AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كوابيس بعد صلاة الفجر.. أمر واحد يحميك من الرؤيا السيئة ويمنع تحققها

الإثنين 16/ديسمبر/2019 - 06:01 ص
كوابيس بعد صلاة الفجر
كوابيس بعد صلاة الفجر .. حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟
Advertisements
أمل فوزي
كوابيس بعد صلاة الفجر أو تلك الأحلام المزعجة والرؤى المنامية السيئة التي يراها أولئك النائمون بعد صلاة الفجر، بما يطرح الكثير من الأسئلة تحت عنوان كوابيس بعد صلاة الفجر والتي تشغل قطاع كبير من الناس، وذلك لأن كوابيس بعد صلاة الفجر فضلًا عن كونها تثير قلقه، إلا أن المخاوف تزداد مع ارتباط كوابيس بعد صلاة الفجر بهذا التوقيت المبارك وهو وقت الفجر، فتتلاحم علامات الاستفهام وتتنوع ما بين هل حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ وهل الاستيقاظ من الحلم على صوت اذان الفجر يجعل منه رؤيا ، وماذا عن إذا حلمت حلم وصحيت على اذان الفجر ؟، هل تتحقق الأحلام بعد طلوع الشمس ؟ وغيرها من علامات الاستفهام التي تدور في فلك الخوف من تحقق كوابيس بعد صلاة الفجر .

كوابيس بعد صلاة الفجر
كوابيس بعد صلاة الفجر هي تلك الأحلام المزعجة والرؤى السيئة التي يستيقظ منها النائم على اذان الفجر ، فهل هناك طريقة تمنع تحقق كوابيس بعد صلاة الفجر فعنها قال مجمع البحوث الإسلامية، إن فيما ورد عن السلف الصالح –رضي الله تعالى عنهم-، أن هناك عملا يحمي الإنسان من كوابيس بعد صلاة الفجر ويمنع تحققها في اليقظة، حيث إن ابن سيرين –رضي الله تعالى عنه- ذهب إلى أن هناك أمرا واحدا من شأنه حماية الإنسان من شر وضرر الرؤيا المنامية السيئة ومن كوابيس بعد صلاة الفجر ، ويمنع تحققها في اليقظة وعلى أرض الواقع، وهو أن يتقي العبد ربه في اليقظة.

كوابيس بعد صلاة الفجر فهي لا تتحقق في اليقظة بتقوى الله سبحانه وتعالى، كما ورد عن السلف الصالح، حول كوابيس بعد صلاة الفجر أنه قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : ثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : «كَانَ الرَّجُلُ إِذَا سَأَلَ ابْنَ سِيرِينَ -رضي الله تعالى عنه- عَنِ الرُّؤْيَا ، قَالَ لَهُ : اتَّقِ اللَّهَ فِي الْيَقَظَةِ، لا يَضُرُّكَ مَا رَأَيْتَ فِي الْمَنَامِ».

حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟
حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ هو أول تلك الأسئلة التي تؤرق الكثيرين، وفيما هل يتحقق؟، وسواء كانت الرؤى والأحلام سيئة أو حسنة .. كابوس أو رؤيا صالحة يظل سؤال حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ محل اهتمام الكثيرين، وفي هذا ذهب العلماء إلى أن ما يراه الإنسان في منامه ثلاثة أقسام : إما أن يكون من الله ، وهي الرؤيا الصالحة ، وإما أن يكون من الشيطان ، وهو ما يراه العبد من الأحلام المزعجة والكوابيس وأنواع التخويفات ، وإما أن يكون حديث النفس ، مما يهتم به الرجل في يقظته فيراه في منامه.

حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ فعنه ذهبوا إلى أنه تتحدد الرؤيا المنامية باعتبار مواصفاتها على ما تقدم ذكره ، وليس باعتبار وقتها ، فربما رأى العبد قبل أن يقوم لصلاة الفجر ما يكرهه من تهويل الشيطان وإزعاجه ، فهذا من الشيطان وإن وقع قبل الفجر، وعن حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ ، فربما رأى ما يسره بعد أن صلى الفجر ونام ، فهذا من الله وإن وقع بعد الفجر ، وبناء عليه فإن حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ ففيه أنه لا تتحدد الرؤيا بالوقت ، وإنما تتحدد بالوصف ، ولا فرق بين رؤيا الليل والنهار ، والدليل في مسألة حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ وأنه لا علاقة بتحديد الرؤيا بالوقت، ما قال البخاري رحمه الله في صحيحه: «باب الرُّؤْيَا بِالنَّهَارِ، وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ : رُؤْيَا النَّهَارِ مِثْلُ رُؤْيَا اللَّيْلِ» .

حلم بعد صلاة الفجر يتحقق؟ فعنه روى عن أنس بن مالك قال : «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ ، وَكَانَتْ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمًا فَأَطْعَمَتْهُ ، وَجَعَلَتْ تَفْلِى رَأْسَهُ ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهْوَ يَضْحَكُ ، قَالَتْ فَقُلْتُ مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : «نَاسٌ مِنْ أُمَّتِى عُرِضُوا عَلَىَّ ، غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ هَذَا الْبَحْرِ ، مُلُوكًا عَلَى الأَسِرَّةِ » - أَوْ مِثْلَ الْمُلُوكِ عَلَى الأَسِرَّةِ » ، قَالَتْ : فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، فَدَعَا لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهْوَ يَضْحَكُ ، فَقُلْتُ : مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : « نَاسٌ مِنْ أُمَّتِى عُرِضُوا عَلَي ، غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ » . كَمَا قَالَ فِي الأُولَى ، قَالَتْ : فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، قَالَ : «أَنْتِ مِنَ الأَوَّلِينَ» .

هل تتحقق الاحلام بعد طلوع الشمس ؟
هل تتحقق الاحلام بعد طلوع الشمس ؟ فعنه قد رواه مسلم ولفظه : ( أتانا النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال عندنا ، فاستيقظ وهو يضحك ... ) فذكرت الحديث ، وعند أحمد : ( بَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِلًا فِي بَيْتِيي .. ) ومعني ذلك : أنه كان ذلك في نوم القيلولة ، وهو نوم نصف النهار ، وكذلك عن هل تتحقق الاحلام بعد طلوع الشمس ؟ قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قال القيرواني : ولا فرق في حكم العبارة بين رؤيا الليل والنهار ، وكذا رؤيا النساء والرجال" ، وفي هل تتحقق الاحلام بعد طلوع الشمس ؟ قال المهلب : " لا يخص نوم النهار على نوم الليل ، ولا نوم الليل على نوم النهار بشيء من صحة الرؤيا وكذبها ، وأن الرؤيا متى أُريت فحكمها واحد " شرح صحيح البخاري- لابن بطال .

هل تتحقق الاحلام بعد طلوع الشمس ؟ فأما حديث سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ الذي رواه البخاري قَالَ : " كَانَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم إِذَا صَلَّى صَلاَةً أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ : ( مَنْ رَأَى مِنْكُمُ اللَّيْلَةَ رُؤْيَا ؟ ) ، هل تتحقق الاحلام بعد طلوع الشمس ؟فعند الترمذي: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى بنا الصبح أقبل على الناس بوجهه وقال : ( هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا ؟ ) " ، و هل تتحقق الأحلام بعد طلوع الشمس ؟ عن أبي هريرة : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا انصرف من صلاة الغداة يقول : (هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا ؟ ) " . رواه أبو داود وصححه الألباني، فهذا لأن الليل هو مظنة الرؤيا ؛ لأنه وقت النوم ، وغالب رؤى الناس تكون بالليل .

