AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المانيكير والمقشر ومزيل العرق.. 5 مستحضرات تجميل تصيبك بأمراض خطيرة

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 02:58 م
صدى البلد
Advertisements
ريهام قدري
هناك العديد من المستحضرات التجميلية التي انتشرت مؤخرا لها مخاطر كبيرة على الصحة ومنها مزيلات العرق ومقشرات البشرة.

وأكد الدكتور محمد الغريب، استشاري الأمراض الجلدية ومدرس بكلية الطب جامعة الزقازيق، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وجود عدة مخاطر لمستحضرات التجميل ومنها:

- واقي الشمس:
واقي الشمس من المستحضرات التجميلية الخطيرة التي تحتوي علي الأصباغ الصناعية D&C. or FD&C، وهى أصباغ صناعية تستخدم فى صناعة مستحضرات التجميل، وهى مشتقة من الفحم النشط أو مشتقات البترول، ويشتبه فى كونها من المواد المسرطنة، ووفقا للتصنيف الأوروبى فهى محظورة تماما.

وهناك بعض واقيات الشمس الكيميائية مثل بنزوفينون أو Avobenzone قد تتسبب فى اختلال الغدد الصماء والتأثير على الوصلات بين الغدة النخامية وتحت المهاد، أى أن تكون Endocrinal disruptors

- مرطبات البشرة:
تحتوي العديد من مستحضرات العناية بالبشرة على الزيوت المعدنية ومشتقات البترول، وتفضل شركات مستحضرات التجميل استخدامها نظرا لتكلفتها المنخفضة وعدم احتوائها على روائح وصلاحيتها لفترة طويلة، وعلى الرغم من تأثير المرطب على البشرة، إلا أن تلك المواد يمكن أن تسبب انسداد المسام، كما تؤدى إلى ظهور البثور وحب الشباب.

أمثلة لتلك الزيوت الصناعية:
Paraffin
Propylene glycol
Butylene glycol

Petrolatum
وبدلا من ذلك ابحثى عن الزيوت الطبيعية التى تساعد على ترطيب البشرة دون أضرار أو انسداد للمسام.

- مزيلات العرق
مزيل العرق من المستحضرات التي تحتوي على أملاح الألومنيوم، والتي تشكل خطورة على الصحة وتسبب العديد من الأمراض، حيث إن هذه الأملاح يمكن أن تؤدي للإصابة بسرطان الجلد، وكذلك سرطان الثدي، في حالة تكرار استخدامها بصورة كبيرة، كما أنها تسبب ظهور تقرحات على الجلد.

- طلاء الأظافر
المانيكير أو طلاء الأظافر يحتوي على الفثالات phthalates، وأغلب أنواع الفثالات التى تستخدم فى مستحضرات التجميل هى dibutyl phthalate فى طلاء الأظافر، diethyl phthalate فى العطور وأنواع اللوشن، dimethyl phthalate فى سبراى الشعر، وتعرف تلك المواد بأنها تتسبب فى اختلال الغدد الصماء، وقد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والتشوهات التناسلية فى الذكور.

- مقشر البشرة:
- تؤدي جميع أنواع التقشير المباعة بالأسواق إلى احمرار البشرة بدرجات متفاوتة.
- يؤدي التقشير أحيانًا إلى اختلافٍ في لون المنطقة التي عولجت، فقد تكون أفتح أو أغمق من بقية المناطق.
- حدوث انتفاخ في الجلد، خاصة المنطقة الموجودة حول العينين.
- الإصابة بالندوب، والإصابة بالحساسية ومضاعفاتها نتيجة التحسس من المادة الكيميائية المستعملة.
- الإصابة بالعدوى والالتهابات.
- قد يؤدي التقشير العميق في حالات نادرة إلى حدوث مشاكل في القلب، أو خلل في وظيفة الكبد أو حدوث فشل كلوي، وتسمم في الجسم إذا استعمل بكميات كبيرة.
Advertisements
AdvertisementS