Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

شهادة على نجاح برامج الإصلاح.. الدولار يتراجع في 10 بنوك لأقل من 17 جنيهاً

الخميس 16/مايو/2019 - 12:01 م
دولار
دولار
Advertisements
قسم الاقتصاد
فى إشارة على نجاح سياسات البنك المركزى المصرى، وكذا برنامج الإصلاح الاقتصادى، واصل سعر صرف الدولار تراجعه أمام الجنيه فى معظم البنوك المصرية ليصل لأقل من 17 جنيها لأول مرة منذ عامين.

وبحسب خبراء استطلاع رأيهم "صدى البلد " فإن سعر الدولار سيواصل مرحلة التراجع على خلفية الانتعاشة التى يشهدها قطاع الاستثمار والتغير الملفت فى تحويلات المصريين بالخارج بجانب الزيادة الملحوظة فى عوائد المرور من قناة السويس، فضلاً عن عوائد الدولار الأخرى المعروفة من السياحة والقطاعات الأخرى .

وقال سمير رؤوف خبير أسواق المال، إن نجاح مصر في توافر العملة الخضراء عبر القنوات الشرعية بالبنوك وشركات الصرافة بعد قرار تعويم الجنيه والقضاء على نفوذ السوق السوداء عزز من ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار.

وأوضح رؤوف لـ صدى البلد، أن أبرز الأسباب وراء زيادة قيمة الجنيه أمام الدولار زيادة التدفقات الأجنبية عبر القنوات الشرعية للاقتصاد المصري، ومنها: "زيادة تحويلات المصريين بالخارج عن طريق البنوك وارتفاع إيرادات السياحة خلال الفترات الأخيرة" بالإضافة إلى ارتفاع احتياطات النقد الأجنبي من الدولار لدى البنك المركزي.

وأشار خبير أسواق المال، إلى تحسن مؤشرات إيرادات الدولة من العملة الخضراء من قطاع السياحة وزيادة إجمالي تحويلات المصريين بالخارج.

وأضاف  الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، إن سعر صرف الجنيه المصري شهد مزيدًا من الحركة بعد إلغاء آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، والتي تتيح مرونة أكبر داخل سوق الصرف، حسب مؤشرات العرض والطلب.

وأوضح أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، لـ "صدى البلد"، أنه بعد إنهاء البنك المركزي العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب؛ شهدت السوق نشاطًا ملحوظًا في حركة دوران السيولة بالبنوك، خصوصًا مع دخول وخروج أموال المستثمرين الأجانب دون قيود.

وأكد أستاذ التمويل والاستثمار، أن مصر بدأت في جني ثمار الإصلاح الاقتصادي، خاصة مع ارتفاع حصيلة الصادرات المصرية، مشيرًا إلى أن سُمعة مصر الاقتصادية تتحسّن بشكل كبير في الخارج.

وأعلن البنك المركزى رسميا منذ قليل استمرار تراجع سعر الدولار مؤكدا أن سعر صرف الورقة الخضراء يواصل تراجعه أمام الجنيه المصرى خلال تعاملات اليوم، الخميس، في البنوك، ليسجل 16.99 للشراء و17.09 للبيع.

وأوضح البنك المركزى أن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه المصرى بنحو 87 قرشًا منذ بداية العام 2019 مدعومًا بتدفقات النقد الأجنبى من مصادر متعددة.

وفى ذات السياق وعلى مستوى معاملات البنوك الرسمية أقدمت 10 بنوك على تخفيض سعر الدولار أمام الجنيه المصرى، اليوم الخميس، فى التعاملات الصباحية المبكرة، ليسجل 16.99 جنيه للدولار، لسعر الشراء، و17.09 لسعر البيع، وسط ارتفاع المعروض الدولارى وتراجع الطلب على العملة الأمريكية، للمرة الأولى منذ شهر مارس 2017.

وضمت قائمة البنوك البنك الأهلى الذى سجل سعر الدولار فيه 16.99 جنيه للشراء مقابل 17.09 جنيه للبيع، ونفس الحال فى بنوك "التجارى الدولى" و"قطر الوطنى الأهلى" و"مصر" و"القاهرة" والبنك العربى الأفريقى الدولى و"الأهلى الكويتى" و"عودة" و"الإمارات دبى الوطنى" و"بنك الإسكندرية ".
Advertisements
Advertisements