى عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بليغ بالزواج من وردة وتم الزواج في منزل الراقصة نجوى فؤاد التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها فطلب بليغ من وردة الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت وتم الزواج عام 1972 بعد قصة حب عنيفه قدم لها أحلي ماغنت ورده وهو التاريخ الحقيقي للفنانه الكبيرة وردة الجزائرية.

 

وقيل إن مقدمة اغنية بعيد عنك  والحب كله، وسيرة الحب، وأنساك لأم كلثوم كانت رسائل غير مباشرة من بليغ لوردة وعلمت أم كلثوم بالأمر وقالت له مازحة "أنت بتشتغلني كوبري للبنت اللي بتحبها" وتعتبر وردة أكثر من لحن لها بليغ في مسيرته.


ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

ما هو مصدرك الأول للتعرف على الأخبار من حولك ؟

ما هو مصدرك الأول للتعرف على الأخبار من حولك ؟