ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الإنتاج الثقافي والفنون الشعبية ينعيان "صليحة" رائدة النقد المسرحي

السبت 07/يناير/2017 - 05:58 ص
أ ش أ
نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والمخرج هشام عطوة رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والإستعراضية، باسمهما وأسم جميع الزملاء العاملين معهما رحيل رائدة النقد المسرحي د.نهاد صليحة أستاذة الأدب والمسرح بأكاديمية الفنون، والتي وفاتها المنية مساء اليوم في مستشفى الصفا بالمهندسين.

وعبر رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي عن بالغ حزنه وألمه على صفحته الخاصة بموقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك".

يذكر أن د. نهاد صليحة هى أول من استخدم المنهج السينمائي في النقد المسرحي العربي استخدامًا علميًا، وساهمت في تأسيس حركة الفرق المسرحية المستقلة من خلال إقامة المهرجان الأول للمسرح المستقل في مصر عام 1999.

كما حصلت على عدد من الجوائز وكرمت في العديد من المهرجانات الدولية والمحلية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، تكريمها في الدورة الرابعة عشر لمهرجان دمشق المسرحي عام 2008، جائزة الدولة للتفوق في مجال الدراسات الأدبية عام 2003، وكرمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي عام 1996، كما كرمت في "مهرجان المسرح العربي" الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح عام 2013.

وكان آخر تكريماتها في حفل تكريم الأمهات المثاليات 2016، الذي أقامه قطاع الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال على المسرح القومي بالعتبة، وأهدى لها الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة شهادة تقدير ضمن عدد من الفنانات والكاتبات الأمهات المثاليات تقدير للدور العظيم الذي قدمنه سواء على الشاشة أوالمسرح أو في حياتهن الشخصية .