Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بـ 50 ألف جنيه.. نور بيتك بمحطة طاقة شمسية وبيع الكهرباء للحكومة

الإثنين 22/يوليه/2019 - 05:46 م
صدى البلد
Advertisements
وفاء نور الدين
مرت 5 سنوات على إصدار تعريفة الطاقة المتجددة "شراء الكهرباء للطاقات المتجددة من القطاع الخاص والمنازل"، وبدأت الكهرباء في تعزيز القدرات من الطاقة الشمسية المنتجة أعلى أسطح المنازل.

50 مترا مستوية فوق سطح المنزل بشرط ألا يوجد ما يحجب الضوء عن الألواح الشمسية - سواء الأشجار أو المباني.

تلك شروط بسيطة تجعلك تنتج الكهرباء لمنزل 4 أدوار وتبيعها أيضا للحكومة.

الطاقة الشمسية هي شكل من أشكال الطاقة المتجددة والنظيفة، وهذا ما جعلها تكسب صفة الآمان البيئي، كونها لا تلوث الجو كما أنّ التقنيات التي تستخدم فيها تعدّ بسيطة مقارنة مع مصادر طاقة أخرى.

- لذلك تتمتع محطة الطاقة الشمسية بأقصى درجات الأمان، ولا توجد أي تهديدات لصحة الإنسان، فهى آمنة تماما. 

وقد أقدم عدد من الفنادق والمؤسسات والمصانع وبعض المواطنين على إنشاء محطات طاقة شمسية فوق السطح للاستفادة من تلك الطاقة النظيفة والآمنة وكذلك الابتعاد عن فواتير الكهرباء المرتفعة خاصة فى ظل ارتفاع الأسعار.

وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن استخدام الطاقة الشمسية هو دعم وانتشار لاستخدام الخلايا الشمسية الصغيرة التي يتم تركيبها بالمباني السكنية والتجارية والمباني العامة والفنادق والمنشآت الصناعية، كما يعد عاملا محفزا لانتشار استخدام محطات الطاقة الشمسية الصغيرة المرتبطة بالشبكة وتطوير سوق إنتاج نظم الخلايا الشمسية وتسهيل تركيبها.

وأوضحت أن عام 2022 سوف يشهد انتشار تركيب واستخدام محطات الطاقة الشمسية فى مصر لأنها الأرخص والأوفر لنصل لنسبة 20% طاقة متجددة.

قال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الإجراءات اللازمة لتركيب محطات طاقة شمسية أعلى سطح المنزل، تتم عبر اختيار المواطن إحدى الشركات لتركيب محطة على سطح منزله، ثم يتوجه لشركة توزيع الكهرباء التابع لها لمعرفة هل الشركة مسجلة ومعتمدة لدى الكهرباء أم لا، ومعه عقد الشقة وآخر إيصال كهربائي مدفوع، وأضاف الخياط أنه في حالة تركيب المواطن محطة طاقة شمسية من خلال شركة غير مسجلة، لن يتم شراء الكهرباء المنتجة منه ولن توصل على الشبكة، متابعًا: عند التأكد من اعتماد الشركة الخاصة بتركيب الألواح، يتم بيع الكهرباء لشركة التوزيع التي يقع مكان المحطة أعلى سطح المنزل في الحيز العمراني لها، وهذا الأمر متبع في كل شركات التوزيع على مستوى الجمهورية.

وعن آلية المحاسبة، أوضح مصدر بهيئة الطاقة المتجددة أنه يتم عمل مقاصة أو خصم ما تنتجه المحطة الشمسية أعلى سطح المنزل مما يستهلكه مالك المحطة الشمسية، عن طريق عداد معين خاص بنظام محطة الاستهلاك "يقيس الإنتاج من المحطة والاستهلاك الشهري للمشترك"، وعلى سبيل المثال، شخص لديه محطة أعلى سطح المنزل تنتج 100 كيلو وات ساعة، واستهلاكه الشهري 400 كيلو، فإن ما يحاسب عليه هو 300 كيلو وات ساعة فقط في الفاتورة الشهرية.

