ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

معهد المخطوطات العربية ينظم أولى محاضراته لعام 2017 الأربعاء المقبل

الأحد 06/أغسطس/2017 - 04:33 م
طارق موسى
ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (جامعة الدول العربية) أُولى محاضراته العلمية لعام 2017م، بعنوان: (الخط العربي وكتابة المصحف الشريف)، وذلك في تمام الساعة الرابعة عصر يوم الأربعاء المقبل، الموافق 9 من أغسطس2017، بمقر معهد البحوث والدراسات العربية بميدان الدقي .

وفى السياق ذاته صرَّح الدكتور فيصل الحفيان مدير المعهد بأن هذه المحاضرة العلمية التي يلقيها الخطَّاط والفنان العراقي (مُثنَّى العبيدي) تأتي ضمن سلسلة المحاضرات العلمية غير المنتظمة التي ينتوي المعهد تنظيمها للمختصين المعنيين بالقضايا ذات الصلة بالمخطوط العربي.

وذكر الحفيان أنَّ عنوان هذه المحاضرة وإنْ كانَ متداولًا في ذهنِ كثيرٍ مِن المختصين، فإنَّ القيمة العلمية للمحاضر واضطلاعه بموضوع المحاضرة، وإثارته لكثيرٍ مِن قضايا العلم الشائكة، يشجعنا على أن نبدأَ بها سلسلة محاضراتنا العلمية.

يقام على هامش المحاضرة معرضان: معرض رحلة المصحف الشريف، يضم لوحات خطية لكتابة المصحف الشريف عبر العصور، ومعرض لإصدارت المعهد المطبوعة، بخصم يصل إلى 30%.

يُذكر أنَّ مُثنَّى العبيدي هو عراقيّ الجنسية ، صاحبُ خبرةٍ طويلة في كتابةٍ الخطِّ العربيِّ وتعليمه، وقد حصدَ عشرات الجوائز وشهادات التقدير، كان آخرها جائزة البردة للخطِّ العربيِّ بأبو ظبي عام 2009، وجائزة التميز في ملتقى الدوحة للخط العربي عام 2010م. كما أنَّه أقام عدة معارض شخصية، كان مِن أهمها معرض الشارقة بدعوة خاصة من حاكم الشارقة عام 2009م. كذلك نال المحاضرُ مؤخرًا شرف كتابة نسخة من المصحف الشريف بخطي الثلث والنسخ لصالح مركز الملك فيصل، وله دراسة علمية وافية تنشر قريبًا للفروقات بين الرسم المصحفي والإملائي، بعنوان: (البيان في خط القرآن).

ads