AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السعودية ترفض التصعيد التركي الأخير في ليبيا.. أمريكا تدفع بآلاف المارينز إلى الشرق الأوسط.. هجوم على قاعدة أمريكية في كينيا.. وترامب يتوعد إيران.. أبرز عناوين صحف الكويت

الأحد 05/يناير/2020 - 10:59 ص
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • 4 لجان برلمانية تعقد اجتماعاتها اليوم
  • برلمان ليبيا قطع العلاقات مع تركيا ويتهم السراج بالخيانة
  • استقالة رئيس مجلس الأمة الجزائري
  • احتجاجات مناهضة للحرب في مدن أميركية
  • تفاصيل اجتماع خامنئي مع الأعلى للأمن القومي
  • جثمان قاسم سليماني يعود لإيران
  • فرنسا تبحث مع ألمانيا والصين التوتر في الشرق الأوسط
  • الخارجية النمساوية تتعرض لهجوم إلكتروني «خطير»


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، ذكرت صحيفة الوطن أن 4 لجان برلمانية تعقد اجتماعاتها اليوم الأحد لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها - بحسب شبكة الدستور.

وتناقش لجنة الميزانيات الحساب الختامي لوزارة التعليم العالي عن السنة المالية 2018/2019 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه، بحضور ممثلين عن كل من وزارة التعليم العالي ووزارة المالية وجهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة وديوان الخدمة المدنية.

أفادت صحيفة الكويتية باستقرار سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم عند مستوى 303ر0 دينار في حين انخفض اليورو إلى مستوى 338ر0 دينار مقارنة بأسعار يوم الثلاثاء الماضي.

ونقلت صحيفة الأنباء عن مصادر نفطية رفيعة المستوى قولها إن الكويت ستوقع اليوم (الأحد) اتفاقية طويلة الأمد مع قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما تبدأ من 2022 إلى نهاية 2036.

وقالت المصادر إن وفدا قطريا رفيع المستوى من شركة قطر غاز سيحضر توقيع الاتفاقية للعقد الجديد لاستيراد الغاز الطبيعي المسال للسنوات المقبلة في الكويت وبكميات مرنة تتراوح بين 0.3 و3 ملايين طن في السنة الواحدة.

عربيا وإقليميا، سلطت صحيفة الراي الضوء على رفض المملكة العربية السعودية وإدانتها للتصعيد التركي الأخير في الشأن الليبي.

ونددت المملكة في بيان لوزارة الخارجية، نشرته (واس) بموافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، معتبرة ذلك انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الصادرة بشأن ليبيا وتقويضًا للجهود الأممية الرامية لحل الأزمة الليبية ومخالفة للموقف العربي الذي تبناه مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 31 ديسمبر 2019م.

أشارت صحيفة الجريدة إلى قرار مجلس النواب الليبي، أمس، بإلغاء مذكرتَي التفاهم الأمنية والبحرية الموقعتين في إسطنبول نهاية ديسمبر الماضي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومة طرابلس برئاسة فايز السراج، وأحال إلى اللجنة التشريعية قرار التفويض إلى «الجيش الوطني» بقيادة خليفة حفتر تعطيل جميع المنافذ البحرية والجوية أمام تدخل إردوغان العسكري المحتمل.

أوضحت صحيفة الأنباء أن رئيس الجزائر المؤقت خلال المرحلة الانتقالية عبدالقادر بن صالح قد تقدم أمس باستقالته من رئاسة مجلس الأمة، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وقالت الرئاسة، في بيان صحافي إن الرئيس عبدالمجيد تبون تلقى رسالة من صالح (78 عاما) يخطره فيها برغبته في إنهاء عهدته على رأس مجلس الأمة.

ونقلت صحيفة الراي عن هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن جثمان القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في ضربة عسكرية أميركية بالعراق عاد إلى إيران اليوم الأحد.

ونقل جثمان سليماني بالطائرة إلى مدينة الأهواز في جنوب غرب البلاد.

وكشفت صحيفة الجريدة تفاصيل ما دار في اجتماع عاصف للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، حيث أصر المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، أمس الأول، على ضرورة الرد على تصفية واشنطن للجنرال قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري، وأحد مهندسي «أنشطة» طهران في المنطقة، من لبنان مرورًا بسورية والعراق وصولًا إلى اليمن.

وطالب خامنئي، خلال ترؤسه للمرة الأولى اجتماعًا للمجلس، برد قوي وقاسٍ جدًا ومباشر على الولايات المتحدة «يرقى إلى مستوى اغتيال سليماني» حتى لو أدى هذا الرد إلى إشعال فتيل الحرب، حسبما علمت «الجريدة»، من مصدر رفيع المستوى في المجلس الأعلى.

دوليا، أفادت صحيفة الراي بوقوع هجوما على قاعدة عسكرية لقوات أميركية وكينية في لامو بشمال كينيا.
علن مسؤول محلي كيني أن مسلحين من حركة الشباب الإسلامية الصومالية شنّت، الأحد،
وأضاف: «حدث هجوم لكن تم صده»، مشيرا إلى أن الهجوم وقع قبل فجر الأحد على قاعدة تعرف باسم «كامب سيمبا»، دون أن يوضح ما إذا كان الهجوم أسفر عن سقوط ضحايا.

