الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عروض من مسرح الحرب بمهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي

مهرجان القاهرة للمسرح
مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي

عقد مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر والتجريبي فى دورته الفضية، المنعقدة حاليا، ندوة عن المسرح فى آتون الحرب صاحبتها عروض من مناطق ملتهبة داخل المهرجان.

وقال الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان: "ونحن نحتفل باليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، لا يسعنا إلا تقديم التحية لصناع المسرح، القادرين على المقاومة لأن المسرح يلعب دورا هاما في مثل هذه الأوقات".

وقالت الدكتورة اسماء الطاهر المسئولة عن الندوات إن المحور يطرح سؤالا، هو: "كيف تصنع مسرحًا وسط الدمار، يلملم الأشلاء، ويحتفي بالحياة؟"، وذلك من خلال جلسات الحوار وشهادات المسرحيين وكذلك العروض التى اختارتها لجان المشاهدة وهى "رائحة حرب" من العراق ، "مروح عَ فلسطين" ، "حجارة وبرتقال" من فلسطين، "هن" من سوريا، مشيرة إلى أنه إدارة المهرجان تواصلت مع سفارتى اليمن وليبيا لتقديم عروض تحت نفس العنوان ولكن لم نحصل عبر التواصل على أية عروض.

وتقدم الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة للمسرح الوطنى ببغداد مسرحية "رائحة حرب" وعبر 60 دقيقة يقدم العرض مجموعة من المشاهد تربطها حكاية واحدة عن رجل حرب سابق تحول لمتطرف ديني (الجد) يقوم بسجن ماتبقى من عائلته - زوجته (الجدة ) وحفيده - في غرفة في بيت بجانب مقبرة ويمارس عليهم أساليب الترهيب الديني والاجتماعي معا محاولا ابقاءهم وترويضهم ليخضعوا لأفكاره المريضة والمتطرفة.

يناقش العرض فكرة الالتباس الدينى والاجتماعى والسياسي ونتائجه الكارثية عبر التطرف والارهاب مما يؤدى لضياع الهوية والمواطنة عبر الحروب، التى تدفع الشباب للهجرة عن طريق البحر وكذلك التهجير القسري على أساس عرقي والنزوح وفكرة تقسيم المنطقة العربية والخرائط الجديدة للمنطقة والاسلام السياسي والربيع العربي.

" رائحة حرب" عن رواية "التبس الأمر على اللقلق" للروائي الفلسطينى الشاب أكرم مسلم، كتابة يوسف البحري ومثال غازي، إخراج عماد محمد.

وتقدم فرقة مسرح الحرية بمخيم جنين بفلسطين مسرحية "مروح عَ فلسطين" وعبر 45 دقيقة تُحكى قصصا حقيقية تم اقتباسها من السكان الأصليين في فلسطين بأماكن متنوعة من الأغوار الى المناطق المحاذية للجدار، فالمخيمات وصولًا الى تجمعات البدو، يقدمها مجموعة من الممثلين المحترفين؛ هم خريجو مدرسة مسرح الحرية في التمثيل، حيث تدور أحداث المسرحية حول شخصية جاد المولود في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي قرر ولأول مرة في حياته زيارة وطنه، رغبة منه في معرفة المزيد عن شعبه وهويته، ليكتشف أن الواقع يختلف كثيرًا عن ما يراه في الأخبار.

" مروح عَ فلسطين" تأليف نبيل الراعي، إخراج ميكائيلا ميراندا من البرتغال.

وتقدم فرقة مسرح عشتار بفلسطين مسرحية "حجارة وبرتقال" وهو عرض مدته 50 دقيقة يعتمد على لغة الجسد يصوّر واقع الاضطهاد في فلسطين، ويسافر بالزمن عبر سبعين عامًا من الإحتلال والاستيطان، حيث يعود بنا في التاريخ إلى الهجرات اليهودية الأولى إلى فلسطين تحت ذريعة وعد بلفور، من خلال قصة رجل يصل إلى بيت امرأة كلاجئ معدم، قادمًا من أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى، ويحاول تدريجيًا السيطرة على منزلها، وطردها منه، بينما هي كانت تعيش بسعادة في بيتها وأرضها مع محصولها من البرتقال، ويبدأ النزاع بينهما من أجل السيطرة على المكان والاستحواذ على ممتلكاتها.

"حجارة وبرتقال" تأليف جماعى ورؤية وسينوغرافيا للمخرجة موجيسولا اديبايو.

والعرض الرابع "هن" انتاج فرقة المسرح القومى السورى ، وخلال 55 دقيقة زمن العرض المسرحى نشاهد عبر مجلس عزاء خمسة نسوة سوريات مختلفات المنبت الاجتماعي سلبت الحرب منهن رجالهن.

تتناوب مقاطع العرض لتتقاطع بين أسطورة الأرض المباركة حيث وقعت الجريمة الأولى في التاريخ وتدمجها بحكايات النسوة من حيث الفقدان، لكن مدينة دمشق تجمعهن بتفاصيلها فلا يستطعن مغادرتها. مسرحية " هُنّ " تأليف وإخراج آنا عكاش.