وأضاف المصدر، أن تكلفة إنتاج الكهرباء فوق أسطح المبانى تعتمد على مساحة سطح المبنى وقدرة المحطة والتكنولوجيا المستخدمة، ويبلغ متوسط تكلفة الكيلووات قدرة مركبة نحو 15 - 20 ألف جنيه، ويبلغ العمر الافتراضي للمحطة نحو 25 سنة، مضيفا أن قطاع الكهرباء يهدف لجذب المواطنين لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية فوق أسطح المنازل.

وأضاف المصدر أنه توجد آلية لتمويل مشروعات الطاقات المتجددة أعلى أسطح المنازل، من خلال وزارة المالية، بإتاحة قروض بفائدة منخفضة تصل إلى 4% للأنشطة المنزلية، في حين يحصل صاحب المحطة على 12% من التكلفة.

وكانت وزارة الكهرباء قد اعتمدت أسعار شراء الكهرباء من أعلى أسطح المنازل في سبتمبر من عام 2014، وتم تقسيم تعريفة الطاقة الشمسية المنتجة من محطات الطاقات الشمسية، إلى 5 شرائح: الأولى الخاصة بالمنازل "أعلى أسطح المنازل"، حيث إن تعريفة الكيلو وات ساعة من الطاقة الشمسية للمنازل 84.8 قرش بتمويل ذاتى أو بتمويل بشروط ميسرة من وزارة المالية بفائدة 4%، والشريحة الثانية أقل من 200 كيلو وات 90.1 قرش بتمويل ذاتى أو بتمويل بشروط ميسرة من وزارة المالية بفائدة 4%، والثالثة 97.3 قرش من 200 إلى 500 كيلو وات بتمويل محلى بالعملة المحلية وبشروط ميسرة من وزارة المالية بفائدة 8%.

وتبلغ قيمة الشريحة الرابعة من 500 كيلو وات وحتى 20 ميجا وات 97.3 قرش بتمويل أجنبى، والخامسة من 20 ميجا وات إلى 50 ميجا وات 102.5 قرش بتمويل أجنبى، منوها بأنه فيما يخص طاقة الرياح فإن الشريحة الأولى تصل إلى 82.8 قرش بمتوسط ساعات تشغيل ما بين 2500 و3000 ساعة، والشريحة الثانية فيها 68.40 قرش بمتوسط ساعات تشغيل ما بين 3100 و4000 ساعة.

وحول التيسيرات المقترحة لتشجيع المواطنين للاستثمار في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية , فمن المقرر تأسيس شركة متخصصة لتمويل إنشاء المحطات الشمسية، على أن يتحمل المواطن فقط نحو 20 ألف جنيه من تكلفة إنتاج المحطة، ويتم تمويل باقي التكلفة عبر "الشركة"، مقابل المشاركة في الأرباح.

وعن إجراءات بناء محطة شمسية أعلي بيتك وتكلفة إنشاء المحطة الكهربائية وكيفية التعاقد مع وزارة الكهرباء، أعلنت وزارة الكهرباء أن تكلفة محطة الطاقة الشمسية لإنتاج 5 كيلو / وات / ساعة ، حوالي 50 ألف جنيه شاملة تكاليف إنشاء المحطة الكهربائية وتشغيلها، علي أن تشتري الحكومة كامل الإنتاج من مالك المحطة بموجب تعاقد مع المواطنين لمدة 25 عامًا بقيمة 84.4 قرش للكيلو / وات في الساعة

وحددت وزارة الكهرباء توفير مساحة 50 مترا مربعا علي سطح البيت أو العمارة أو الوحدة السكنية بحد أدني، معرضة لأشعة الشمس المباشرة.
Advertisements
Advertisements