أشارت صحيفة الراي إلى تصريح رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بأن إشعار البيت الأبيض بخصوص مسوغ استهداف سليماني يثير تساؤلات حول التوقيت والمبرر.

وقال معاونان كبيران بالكونجرس لرويترز إن البيت الأبيض أرسل السبت اخطارا رسميا للكونجرس في شأن الضربة الجوية الأميركية التي أمر بها الرئيس دونالد ترامب وأسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة.

وأوضح أحد المساعدين شريطة عدم نشر اسمه أن النسخة المرسلة للكونغرس سرية وإن من غير الواضح ما إذا كان البيت الأبيض سينشر نسخة أخرى غير سرية.

وأوضحت صحيفة الكويتية أن الولايات المتحدة الأميركية غيرت مسار الآلاف من قوات المارينز التي كانت متجهة إلى المغرب للمشاركة في مناورات عسكرية نحو الشرق الأوسط على البارجة USS Bataan.

ويتوقع أن ينضم هؤلاء إلى أفراد من الفرقة 82 المجوقلة، أرسلوا سابقًا من قاعدة فورت براغ بولاية نورث كارولينا، إلى المنطقة، بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني.

وأشارت صحيفة القبس إلى تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، إيران بضربة غير مسبوقة، وذلك إن تعرضت الولايات المتحدة لهجوم من جانب طهران. وقال ترامب في تغريدة على حسابه الشخصي في "تويتر": «إذا هاجمتنا إيران مجددا فستتعرض لضربة أكبر من أي ضربة سابقة تعرضت لها». وأضاف الرئيس الأميركي في تغريدة أخرى: «إذا هاجمت إيران القواعد الأميركية أو أي شخص أميركي، فسنوجه ضدها أفضل عتادنا العسكري دون تردد».

وذكرت صحيفة الراي أن كندا دعت رعاياها إلى تجنّب السفر إلى عدد من دول الشرق الأوسط والحذر في تنقّلاتهم فيها «بسبب تزايد مخاطر الاعتداءات»، بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد.

وأعلنت وزارة الخارجية الكندية أنها حدّثت توجيهاتها «لعدد من الوجهات (في الشرق الأوسط) بسبب تزايد خطر الاعتداءات»، ودعت الكنديين إلى أخذ الحيطة والحذر «لأن الأوضاع الأمنية قد تتدهور سريعا».

وأفادت صحيفة الكويتية بأن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان بحث الوضع في الشرق الأوسط أمس السبت مع نظيريه الألماني والصيني، مضيفًا أنهم اتفقوا جميعا على ضرورة تجنب أي تصعيد في التوتر.

وذكر لو دريان أنه أجرى اتصالا هاتفيامع نظيريه الألماني هايكو ماس والصيني وانغ يي.

وأضاف: "أكدنا جميعا على وجه الخصوص اتفاقنا بشأن أهمية الحفاظ على استقرار وسيادة العراق والمنطقة بأسرها وكذلك ضرورة ألا تقدم إيران على أي انتهاك جديد لاتفاق فيينا".

وأشارت صحيفة الراي إلى تظاهر مجموعات من المحتجين في شوارع واشنطن ومدن أمريكية أخرى يوم السبت لإدانة الهجوم الجوي الذي أمر الرئيس دونالد ترامب بشنه في العراق وأدى إلى قتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني وقرار ترامب إرسال نحو ثلاثة آلاف جندي إضافيين للشرق الأوسط.

وهتف مئات المتظاهرين أمام البيت الأبيض «لا عدالة ولا سلام.. فلتخرج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط» قبل توجههم إلى فندق ترامب انترناشونال على بعد بضع بنايات.

وقالت صحيفة القبس إن وزيرة العدل اليابانية أعلنت، اليوم الأحد أنّ الشرطة اليابانية أصدرت مذكرة دولية، للقبض على كارلوس غصن، والذي هرب من اليابان، حيث كان قيد الإقامة الجبرية، بانتظار بدء محاكمته في مخالفات مالية.ه، هو أمرٌ «غير مبرّر»، وذلك في أول موقف يصدر عن الحكومة اليابانية في هذه القضية.

وقالت الوزيرة ماساكو موري إنّ «النظام القضائي في بلادنا يمتلك إجراءات مناسبة لإثبات الحقيقة في القضايا، وهو يُدار بشكل صحيح، مع ضمان حقوق الإنسان الأساسية»، معتبرة أن «فرار متّهمٍ اطلِق سراحه مقابل كفالة، غير مبرّر».

أفادت صحيفة الوطن بأن أنظمة الكمبيوتر التابعة لوزارة الخارجية النمساوية تعرضت "لهجوم سيبراني خطير"، حسبما أعلنت وزارتا الخارجية والداخلية في بيان، مساء السبت.

وجاء في البيان أنه "نظرا إلى خطورة الهجوم وطبيعته، لا يمكن استبعاد أن يكون الأمر متعلقا بهجوم موجه من قبل دولة".
Advertisements
AdvertisementS