الحلم بعد صلاة الفجر
الحلم بعد صلاة الفجر ، ينبغي أن نفرق بين الحُلم والرؤيا في المنام ، وفيها قال الشيخ محمد توفيق من علماء الأزهر الشريف، إن هناك فروقا بين الرؤيا والحُلم الذي يراه الإنسان في منامه، مشيرًا إلى أن الرؤية تكون صادقة بخلاف الحُلم ولو كان الحلم بعد صلاة الفجر ، فالرؤية تكون صادقة وواضحة بحيث يتذكر الإنسان تفاصيلها، كما أن الرؤيا تكون مركزة على توصيل رسالة معينة، بخلاف الحُلم حتى وإن كان الحلم بعد صلاة الفجر الذي يرى فيه الشخص أشياءً متنوعة.

الحلم بعد صلاة الفجر فيذكر أن ما يراه النائم في نومه فهو ثلاثة أنواع : رؤيا ، وهي من الله تعالى، وحلُم وهو من الشيطان، وحديث النفس، فبخلاف الحلم بعد صلاة الفجر فإن الرؤيا: هي مشاهدة النائم أمرًا محبوبًا، وهي من الله تعالى، وقد يراد بها تبشير بخير، أو تحذير من شر، أو مساعدة وإرشاد، ويسن حمد الله تعالى عليها، وأن يحدث بها الأحبة دون غيرهم، أما الحلُم ولو كان الحلم بعد صلاة الفجر : هو ما يراه النائم من مكروه، وهو من الشيطان، ويسن أن يتعوذ بالله منه ويبصق عن يساره ثلاثا، وألا يحدِّث به فمن فعل ذلك لا يضره، كما يستحب أن يتحول عن جنبه، وأن يصلي ركعتين.

الحلم بعد صلاة الفجر فقد يكون ما يراه النائم ليس رؤيا ولا حلما، وإنما هو حديث نفس ، ويسمى "أضغاث أحلام"، وهو عبارة عن أحداث ومخاوف في الذاكرة والعقل الباطن، يعيد تكوينها مرة أخرى في أثناء النوم، كمن يعمل في حرفة ويمضي يومه في العمل بها وقبل نومه يفكر فيها، فيرى ما يتعلق بها في منامه، ولا تأويل لهذه الأشياء.

أسبابالأحلام المزعجة المتكررة
1. القلق والاجهاد غالبا ما يسبب القلق والاجهاد نتيجة أحداث مؤسفة في الحياة الاصابة بالكوابيس والأحلام المزعجة.
2. الأطعمة الحارة ما نأكل ومتى نأكله يمكن أن يؤثر على تعرضنا للكوابيس، والاحلام المزعجة، ويبرر الخبراء ذلك، بأن التوابل الحارة تزيد من حرارة الجسم وبالتالي تؤثر على جودة النوم. وقد يكون هذا سببا لمعاناة الناس من الاحلام المزعجة بعد تناول هذه الأطعمة قبل النوم، هذا ويمكن لتناول الطعام قبل موعد النوم بفترة قصيرة أن يسبب ارتفاع الأيض ونشاط الدماغ الامر الذي يسبب الكوابيس المزعجة.
3. الأطعمة الدسمة والدهنية بالرغم من عدم اثبات ذلك قطعيا، إلا أنه يعتقد الخبراء بأن بعض الأطعمة قد تؤثر سلبا على طبيعة الاحلام .
4. الكحول بالرغم من أن الكحول مادة مثبطة للنشاط وتسبب النعاس إلا أنه نعاس لفترة قصيرة، وبمجرد زوال التأثير، يحدث العكس تماما ويصبح الشخص يقظا، ويمكن للإفراط في تناول الكحول أن يسبب الكوابيس وسوء النوم، والكوابيس من الأعراض الشائعة أيضا انسحاب الكحول من الجسم.
5. العقاقير بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، الباربيتورات، والمخدرات، يمكن أن تسبب الكوابيس كأثر جانبي.
6. المرض الأمراض التي تشمل الحمى، مثل الانفلونزا، يمكن في كثير من الأحيان أن تؤدي إلى الكوابيس. ويمكن أن تزيد اضطرابات النوم الأخرى، بما في ذلك انقطاع النفس والخدران، والشخير، من حدوث الأحلام المزعجة والكوابيس.

Advertisements
AdvertisementS