ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

جوهرة النفط السعودى..كيف أظهر اكتتاب أرامكو قوة المؤسسات المصرفية في السعودية؟

الإثنين 04/نوفمبر/2019 - 02:25 م
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
Advertisements
مــــــيـــــــــــــس رضـــــــــــــــــا
قررت شركة ”أرامكو“ السعودية، منح سهم واحد مجانًا عن كل 10 أسهم يشتريها المستثمرون الأفراد، الذين يوافقون على الاحتفاظ بأسهمهم في ”أرامكو“، لمدة لا تقل عن 6 شهور من تاريخ شراء الأسهم، على أن لا يزيد عدد الأسهم المجانية عن 100 سهم.

ووفقًا لوكالة ”بلومبيرغ“، بإمكان الأفراد الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية ومواطني مجلس التعاون الخليجي الاستثمار في أسهم ”أرامكو“.

وأوضحت الوكالة، أن مجلس إدارة ”أرامكو“ يعتزم إعلان توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 75 مليار دولار عام 2020، وهو أيضًا بصدد إعلان أرباح مؤقتة بحد أقصى يبلغ 9.5 مليار دولار، قبل تسجيل الأسهم المباعة باسم المستثمرين الأفراد والمؤسسات.

اقرأ ايضا 
مفاوضات مصرية خليجية لإنشاء مرصد أمني لمكافحة الإرهاب
دخلها أعلى من أرباح أكبر 5 شركات عالمية.. كل ما تريد معرفته عن أرامكو السعودية

وقالت الوكالة، إن تلك الأرباح سيتم دفعها للحكومة، المساهم الوحيد حاليًا في الشركة.

وأضافت أنه في حالات استثنائية محددة، ستعلن الشركة أرباحًا مؤقتة بقيمة 3.9 مليار دولار، تزامنًا مع تاريخ تخصيص الأسهم للمستثمرين في أواخر العام الحالي.

وأظهرت بيانات ”أرامكو“، أن الإنفاق الرأسمالي للشركة سيتراوح بين 35 و40 مليار دولار، العام المقبل، و40 و45 مليار دولار عام 2021، والذي يمكن أن يتم تخفيضه في حال تراجعت أسعار النفط.

وأشارت الوكالة إلى أن الشركة في المدى المتوسط ستخصص 35% من النفقات الرأسمالية للنفط وسوائل النفط، ونحو 40% للغاز و25% لقطاع التكرير والبتروكيماويات.

ووفقًا للتقرير، فإن إيرادات ”أرامكو“ من المبيعات في أول 9 شهور من العام الجاري، بلغت 244 مليار دولار، فيما بلغت الأرباح الصافية نحو 68 مليار دولار، والتدفقات المالية حوالي 59 مليار دولار، والنفقات الرأسمالية نحو 23 مليار دولار.


وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية، أمس الأحد، موافقتها على طلب شركة النفط العملاقة "أرامكو" على طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة السعودية "تداول"، وقدمت "أرامكو" خطوات إرشادية لكيفية الاكتتاب على الأسهم المقرر طرحها وإجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول الطرح، الذي يتوقع أن يكون الأكبر في العالم، ومن يمكنه شراء الأسهم.

وقالت "أرامكو"، عبر موقعها الإلكتروني، إن الخطوة الأولى هي "التأكد من امتلاك حساب جار مفعل في أي من البنوك المشاركة"، وعددها 13 بنكا في المملكة، وخصصت أرامكو موقعا للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالطر الأولي وكيفية التقدم بطلب للاكتتاب مباشرة عبر البنك.

وأضافت الشركة، التي توصف بـ"جوهرة التاج" السعودية أن الخطوة الثالثة هي "القرار الاستثماري"، داعية إلى الاطلاع على نشرة الإصدار ومناقشة قرارك مع المستشار المالي الخاص بك، وتحديد المبلغ الذي ترغب باستثماره وفق الحد الأعلى للنطاق السعري المحدد، مشيرة إلى أنه في حال كان السعر أقل فيمكن استرداد الفائض أو شراء المزيد من الأسهم.

اقرأ ايضا
ملياردير هندى: السعودية على موعد مع ثروة جديدة

وتابعت "أرامكو" بالقول إن الخطو الرابعة هي "تخصيص الأسهم المطروحة"، موضحة أن المستوى الإجمالي للطلب يحدد ما إذا كنت ستحصل على كامل الأسهم التي حددتها في طلب الاكتتاب أم لا، مؤكدة على أنه سيتم إعادة فائض أموال الاكتتاب دون خصم أو استقطاعات.

وأشارت "أرامكو" إلى أن الخطوة الخامسة هي "الإدراج والتداول"، وأنه يمكن مراقبة سعر السهم بمجرد بدء عملية التداول.

وأضافت الشركة أن حكومة المملكة العربية السعودية هي التي تبيع الأسهم بوصفها المساهم في الشركة، وأن أسهم الشركة ستُدرج في سوق "تداول"، وهي سوق الأسهم الأساسية في المملكة العربية السعودية.


من جهته، قال الدكتور عبد الله المغلوث، عضو الجمعية السعودية للاقتصاد، إن البنوك السعودية تمتلك تمتلك رؤؤس أموال كبيرة ولديها احتياطات من السيولة مما يسهم فى تغطية شركة أرامكو لعملائها.


وأوضح " المغلوث"، فى تصريحات لـ "صدى البلد"، أن البنوك قادرة على التمويل للمكتتبين بأضعاف مضاعفة وهذا يدل على قوة المؤسسات المالية السعودية وكفاءتها وقدرتها، مشيرًا إلى أن السيولة متاحة لدى القطاع المصرفى فى السعودية ومريحة للتعامل مع التمويل المتوقع من قبل الأفراد والمؤسسات المشاركة فى طرح ارامكو السعودية للاكتتاب فى سوق الأسهم المحلية .

ولفت "المغلوث"، إلى أن الاكتتاب سيجعل المواطنين يقدمون على الاقتراض من البنوك وكذلك بيع بعضهم للأسهم التى يمتلكها السوق السعودى من أجل الاكتتاب فى أسهم أرامكو.
AdvertisementS
AdvertisementS