AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

"القومي للمرأة" ينظم ندوة بشأن أورام النساء.. صور

الخميس 29/ديسمبر/2016 - 07:30 م
صدى البلد
Advertisements
محمد عبدالحليم
نظم المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعي بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بالتعاون مع المعهد القومى للأورام بجامعة القاهرة ندوة تحت عنوان "التوعية والوقاية والاكتشاف المبكر لأورام المرأة والصحة الإنجابية" بمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء و وذلك فى ضوء الإعلان عن عام 2017 عام المرأة المصرية.

وأكدت الدكتورة نادية زخارى عضو المجلس القومى للمرأة ومقررة لجنة البحث العلمى أهمية الكشف المبكر على سرطان الثدى خاصة والأورام عامة ، مشيرة إلى ان أهمية الكشف المبكر في أنه يجعل نسبة الشفاء أعلى وأفضل على ضرورة الاكتشاف المبكر من خلال طريقتين الأولى باكتشاف السيدة بنفسها أو من خلال الفحص بأشعة الماموجرام جرام مؤكدة على ضرورة إجراء جميع السيدات فحص عند تخطى سن الأربعين.

واستعرضت الدكتورة عزة نصر رئيس وحدة الوقاية والكشف المبكر لسرطان الثدى بالمعهد القومى للأورام نشاط الوحدة حيث أنشات سنة ٢٠٠٣ مؤكدة أن الهدف منها نشر الوعى وثقافة الاكتشاف المبكر مؤكدة أن الوحدة تتواصل بشكل دائم ومستمر مع الحالات.

وأشادت "نصر" بزيادة عدد المراكز وهو ما ساهم بشكل فعال فى تقليل نسب الاصابة، كما أكدت نصر على ارتفاع نسبة سرطان الثدى سواء على مستوى مصر أو على مستوى العالم حيث أثبتت الدراسات إصابة سيدة من ثمانى سيدات بمرض سرطان الثدى مضيفة على أهمية الفحوصات الدورية لاكتشاف المرض فى مرحلة مبكرة.

وأضافت أن الأكثر عرضة للإصابة هم الأكبر سنا وهناك تاريخ مرضى فى العائلة وأكدت أن اللولب من أفضل الوسائل لتنظيم الأسرة وأكدت على أن نسبة اصابة مصر والدول العربية بسرطان عنق الرحم .

من ناحيتها أكدت الدكتورة داليا أبو العزم الاستشاري بوحدة الاكتشاف المبكر للأورام بالمعهد القومى للأورام عن الوصايا العشر للوقاية من السرطان تجنب السمنة حيث أن السمنة لها علاقة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل الثدى والرحم والبروتستاتا وكذلك اللياقة البدنية لأنها تقلل من نسبة حدث الورم وتعيد تنظيم الهرمونات فى الجسم وتقلل من نسبه سرطان القولون وكذلك الاهتمام بنوعية الطعام والإكثار من تناول الفواكه الخضروات وأن يحتوى نصف طعامنا اليومى على الفواكه والخضروات.

وطالبت بضرورة تجنب اللحوم المصنعة، حيث حذرت منها منظمة الصحة العالمية وكذلك عدم التعرض للشمس فى أوقات الذروة وبخاصة بيضاء البشرة .. وخطورة التدخين سواء على سرطان الثدى بوجه عام والامراض السرطانية بوجه خاص وذلك سواء كان التدخين سلبى او ايجابى. حيث أن التدخين يؤثر على جميع أجهزة الجسم بدءا من الشفه والمرئ والثدى والرحم وحذرت من أن التطعيمات والفيروسات وبخاصة فيروسات الكبدية بى وسى يمكن أن يسبب عنق الرحم الحليمى كما حذرت من استخدام الموبايلات بصورة كبيرة حيث اثبتت الاحصائيات أن له علاقة كبيرة بسرطان المخ .

بينما أشارت د.سامية أبو النصر الأمين العام للمنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى على أهمية الاكتشاف المبكر مستشهدة بنتائج المعهد القومى للأورام والتى ساعدت في شفاء نسبة كبيرة من السيدات بعد الاكتشاف المبكر للأورام وكذلك أشارت الى دور الإعلام فى نقل الحالات الايجابية التى تم شفائها حيث أن النظرة لهذا المرض مازالت سيئة وأن الكشف يعنى الاصابة بالمرض مما يثير تخوف البعض .



"القومي للمرأة" ينظم ندوة بشأن أورام النساء.. صور
"القومي للمرأة" ينظم ندوة بشأن أورام النساء.. صور
"القومي للمرأة" ينظم ندوة بشأن أورام النساء.. صور
Advertisements
AdvertisementS