Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هشتجة أم هشتكة

نهال علام

نهال علام

السبت 17/أغسطس/2019 - 09:49 ص
الأخبار هذا البئر الذي لا ينضب في الحياة، تولد اللحظات من بين تقلصات رحمٍ يموجُ بالأسرار ويشهد ولادتَه الأبرار والأشرار! فهما أمام منصةِ الفضول سواء.

وفِي مِصْر لا تخشي أن يفوتَك خبر! فلا مجال لذلك الشك الذي إنتابَك دُونَ حق!

فنحن أحفاد الكاتب المصري الذي لم تسقط منه لقطة ولَم يغض الطرف عن سقطة! لذا أستمتع بالأخبار وبألف تحليل لما تحمله من أسرار! من صفحات التواصل الاجتماعي المصرية ستعلم المَخفية وإن تعلَق الأمر بالملوخية! اضغط علي الهاشتاج وستشعر بأنك ممتلئ برائحةِ التقلية!

١) #أحمد_عز

بطل معركة العلمين التي دارت بينه وبين أخت الفنانة سليلة الحسب، والتي انتهت نتيجتها ٣/ صفر لصالح بنات الأصول ! تصدرت مواقع "الهري" الاجتماعي، وشهادة سنحاسب عليها أنه تم التعامل مع الخبر بقدرٍ عال من المهنية! فتم تحليله اجتماعيًا وفنيًا وسياسيًا وأخلاقيًا ونفسيًا وأبويًا ونتج عنه قدر كبير من "البلوك" وإلغاء الصداقة والمتابعة بين المتواصلين اجتماعيا والمتنافرين فكريًا، حول من الجاني عز الشباب أم زينة البنات! ولا أدري لما كان المثل القائل (جنازة حارة والميت...) كالنصل في عقلي وأنا أتصفَح التدوينات المختلفة التي تحمل هذا الهاشتاج.

٢) #أحمد_فلوكس

آزر صديقه عز، في إحدى التدوينات التي أزاحت المزلاج عن أبواب اللعنات المنصبة عليه من المُناصرين لحقوق المرأة، والمؤازرين لقضايا النسب، والداعمين لمبدأ اضرب المربوط، والمُرهفين من الرجال الحاقدين على كل من يحمِل اسم "أحمد" وله ماض من "العِز"!

٣/#أحمد_السعدني

خبر وفاة طليقته كان مؤلمًا بلاشك، شابة جميلة وأم لطفلين غابت دُونَ مقدمات عن معركة الحَيَاة، إلى هنا والأمور منطقية إلى أن غافلت العاطفة الفاجعة! وكتب السعدني على صفحته في موقع فيس بوك يرثي حبيبته بدمعات متكلمة صادقة نادمة حائرة، فبدأ وطيس مفرمة الشبكة العنكبوتية تلقي علينا بظلالها اللولبية من مقاصِل الرفض ومعاقِل القبول وما كان هذا إلا جزاء السعدني على الفضفضة!

٤) #دراجة_لكل_مواطن

حدث ولا حَرج عن تلك المبادرة الحكومية لدولة يشكوا نصف شبابها من العَرج!

فلك أن تتخيل كمّ الاستظراف الشعبوي والاستطراق التوعوي فيما يتعلق بأمر حياتي وتنموي!

٥) #حسين_سالم

الرجل الذي أمتلك في حياته ثروة ضخمة من الأموال والإتهامات ولَم يَكُن خبر وفاته إلا إشارة للنبش من جديد في خزائنِ هزائمه الشعبية وانتصاراته السلطوية، ذات يوم كان ملكًا متوجا لعبارة السلام الشهيرة، وغير متوج لمدينةِ السلام الجميلة شرم الشيخ، وبوفاته أقيمت المحاكمات الشعبية على يد فُقهاء القانون، الراقدون في شبكات التواصل الاجتماعي!

رحم الله الرجل الذي ذهب لوجه بارئه خالي الوفاض إلا من دعوة مُخلصة من قلب "سالِم" من وباء الكراهية الاجتماعي!

٦) #أمطار_الحج

وما أنهالت الأمطار على ضيوف الرحمن حتى انهمرت الأشاعات حول التدافع الذي سبب قتلى وجرحي وفِي بعض المواقع كانت هناك أنباء عن أسرى!! وكأننا في انتظار زخات الرحمة لنشبع بها رغبة مدفونة في الزحمة وعجبي..

٧) #الصاروخ_الروسي

خاب ظن كل من بحث في تدوينات هذا الهاشتاج! ولكن لأن اختلافنا هو سر ائتلافنا، فبعضنا شعر بخيبة الأمل من كُنْه الصاروخ والبعض الآخر كانت صدمته في كينونةِ الروس!

