AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

10 ديسمبر ميلاد صاحب أشهر جائزة في العالم ومخترع الديناميت

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 04:18 م
الفريد نوبل
الفريد نوبل
Advertisements
مايكل عياد
تحل اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر ذكرى وفاة العالم السويدي ألفريد نوبل، صاحب جائزة نوبل المهندس الكيميائي مخترع الديناميت في عام 1867 وفي ذلك الوقت أقبلت شركات المناجم والبناء على شرائه وانتشر استخدامه في العالم كله، وهو ما يتزامن مع حفل توزيع الجوائز المقرر اليوم أيضا.

واعتقد ألفريد أن هذا الاختراع قد يساهم في إسعاد البشرية ولكن عندما أدرك خطأ مقصده قرر التكفير عن خطئه، وذلك بتأسيس جائزة خيرية لدعم البشرية في قطاعات عدة، وفيما يلي يستعرض "صدى البلد" استخدام الديناميت بقطاع البترول المصري، كما كان يتمنى العالم الراحل.

يستخدم الديناميت في قطاع البترول والثروة المعدنية حاليا عبر شركة سينتامين، وذلك بمنجم السكري للذهب، حيث عملية تفجير الجبل قبل مراحل التقطيع والصهر والمعالجة واستخلاص المعدن الأصفر منه.

وبحسب آخر تصريحات عن المنجم بنهاية 2018، فإن المنجم يستهلك يوميًا أكثر من 50 طنا من المتفجرات، لتفجير ربع مليون طن من المادة الخاص لنستخرج الذهب، حيث يستخرج يوميًا ما يقرب من 220 طنا من الخام والويست، يستخرج منها حوالي 40 كم دهب يوميًا مايتجاوز طنا من الذهب شهريًا.

ويحصل منجم السكري علي المتفجرات من شركة "كيما أسوان" الحكومية وبمراقبة من الجهات الأمنية، وبكميات مدروسة بشكل مفصل، وتحت إشراف حكومي مشدد.

فيما قال الدكتور يوسف الراجحي في تصريح خاص سابق لـ"صدى البلد" كنا نستخدم 18 طنا يوميا في بداية إنتاج المنجم، وبعد التوسعات وصل معدل الاستخدام إلي 50 طنا يوميا من النترات، مشيرا الى أنه كان هناك مشكلات في السابق ولكن تم حلها بشكل نهائي، وأنه إذا قمنا بتوسعات فسنحصل علي كميات إضافية حال حاجتنا إلى ذلك.

- نشأة المخترع السويدي نوبل
وُلد العالم السويدي نوبل في 21 أكتوبر 1833 بالسويد كانت له هواية مدمرة وهي اختراع المتفجرات والألغام، كان والده عمانوئيل مهندسًا مدنيًا يعمل في إنشاء الطرق والكباري وبعدما ساءت ظروف عمل والده المادية انطلق وأسرته إلى بطرسبرج وعمل عمانوئيل هناك في اختراع الألغام البحرية التي استخدمها الجيش الروسي في حربه.

- تعليمه
تميز نوبل بنبوغه بين أفراد أسرته فدرس العديد من اللغات المختلفة وأتقنها أيضًا مثل الفرنسية والألمانية والانجليزية والروسية كما درس أيضًا الكيمياء والطبيعة ولكنه تميز في الكيمياء وتفوق ونبغ فيها وبخاصة المتفجرات واخترع مادة النتروجليسرين وحصل على براءة اختراعها في 1847 ثم اخترع الديناميت وحصل على براءة اختراع الديناميت في 1867.

- سبب توصيته بالجائزة
بني والد نوبل مصنعًا لتصنيع مادة النيتروجليسيرين فأدى ذلك إلى حدوث انفجار ضخم في معمل العائلة مما تسبب في وفاة خمسة أشخاص من بينهم الأخ الأصغر لألفريد إيميل، مات شقيقه نشرت جريدة فرنسية خبر وفاة نوبل بدلًا من أخيه وكتبت "مات تاجر الموت" الذي جمع ثروته من اختراعه طرق للموت" وهذا الكلام أحزن نوبل كثيرًا فقرر أن يكفر عن هذا الاختراع القاتل المميت فأوصى بتخصيص جزء كبير من ثروته لجائزة تمنح سنويًا لأي شخص يفيد البشرية في أي مجال من مجالات الحياة المختلفة دون النظر إلى جنسيته أو دينه أو لونه أي تمنح دون تمييز.

وسجل نوبل هذه الوصية في 1895 وتخصص هذه الجائزة في عدة مجالات منها الفيزياء والطب والاقتصاد والكيمياء والسلام والآداب التي يوصي فيها بمنح هذه الجائزة لأي شخص يستطيع ابتكار أي تقنية جديدة و مميزة، أو أي شخص يترك بصمته و يقدم خدمة جليلة للمجتمع.

- كيف يتم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل؟
تقام لجنة تحكيم مكونة من خمسة أفراد يتم من خلالها اختيار أسماء الفائزين ويتم الإعلان عن الجائزة في النرويج بمدينة أوسلو.

Advertisements
AdvertisementS