ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لحماية مستخدميها .. جوجل تزيل 85 تطبيقًًا من متجرها .. تفاصيل

السبت 17/أغسطس/2019 - 12:48 م
تطبيقات متجر جوجل
تطبيقات متجر جوجل
شيماء عبد المنعم
قامت شركة جوجل "Google" الأمريكية، بإزالة 85 تطبيقًا من متجر تطبيقات أندرويد المملوك لها جوجل بلاي "Google Play"، وذلك بعد أن وجد باحثو شركة الأمن تريند مايكرو "Trend Micro" العشرات من التطبيقات الدعائية متخفية في شكل تطبيقات لتحرير الصور والألعاب وغيرها.

وتعرض هذه التطبيقات إعلانات بملء شاشة الهاتف وغير قابلة للتخطي أو الإغلاق كجزء من مخطط لجني الأموال، بحيث تم تضمين برامج الإعلانات وتدعي (AndroidOS_Hidenad.HRXH)، في تلك التطبيقات والتي جرى تثبيتها أكثر من 8 ملايين مرة، بحسب ما ذكره موقع "engadget".

واستغلت التطبيقات وظائف نظام التشغيل أندرويد الشائعة لاكتشاف متى يلغي المستخدم قفل الهاتف، مما أدى إلى عرض إعلانات متكررة والتى كانت مدتها عادةً 5 دقائق، وكان من الصعب تخطيها.

واكتشف الباحثون ، أن التطبيقات تحتفظ بسجل عند تثبيتها، ومن ثم تخفي أيقوناتهم على الشاشة الرئيسية مع استبدالها باختصار حتي يمنع المستخدم من حذف التطبيق، ليبقي التطبيق يعمل بصورة طبيعية على الهاتف.

بالإضافة لعرض الإعلانات التي ليس من السهل إغلاقها، فإن تلك التطبيقات تستخدم تقنيات حديثة لتجنب الكشف عنها وذلك من خلال سلوك المستخدم، كما أنها تتضمن تعليمات برمجية تتحقق من أنها لا تكرر عرض الإعلان نفسه.

وعرضت شركة الأمن قائمة بالتطبيقات، بما في ذلك تطبيق "Super Selfie Camera" و "Cos Camera" و "Pop Camera" و "One Stroke Line Puzzl"، بحيث يمتلك كل تطبيق من هذه التطبيقات أكثر من مليون عملية تثبيت.

وأشارت شركة "تريند مايكرو"، إلى أن هذه البرامج الدعائية تؤثر على الهواتف العاملة بإصدارات قديمة من أندرويد، إذ إن أندرويد (8.0) والإصدارات الأحدث منه تتضمن وظيفة تطلب تأكيد المستخدم قبل السماح لأحد التطبيقات بإنشاء اختصار على الشاشة، والتى من شأنها أن تنبه المستخدم إلى النشاط الخفي للتطبيق.

وتوضح شركة جوجل بشكل مستمر على أنها تتخذ إجراءات لمنع البرامج الضارة والبرامج الإعلانية من الوصول إلى منصة التطبيقات خاصتها.