AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل انطلاقه بأيام.. التفاصيل الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.. حفلات توقيع دور النشر خارج الأجنحة.. شخصيات فنية وثقافية في الفعاليات.. 5 جنيهات سعر تذكرة الدخول.. خطوط مواصلات ثابتة لمركز المعارض

الأربعاء 08/يناير/2020 - 02:33 م
جمال الشرقاوي
أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الدورة الـ51، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي من المقرر أن تنطلق فعالياته في 22 يناير الجاري بمركز المعارض الدولي بالتجمع الخامس، بمشاركة أكثر من 1200 دار نشر عربية وأجنبية، ومصرية، وبلغت عدد الدول المشاركة في المعرض هذه الدورة 35 دولة، 22 عربية وإفريقية، و13 دولة أجنبية.

ومن المقرر أن تنطلق الدورة الـ51 من معرض الكتاب خلال الفترة من 22 يناير الجاري وتستمر حتى 4 فبراير المقبل، بمقر مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، وتحل السنغال دولة ضيف شرف المعرض، ويأتى جمال حمدان شخصية عام المعرض، الذى يأتى تحت شعار "مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع".

تنظيم الحفلات خارج أجنحة العرض 

ووضعت الهيئة العامة للكتاب، الجهة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، خطة لتنظيم حفلات التوقيع الخاصة بدور النشر المشاركة في الدورة الـ51 للمعرض، حتى لا تكون الحفلات غير منظمة، وبشكل عشوائي.

وحددت الهيئة قاعات في أرض المعارض تقام فيها حفلات التوقيع بعيدًا عن أجنحة العرض الخاصة بالكتب، بحيث يكون لكل دار ما يقرب من 40 حفلًا للتوقيع خلال أيام المعرض، وذلك حسب القائمة التي تقدمت بها كل دار للهيئة، وضعها في جدول حفلات التوقيع.

وتعمل الهيئة على خروج المعرض بصورة جيدة تليق باسم مصر، خاصة بعدما تم نقل فعالياته من أرض المعارض بمدينة نصر، إلى مركز المعارض الدولي بالتجمع الخامس، وتجهيزه بأحدث الوسائل والإمكانيات الخاصة به، ولم تنتهِ الهيئة من وضع القائمة النهائية لحفلات التوقيع التي ستجرى في معرض القاهرة هذا العام.

يسرا وخالد النبوي وشربل داغر وعباس بيضون أبرز الأسماء المشاركة في الفعاليات

وتواصل الهيئة العامة للكتاب، تنسيق البرنامج الثقافي والفني لمعرض القاهرة، ومن الأسماء التي تم دعوتها للمشاركة في فعاليات المعرض، وأبرزهم سفراء الدول الأفريقية بالقاهرة، إلى جانب عدد من الكتاب والشعراء المصريين والعرب، والذين سيشاركون في لقاءات مفتوحه، وندوات وحفلات توقيع في المعرض ومنهم: "طارق الطيب، شربل داغر، وعباس بيضون، ومحمد على شمس الدين، ووديع سعادة، وأحمد عبد المعطى حجازي، وزين العابدين فؤاد، وفريد أبو سعدة، ومحمد إبراهيم أبو سنة، وشيرين أبو النجا، ومحمد عبد الباسط عيد، وصلاح فضل، وجابر عصفور، وشاكر عبد الحميد، وزاهي حواس، وأسامة الأزهري، وعز الدين نجيب".

ومن الفنانين سيشارك كل من: "سميحة أيوب، محمد فراج، آسر ياسين، وخالد النبوي، ويسرا" إلى جانب ندوات مع صناع الأفلام.

خط ثابت من كل المواقف إلى معرض الكتاب
استعدت هيئة النقل العام لمعرض الكتاب في نسخته الـ51، وذلك من خلال تخصيص خط ثابت من كل المواقف إلى معرض الكتاب، وتخصيص ساحة انتظار للحافلات مهمتها نقل زوار المعرض حتى آخر فرد.

وأعدت الهيئة مجموعة من الحافلات الجديدة التي تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، مع التأكيد على التزام السائقين وقاطعي التذاكر بالزي الموحد المخصص لهم، وتحمل الحافلات شعار المعرض في نسخته الجديدة.

واستعدت "مواصلات مصر" بحافلات خاصة، وخطوط مسار لمعرض الكتاب، حسب خطة أعمالها لمعرض الكتاب، وحسب تكليفات اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة لهيئة النقل العام بضخ حافلات حالتها جيدة للمعرض.

إضافة صالة جديدة للمعرض ومشاركة 41 من سور الأزبكية
قال هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن هناك عددًا من دور النشر المشاركة في الدورة الـ51 للمعرض المقرر انطلاقها في 22 يناير الجاري، بدأت تجهيز أجنحتها، وبالتحديد الدورة المشاركة في صالة 4 بالمعرض.

وأضاف أن الهيئة أضافت صالة جديدة لصالات العرض لتصبح 5 بدلا من 4، مؤكدًا أن الصالة الجديدة ستكون من الخيام وتضم سينما ومسرحًا.

وأوضح أن سور الأزبكية يشارك منه قرابة 41 بائع كتب قديمة، وفقا للشروط التي وضعتها الهيئة لهم، وفي حال مخالفة أحد منهم تلك الشروط سيتم إغلاق جناحه في المعرض ومنعه من المشاركة لمرة أخرى.

وأشار إلى أن الدورة الحالية لمعرض القاهرة ستكون بنفس إمكانيات الدورة الماضية، مع تفادي السلبيات التي وقعوا فيها سابقًا، وتقديم خدمات وتسهيلات للجمهور بشكل أفضل، سواء خدمات داخل المعرض، أو خارجه والمتمثلة في توفير وسائل مواصلات بكافة الميادين.

وأكد الحاج علي، أن سعر تذكرة دخول المعرض العام الحالي تبلغ 5 جنيهات، بدلا من 3 جنيهات التي كانت محددة العام الماضي.
Advertisements
AdvertisementS