فهؤلاء كانوا يأملون بأن يحمل الهاشتاج صاروخًا روسيًا أصفر الشعر أزرق العينين عريض المنكبين! أما هؤلاء الآخرون كانت فجيعتهم كبيرة في الإله النووي الروسي رضي الله عنه الذي لا يُخطِئ ولا يخطو للوراء، فكيف للصاروخ أن ينفجر ! وبالطبع كان لمصر من الحُب شارع وحارتين أحدهما يؤدي للضبعة والآخر للتشكيك في كلِ إنجازٍ وشيك!

٨) #عمرو_دياب

ذلك الهاشتاج الذي بدأ منذ أيام العّم دياب! وسيستمر ما شاء الله بوجود العُشاق المنتظرين أغنية عمرو في موسم لقائِهم لتكون هي الذكرى في مواسِم فراقِهم، ولكن ظهور الحوتة الشقية تلك الحواء الذكيّة، جعل من عمرو أيقونة الفن، رمزًا للحب و إنسانًا من ذوِي القلوب الخاصة!

وكل خاص هو الشغل الشاغِل للعام!

وإذا كان أقصر طريق لقلب الجمهور غنوة حلوة، فالأقرب هو حكاية حُب مُلونة! والهضبة ملك يمينه الأغنية ومِلك قلبه الحورية! لذا فقد تسيد مواقع التواصل الاجتماعي بمنتهى الأريحية!

٩/#ولاد_رزق، #الكنز، #الفيل الأزرق

أفلام العيد السعيد ومستودع العيدية وساعتين من الزمن يخرج بهم المشاهد من جلباب أحداثه اليومية، ويالها من صدفة أن يكون ثلاثتهم الجزء الثاني من العمل، فلا أدري هل تلك الصُدفة بفِعل عَمَل؟ أم لندرة النصوص الصالحة لتُقدِم كَعَمَل؟

١٠) #حكومة_الساحل

قرر بعض رواد التواصل الاجتماعي التضامن مع ضيوف الرحمن الموجودين في الأراضي المقدسة في شعائر الرجم! وقرروا رجم الوزيرات اللاتي (أرتدين الأبيض )! (وضَحِكن في الصورة) أثناء حضورهن حفلة چينيڤر لوبيز التي أقيمت في العلمين.

وتعددت الأسباب والجُرم واحد، ولكن عزيزي الراجم لمّا الهجوم على الوزيرات دونَ الوزراء! بالرغم من حضور بعضهم بل وعدد مِن المسؤولين الرجال في الدولة، فإذا كانت الذريعة حادث معهد الأورام فالحداد واجب على الكل! أما إذا كانت الحُجة سعر التذكرة فلتصُب غضبك علي رواد الحفل البرجوازيين جميعًا، ولكن تذكر أنها من جيوبهم وليس جيبَك! أم المقصود بالقصف التاء المربوطة!

١١) #اطلع_بره

أثار اسم الفريق السوداني الذي التقي النادي الأهلي قبل عدة أيام شهية "الكوميكس" على كل نوافِذ التواصِل! وخاصة ذَلِك الإسقاط المتواري علي نادي الزمالك! بأن هذا الأسم يليق به باعتبار وجوده (بره) المركز الأول لفترة طويلة، ولكن انشغال جماهير الزمالك بالتدوينات الخاصة بمدرب النادي وتصريحات أمير مرتضي مررت الأمر مرور الكرام الذين تَرَكُوا الأمر لتداويه الأيام!

١٢) # حق_المصرية_ياريس

الموضوع على أرض الواقع هو مُشادة بينَ جيران تحدُث كل دقيقة في ربوع الدنيا بأسرها! ولكن بسبب عصا التدوينات السحرية التي صاحبت الڤيديو الخاص بالسيدة صاحبة الشكوى، ونفخ الكير في نيران الشِقاق لأن الجار المُتعدِي سوري! انتفض ثوار التواصل وربما لو لم يتم التدخل الفوري وإغلاق المطعم محل الخِلاف لمخالفاته المُتعددة لاندلعت الحرب العالمية علي الشاورما السورية ولن يردعنا الشوق للثومية مع الفراخ المشوية.

ما سبق إنما هو موجة في بحر الهري الاجتماعي المتلاطم على شواطئ ما تبقى من الإنسانية! أصنع هاشتاج وأفعَل ما شئت، وإذا لم يصلُح للهشتجة فسيصلُح للهشتكة! وأتساءل ماذَا لو أعادت الفنانة العظيمة ماجدة غناء أغنية "أخبار أهرام جمهورية" هل ستظل عند رأيها بأن الصحف القومية هي من تطحن البن وتولع النار، بعد أن أصبحت الأخبار مصدرها "حطة وبطة وودن القطة"! وأصبح لا وقت لأن تشد لحافك لتنام وتتغطي وإلا ستيتقط من نومك على "فلفل"!

Advertisements
Advertisements