AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ترودو: ركاب الطائرة الأوكرانية كانوا يهربون من النظام الإيراني.. وأشعر بغضب عارم

السبت 11/يناير/2020 - 08:30 م
رئيس الوزراء الكندي
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو
Advertisements
أحمد محرم
نقلت قناة "العربية" عن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن ركاب الطائرة الأوكرانية التي سقطت بصاروخ إيراني فجر الأربعاء الماضي "كانوا يهربون من النظام الإيراني"، مضيفًا أنه يشعر بغضب عارم إزاء الحادث.

وذكر ترودو، خلال مؤتمر صحفي، أن كندا استقبلت الكثير من الأسر التي فرت من النظام الإيراني، وأن الشعب الإيراني يطرح تساؤلات تلزم الإجابة عليها.

وطالب رئيس الوزراء الكندي بفتح تحقيق دولي حول إسقاط الطائرة الأوكرانية في إيران فجر الأربعاء الماضي.

وقال ترودو إن إسقاط الطائرة الأوكرانية في إيران فجر الأربعاء الماضي عمل "مرعب"، مطالبًا إيران بتحمل كامل المسئولية ودفع تعويضات لأسر الضحايا.

وأضاف ترودو "نركز على الحصول على أجوبة لأسر ضحايا الطائرة، وإقرار إيران بمسؤوليتها خطوة في الاتجاه الصحيح".

وكان قائد قوات الجو-فضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني، قال إن جنديا أطلق الصاروخ الذي أسقط الطائرة الأوكرانية، الأربعاء، في طهران، من دون حصوله على تأكيد لأمر الإطلاق بسبب "تشويش" في الاتصالات.

وقال العميد أمير علي حاجي زادة، إن الجندي أعتقد أن الطائرة "صاروخ كروز"، وكان لديه "10 ثوان" لاتخاذ القرار. وأضاف: "كان يمكن أن يقرر إطلاق (الصاروخ) أو عدم الإطلاق، (لكنه) اتخذ القرار الخاطئ".

وأوضح في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي أنه "كان صاروخا قصير المدى انفجر قرب الطائرة الأوكرانية. لذلك تمكنت الطائرة" من مواصلة التحليق لمدة قصيرة، موضحا أنها "انفجرت عندما اصطدمت بالأرض".
Advertisements
AdvertisementS