ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل تجوز الوصية للوارث؟ | مستشار المفتي يجيب

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 05:23 م
هل يجوز الوصية للوارث
هل يجوز الوصية للوارث
Advertisements
عبد الرحمن محمد
قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية ان الوصية في الشرع جائزة ولم يقل أحد من العلماء بغير ذلك ، ويجوز للشخص ان يوصي بشيء من الميراث لأي شخص بشرط أن لا تزيد عن الثلث .

وأضاف عاشور خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء ردا على سؤال سيدة تقول : " هل يجوز الوصية للوارث "؟ . قائلا: إذا كان الشخص الموصى له في الميراث من الأبناء يحق له ان يأخذ من باقي الميراث بمعنى إذا أوصى المتوفي له بثلث التركة مثلا يأخذه ويأخذ ايضا من الثلثين الباقيين .

حكم الوصية وشروطها

حكم الوصية لأحد الأبناء بشيء من التركة.. قال الدكتور محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الأب أو الأم لو أوصى بشيء من التركة لأحد أبنائه دون غيره، فإن ذلك جائز ما دام كان الموصى به في حدود ثلث التركة.

وأضاف «عبدالسميع» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: ما حكم الوصية لأحد الأبناء بشيء من التركة؟ وهل يرث في الباقي؟ أن هذا الابن من حقه هذا النصيب الذي أفرده له المورث ما لم يتجاوز حدود الثلث كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم : «الثلث والثلث كبير»، مشيرًا إلى أنه إذا زاد عن الثلث فإنه يحتاج إلى إجازة باقي الورثة.

وتابع أنه يرث في باقي التركة مثله مثل باقي الورثة، مؤكدًا أن الوصية في حدود الثلث جائزة ولو كانت لوارث.

حكم حرمان الابن العاق من الميراث

قال الدكتور علي فخر، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن حرمان الوارث من الميراث حرام شرعًا، لأنه يتعارض مع أمر الله سبحانه وتعالى: «يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ» إلى آخر الآيات.

وأضاف فخر في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: هل يجوز حرمان الابن من الميراث لأنه أضاع مالًا كثيرًا من مال والده ظلمًا؟ أن للوالد تأديب ابنه وتعنيفه وعقابه، لكن لا يجوز له حرمانه من الميراث.

اقرأ ايضا 
Advertisements
Advertisements