ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محافظ المنيا يرد على استجوابات البرلمان المدرسي حول ملفات الصحة والتعليم

الثلاثاء 14/فبراير/2017 - 07:40 م
ايمن يونس
شهد عصام البديوي محافظ المنيا اليوم الجلسة البرلمانية لهذا العام لطلاب المدارس تحت شعار "الإعلام التربوي يبني جيلًا يقود العالم من المنيا"، بحضور رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، وعبير يوسف ، موجه عام الإعلام التربوي بالمديرية، والطلاب.

شهدت الجلسة عدد من المناقشات والاستجوابات لقضايا ومشكلات مجتمعية من داخل المدرسة وخارجها والتي جاءت أهمها في قطاع التعليم والاهتمام بالمدارس الفنية، وقطاع الصحة، وقطاع النظافة، وقطاع التضامن الاجتماعي والتكافل، ومشكلة المواصلات ببعض المراكز، ومشكلة التعديات علي أملاك الدولة.

وقال المحافظ خلال رده علي الاستجواب الموجه إليه أن التعليم الفني لا يقل أهمية عن التعليم العام، مشيرا إلي أن الجميع يصنع يدًا واحدا بالتكاتف للوصول إلي التنمية والنهضة ببلدنا، وأضاف المحافظ أنه لن يسمح بأن تمس كرامة المواطن فهي خط أحمر لن يسمح بالمساس به، وبخصوص مشكلة المواصلات أضاف المحافظ أن المحافظ بصدد إلغاء السيارات الربع نقل التي تقل الركاب واستبدالها بالميكروباص، بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي، وأضاف أن برنامج تكافل وكرامة قد تم مراجعته جيدًا، وكذلك بطاقات التموين، بحيث لن يصل الدعم إلا لمستحقيه.

ووعد المحافظ ببحث ودراسة بعض الطلبات التي طالب فيه الطلاب ببناء بعض المدارس، كما وعد المحافظ بدراسة كل المشكلات التي تقدم بها البرلمان المدرسي وحلها في أقرب وقت.

وطالب المحافظ في كلمته الطلاب أعضاء البرلمان بنشر الوعي الثقافي والالتزام والانضباط بين المجتمع بصفتهم نواة للجيل الذي سيقود العالم بتفوقهم وعلمهم .

وأكد المحافظ أن برلمان المدارس يهدف إلى تدعيم مبادئ المشاركة السياسية من خلال إفساح المجال أمام الطلبة للتعبير عن رأيهم في قضايا المدرسة والمجتمع وما يشغل اهتماماتهم، وتوفير إطار لتبادل الرأي والنقاش من خلال المناظرات التربوية في برلمان المدارس وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن وتكريس ثقافة وقيم المجتمع، والتشجيع على التعبير العلني عن الأفكار والآراء للطلبة، فضلا عن تنمية مهارات التفكير والفهم واحترام الرأي الآخر، وإذكاء روح المنافسة، وتوطيد أسس ثقافة الحوار بين الطلبة وبعضهم البعض وبين الطلبة والمسئولين من جهة ثانية.

كما تم خلال الجلسة تقديم استجواب لوكيل وزارة التربية والتعليم بخصوص الرد علي بعض الاستفسارات بخصوص نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد، الذي أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، بدمج ورقتي الأسئلة والإجابة معا، وهو النظام الذي يطلق عليه مسمى "البوكليت".

من جانبها أوضحت عبير يوسف موجه عام الإعلام بالمنيا، إن البرلمان أقيم بشعار «نبني جيلا نقود به العالم»، وهو العام الرابع على التوالي لتجربة البرلمان، مشيرة إلي أن الجلسة تضمنت 99 عضو بالبرلمان المدرسي، يمثلون الإدارات التعليمية التسع بالمحافظة، وهو محاكاة لبرلمان النواب، ويقوم بتدريبه أخصائيين وموجهين الإعلام التربوي علي مستوي الإدارات التسعة بهدف الوصول للتربية السياسية الصحيحة للطلاب، ووضع الرؤي والحلول للمشاكل التي تواجهم داخل المدارس وخارجها وكيفية نقلها وعرضها بطريقة تربوية تساعدهم في بناء شخصياتهم في مواجهة المسئولين.