ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تعرف على فوائد الصيام لمرضى الكبد.. فيديو

الإثنين 13/مايو/2019 - 03:33 م
مرضى الكبد والجهاز
مرضى الكبد والجهاز الهضمي
محمد القاضي
يُعد الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، بوصفه الأكثر فعالية في الجسم ولذا يجب علينا الحفاظ عليه للبقاء بصحة جيدة، وأوضح تقرير لفضائية الغد أن الصيام يعتبر من أبرز العلاجات المفيدة لمرضى الكبد.

وأضاف التقرير أن الكبد يحتوي على العديد من الخلايا التي تقوم بأكثر العمليات صعوبة من الناحية الحيوية والكيميائية، إذ يستقبل كمية كبيرة من الدم كل دقيقة، ويعمل ما لا يقل عن 5 آلاف وظيفة لاستمرار الحياة، ويعتبر الصيام فرصة مهمة لاعادة الشباب وزيادة النشاط والحيوية في عمل الخلايا.

وأشار إلى أن الصيام يعمل على استهلاك الجسم للدهون الملتصقة بجدار الأوعية الدموية، وذلك بسبب الامتناع عن الطعام والشراب، مما يؤدي إلى إزالتها وزيادة جريان الدم في هذه الأوعية، وزيادة نسبة الأوكسجين والغذاء الواصل إلى خلايا الكبد عبر الدم، وبالتالي يقلل الصيام من احتمال إصابة الصائم بمرض تصلب الشرايين، وتتأخر عنده علامات الشيخوخة.

ولفت التقرير إلى أن من بين الأمور التي تضر بسلامة الكبد هي الكحول، إذ يجب الابتعاد عن تناولها لما يترتب عليها من أضرار ومضاعفات تلحق بالكبد، كما يجب الابتعاد عن تناول الأدوية الممنوعة قانونيًا، والحذر عند تناول الأدوية والمكملات الغذائية وتكون عند الحاجة فقط، بالإضافة إلى عدم ملامسة الدم وسوائل أجساد الأخرين وذلك لاحتمالية انتقال الفيروسات في حالة وجودها من المصاب لغيره.
ads